الثورة نت:
2025-01-23@16:58:15 GMT

فواجعُ محرم .. وثوراته الخالدة

تاريخ النشر: 17th, August 2023 GMT

 

 

حين يتمادى الباطلُ، ويخفت الحق ويسكت النّاس خوفاً، وتضيع قيم الدين وتتبدد أواصر الشريعية الإسلامية ، وتتركز الأنظار والأهداف لمحو كل قيمة سنّها الدين وكل فضيلة شّرعها في الحياة، فيابى عباد الله المتقين إلا أن يقفوا حاجزاً أمام تلك الأهداف الشيطانية؛ فيخرجوا مجابهين جحافل الباطل؛ وذلك لاستصلاح الواقع المظلم ورفع الظلم عن كاهل المظلومين وإرساء كلمة الله، وفي نفس الشهر وعلى نفس الطريق تتكرر الأحداث والمآسي وتتجدد معها الغيرة على دين الله فما بين ثورة زيد بن علي وثورة جده الحسين بن علي – عليهم السلام – سِوى وقت ضئيل ازدهر فيه الباطل أكثر حتى بلغ أوجه ! .


“لم أخرج أشراً ولا بطراً وإنما خرجت للإصلاح في أمة جدي” وما بين ” والله ما كره قوما قط حر السيوف إلا ذُلوا” هنا علّنا نربط الحديث بين المقولتين لعظماءٍ كرهوا واقع يهان فيه المسلمون، ويتجبر فيه الجبابرة والظالمون الذين جعلوا من ظواهر الأمور وبواطنها سبيلا لتنفيذ ما استهوته أنفسهم النتنة ! فحولوا واقع جسد فيه رسول الله – صلى الله عليه وآله وسلم – أروع صور البناء والإصلاح للأفراد والمجتمع والحياة إلى واقع تنهار فيه كل صور القيم والفضيلة وحتى الإنسانية، وتهان فيه كرامة الإنسان المسلم وفي زمنٍ لم يكن على عهد رسول الله ببعيد هنا تكمُن المأساة، وتلتهب قلوب الشرفاء غيرة على ما وصل إليه واقع المسلمين، فهل سيسكت من في قلبهِ ذرة من غيرة على ذلك الوضع ؟! خرج الإمامان عليهما السلام للإصلاح بفارق بسيط في الزمن، فكان الخيار إذا لم ينتهِ الظالمون بالنصيحة والبيان والتوضيح فليس هناك سبيل سوى حد السيوف وسيلة لردعهم ، وحيث أن الظالمين في كلِ زمانٍ ومكانٍ معروفون بأن لهم آذان صم وقلوب غلف وعيون عمي، ولن يفقهوا بقدر ما سيتمادوا ويتجبروا ،وبالمقابل الثلة المؤمنة في واقع مهين كهذا لا شك أنها قد كرهت الحياة وفضّلت الموت فلا شيء يدعو لأن يعيش الإنسان تحت وطأة الاستعباد والخنوع وفي عروقه تجري ينابيع من الفطرة السليمة، وفي ظل ذلك لم يحسبوا للفارق بين إمكانية الظالمين وعتادتهم وبطشهم وبينهم هم ورؤيتهم السامية وتوجههم العظيم لنصرة الله والمستضعفين، وهنا يتجلى نموذج مختلف لقلة مؤمنة وإمكانيات بسيطة وإيمان راسخ واستشعار للمسؤولية في تغير ما يجري هذا هو زاد الحسين – وزيد عليهم السلام – في ثوراتهم الخالدة ..
أن تراق دماء نسل رسول الله وتهان كرامة العواتق من بيت النبوة وتتمزق أجساد أطفالهن ويُمثل بالعظماء – الحسين وزيد عليهم السلام – وتُرفع رؤوسهم على أسنة الرماح ويجول بأجسادهم الطاهرة بين شوارع المدن وأزقتها ومن ثم تنبش القبور وتحرق الجثث ثم تذر في الهواء وكل ذلك مِن مَن أتى؟! ليس من الروم ولا من الفرس ولا من أي عدو خارجي ! بل من قومٍ حسبوا أنفسهم على الإسلام وعامة منافقون ! فمنهم الساكتون ومنهم المعاونون للفسقة من الحُكام والسلاطين وكلهم أيضا يُحسبون على الإسلام ! يالها من فواجعٍ ذرفت لها العيون دماء؛ وتقطعت من هولها قلوب المؤمنين سواء من عاش عهدهم أو من قرأ تاريخهم إلى اليوم! فكيف بحال آل بيت رسول الله من كانوا هم قلب الحدث والضحية! لكن تظل الحكمة هنا أكبر من أن يفقهها من عميت بصائرهم وعاثوا في الأرض فسادا، وظنوا أنهم بقتلهم نسل رسول الله وعظماء الأمة انتصروا! نعم قضوا على أجسادهم لكن دعوتهم قائمة فينا وفي الأرض إلى قيام الساعة وإنما حفرا الحسين وزيد -عليهم السلام – في الأمة معنى الإباء والتضحية لأجل كرامة الدين أولا وكرامة المسلمين ثانيا فكانوا دروس عظيمة للأمة في مواجهة الظالمين والمستكبرين وعدم الخوف منهم أو الخنوع لهم، فأوصلوا لنا رسالة مفادها أن الحياة لا قيمة لها في ظل واقع يغزوه الباطل والتيه والانحراف، وهذه هي المنهجية التي يجب أن نسير عليها ونستنشق عبير عظمتها ونقف بها في عصر لطالما هو بحاجة لمثل هذه الثورات والتضحيات ! عل مد الظالمون يتوقف بها فتنهار قواهم ..
من مدرسة الحسين وزيد – عليهم السلام – تعلمنا أن المنافقين أشد خطراً من الأعداء الكفار والمشركون، وأن الضربة القاضية على الإسلام والمسلمين قد تأتي مِن مَن يحسبون أنفسهم على الإسلام، وإن الجهاد أولا يجب أن يكون على من يتعنونون بالإسلام والواقع يشهد بخرابهم وفسادهم وظلمهم وضلالهم، فما أكثر تلك المفاهيم التي استسلم لها الناس في عصرنا رغم ما يرون من الحقيقة فسلاطين العرب وحكامهم من استباحوا دماء الأبرياء في اليمن وسوريا وأعطوا الشارة الخضراء لليهود باستباحة دماء الفلسطينيين هم مسلمون ويُحسبون على الإسلام، ويزيد بن معاوية وهشام بن عبدالملك من استحلوا واستباحوا حرمات آل بيت رسول الله رجالا ونساء وأطفالا ومثلوا بأجسادهم الطاهرة بل وحّرقوها وذروها في صورة يستهجنها حتى عّباد الوثنية فضلا عن عامة الناس من يدينون غير الإسلام ! أي وحشية تلك وتعد على الله وحُرم رسوله والأئمة الطاهرين ورثة النبوة، نعم وهؤلاء الظالمون كانوا أيضا يُحسبون على الإسلام !.
وهذه الأحداث كلها تجعلنا نميز الحق من الباطل حتى ولو كان أهل الباطل مسلمون، ونعي أن المعركة بين يزيد والحسين – عليه السلام – وبين هشام وزيد – عليه السلام- قائمة إلى قيام الساعة وإن اختلفت الشخصيات إلا أن الأحداث والقضية هي نفسها ! إنها قضية الدفاع عن الإسلام وحدود الله ، ومن عمق تلك الثورات نستنشق معني الإيمان الحقيقي العملي والإباء والتضحية في سبيل الحق ومن مدرسة الحسين وزيد وثوراتهم الخالدة سنتعلم ، وعلى نهجهم سنمضي، فبمثل هذه الثورات سنقتدي وسنسير .
وأخيرا مات الظالمون وبقي الحسين وزيد يرتل ذكراهم الأحرار ويصدح ببطولتهم التاريخ، وصدق الله القائل: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ تَنْصُرُوا اللهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ} فقصتهم الخالدة ونهجهم الحق ودفاعهم المستميت وتضحياتهم العظمى ونهجهم وسيرتهم التي تركوها لنا هي النصر بحد ذاته .
#اتحاد كاتبات اليمن

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

ضمن استراتيجية الأوقاف لبناء الإنسان.. انطلاق 17 قافلة دعوية بالفيوم 

أعلنت مديرية أوقاف الفيوم، عن انطلاق 17 قافلة دعوية، متوجهة إلى القرى والعزب "بجميع الإدارات"، ضمن جهود وزارة الأوقاف المصرية لتحقيق استراتيجيتها في بناء الإنسان.

 

جاء ذلك تنفيذا لتوجيهات الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف، والذي يولي اهتمامًا بالغًا بالمناطق النائية والقرى البعيدة، لضمان وصول الرسالة الدعوية والتوعوية إلى جميع فئات المجتمع.

 

شارك في القافلة عدد من القيادات الدينية البارزة، ومنهم فضيلة الشيخ محمود الشيمي مدير مديرية أوقاف الفيوم، وفضيلة الشيخ يحيى محمد مدير إدارة الدعوة، وفضيلة الشيخ طه علي، مسئول المساجد بالمديرية، وفضيلة فتحي عبد الفتاح مسؤول الإرشاد بالمديرية، وفضيلة الشيخ محمد عبد الكريم عضو المكتب الفني بالمديرية، ومديري إدارات الأوقاف الفرعية إلى جانب نخبة من العلماء وأئمة الأوقاف المميزين علميا ودعويًّا في ندوة بعنوان:"سماحة الإسلام في العبادات والمعاملات".

 العلماء: الدين الإسلامي يتميز بالسماحة واليسر في كل شئون الحياة

وفي هذه اللقاءات أكد العلماء، أن الدين الإسلامي دين يتميز بالسماحة واليسر في كل شئون الحياة، والمتأمل في كتاب الله (عز وجل) وسنة رسوله (صلى الله عليه وسلم) يجد أن اليسر والسماحة من أبرز خصائص هذا الدين،حيث إنه لا حرج فيه ولا مشقة،ولا شدّة فيه ولا عُسْر، يقول الحق سبحانه: “وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ”، ويقول تعالى: “يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ”، ويقول نبينا (صلى الله عليه وسلم) : “إِنَّ الدِّينَ يُسْرٌ وَلَنْ يُشَادَّ الدِّينَ أَحَدٌ إِلاَّ غَلَبَهُ، فَسَدِّدُوا وَقَارِبُوا وَأَبْشِرُوا، وَاسْتَعِينُوا بِالْغَدْوَةِ وَالرَّوْحَةِ وَشَيْءٍ مِنَ الدُّلْجَةِ”، مشيرين إلى أن الإسلام رسَّخ قيمة التسامح في قلوب أتباعه، فدعاهم إلى السماحة بمفهومها الواسع الشامل لكل معاني السهولة واليسر في العبادات والمعاملات، مع التحلي بمكارم الأخلاق، كالعفو عند المقدرة، والصفح عن المسيء، وكظم الغيظ، وسعة الصدر، والتعايش السلمي بين الناس، والرحمة، والتعاطف وغير ذلك مما يحمله التسامح من معانٍ راقية.

وأضاف العلماء أن الإسلام جاء بتنظيم المعاملات بين الناس، لأنهم أحوج إلى السَّماحةِ واليسر فيما بينهم، ليعيشوا في أمن وعدل ورخاء، لذا حثَّ النبي (صلى الله عليه وسلم) على السماحة ورفع المشقة والحرج عن الناس في البيع والشراء، والاقتضاء، فقَالَ: “رَحِمَ اللَّهُ رَجُلًا سَمْحًا إِذَا بَاعَ، وَإِذَا اشْتَرَى، وَإِذَا اقْتَضَى”، فالسماحة في البيع : ألا يكون البائع شحيحًا بسلعته، مغاليًا في ربحه، محتكرًا لسلعته، والسماحة في الشراء : أن يكون المشتري سهلاً مع البائع فلا يبخس الناس أشياءهم، والسماحة في الاقتضاء : أن يطلب الرجل حقه أو دينه بلين ورفق وسماحة، قال تعالى : “وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَنْ تَصَدَّقُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ”، كذلك حثَّ الإسلام على السماحة في القرض، ورغَّب النبي (صلى الله عليه وسلم) في التجاوز عن المعسر، حيث قال: “حُوسِبَ رَجُلٌ مِمَّنْ كَانَ قَبْلَكُمْ فَلَمْ يُوجَدْ لَهُ مِنَ الْخَيْرِ شَيْءٌ إِلاَّ أَنَّهُ كَانَ يُخَالِطُ النَّاسَ، وَكَانَ مُوسِرًا، فَكَانَ يَأْمُرُ غِلْمَانَهُ أَنْ يَتَجَاوَزُوا عَنِ الْمُعْسِرِ، قَالَ: قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : نَحْنُ أَحَقُّ بِذَلِكَ مِنْهُ، تَجَاوَزُوا عَنْهُ”، وقال (صلى الله عليه وسلم): “كَانَ رَجُـلٌ يُـدَايِنُ النَّاسَ فَكَانَ يَقُـولُ لِفَتَـاهُ : إِذَا أَتَيْتَ مُعْسِرًا فَتَجَـاوَزْ عَنْهُ لَعَـلَّ اللَّهَ يَتَجَاوَزُ عَنَّا، فَلَقِىَ اللَّهَ فَتَجَاوَزَ عَنْهُ”، مشيرين إلى أن السماحة ليست كلمة تقال، أو شعارًا يرفع، وإنما هي منهج حياة، ومبدأ من مبادئ الإسلام، فهي تتجلى في أحكامه، وتشريعاته، وعباداته، ومعاملاته، وقيمه، وأخلاقه.

وأثنى الحضور على هذه المبادرة، معربين عن تقديرهم لجهود وزارة الأوقاف في تفعيل الدور الدعوي، لا سيما في المناطق النائية التي تحتاج إلى مثل هذه اللقاءات البناءة، داعين إلى أهمية استمرار هذه القوافل الدعوية، لما لها من أثر عميق في نشر القيم الأخلاقية والدينية، وتعزيز روح التعاون والوحدة بين أبناء الوطن الواحد. 

مقالات مشابهة

  • الأوقاف تحتفل بذكرى الإسراء والمعراج في مسجد الإمام الحسين
  • وزارة الأوقاف تُحيي ذكرى الإسراء والمعراج في مسجد الحسين
  • وزارة الأوقاف تحتفل بذكرى الإسراء والمعراج في مسجد الإمام الحسين
  • مكانة المرأة في الإسلام.. ندوة لـ”خريجي الأزهر” بالمنيا
  • كيف حذر النبي من التمثيل بالجثث؟ لا تؤذي أحدًا فتقع في هذه الكبيرة المُحرمة
  • ضمن استراتيجية الأوقاف لبناء الإنسان.. انطلاق 17 قافلة دعوية بالفيوم 
  • حكم المزاح وضوابطه وشروطه في الإسلام
  • الأزهر للفتوى: الغش في الامتحانات سلوك محرم يهدر الحقوق
  • وزير الأوقاف يتلقى رسالة من بابا الفاتيكان بمناسبة اليوم العالمي للسلام
  • "خريجي الأزهر" بمطروح تشارك الرقابة الإدارية في ندوة الوقاية من الفساد