صدى البلد:
2024-07-02@03:13:05 GMT

الحكمة من الأذان في أذن المولود.. الإفتاء توضح

تاريخ النشر: 17th, August 2023 GMT

سَنّ رسول الله -عليه الصّلاة والسّلام- مجموعةً من السُّنَن يقوم بها المسلم عندما يُرزق بمولودٍ جديد كنوعٍ من شكر الله على عطائه، ولكي يَنشأ المولود على الالتزام بأوامر الله -جلّ وعلا- يستحب الالتزام بما يسن فعله للمولود.

ومن العادات التي يحرص عليها المسلمون مع كل مولود جديد، هي ترديد الأذان في أذن الطفل فور ولادته، وهي عادة شرعية توارثوها، ويتم الأذان في الأذن اليمنى للمولود، وتقام الصلاة، أي نداء الإقامة في الأذن اليسرى.

الحكمة من الأذان في أذن المولود 

سؤال أجابت عنه دار الإفتاء المصرية، موضحة: أن الأصل في الأذان أنه قد شرع للإعلام بالصلاة، إلا أنه قد يُسَن في غير الصلاة تبركًا واستئناسًا أو إزالةً لهمٍّ طارئ وغير ذلك من المقاصد الحسنة؛ فيُسن الأذان مثلًا في أذن المولود حين يولد؛ لحديث أبي رَافِعٍ رضي الله عنه قَالَ: «رَأَيْتُ رَسُولَ الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ أَذَّنَ فِي أُذُنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ حِينَ وَلَدَتْهُ فَاطِمَةُ بِالصَّلاةِ»، أخرجه الترمذي في «سننه»، وقال: هَذَا حديث حسن صَحِيح.

أجمل ساعة إذا حرصت عليها كل يوم سترى العجب العجاب في حياتك هل انتشار النمل والحشرات له علاقة بالحسد؟.. دار الإفتاء تجيب الحكمة من الأذان في أذن المولود

وأضافت دار الافتاء: أن الإمام ابن القيم قال في "تحفة المودود بأحكام المولود" حتى يكون أول ما يطرق سمعه هذه الكلمات التي فيها تعظيم الله وتكبيره والشهادة له سبحانه بالوحدانية ولنبيه صلى الله عليه وآله وسلم بالرسالة، ولأن الأذان يطرد الشيطان.

كما يسن الأذان في أُذنِ المهموم فإنه يزيل الهمَّ، وخلف المسافر، ووقت الحريق، وعند مزدحم الجيش، وشرع الأذان لإذهاب الخوف وعند الضلال في السفر، وللمصروع ، وعند إنزال الميت القبر.

الحكمة من الأذان في أذن المولود

حتى يكون أول ما يقرع أذني المولود عبارات التوحيد، وتعظيم الله تعالى، وأن يكون إلقاء كلمة التوحيد على مسامعه بمثابة التلقين لدخول الإسلام، وإبعاد الشيطان وإرغامه، كما يحصل للإنسان عند خروجه من الدنيا حينما يُلقّن كلمة التوحيد، وبسماع الطفل كلمة التوحيد تصل دعوة الإسلام إليه فتسبق دعوة الشيطان.

دعاء المعجزات .. يجرّ إليك الخير جرًا ردّده دائمًا سورة صغيرة من قرأها 4 مرات فكأنما ختم القرآن كله أدعية للمولود

ولا توجد صيغة محددة للدعاء للمولود، فيمكن الدعاء بأي دعاء يجول بخاطرك، ومن بين الأدعية:

« بارك الله لك في الموهوب لك، وشكرت الواهب، وبلغ أشده، ورزقت بره، وجعله الله مباركاً عليك وعلى أمة محمد - صلى الله عليه وسلم-».

«اللهم أنبته نباتا حسنا، واجعله قرة عين لوالديه، واحفظه وبارك لنا فيه واجعله من أهل الصلاح والتقوى».

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

ما حكم صيام رأس السنة الهجرية؟.. دار الإفتاء تجيب

صيام رأس السنة الهجرية.. تفصلنا أيام قليلة على قدوم رأس السنة الهجرية 1446 هـ، ولذلك يزداد معدل البحث من قبل المواطنين عن حكم صيام رأس السنة الهجرية؟.

حكم صيام رأس السنة الهجرية

وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها معرفة كل ما يخص حكم صيام رأس السنة الهجرية وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

ما حكم صيام رأس السنة الهجرية؟دار الإفتاء توضح حكم صيام رأس السنة الهجرية

وأوضحت دار الإفتاء المصرية حكم صيام أول يوم من شهر محرم، الذى يكون أول يوم بالسنة الهجرية قائله: «يجوز شرعًا التطوع بصيام أول يوم من أيام شهر الله المحرم الذى هو أول شهر من شهور السنة الهجرية».

حكم صيام رأس السنة الهجريةيجوز التطوع بصيام أول يوم من شهر محرم

وقالت دار الإفتاء إن يجوز التطوع بصيام أول يوم من أيام شهر الله المحرم، ويستحب الإكثار في هذا الشهر من الصوم، لأن ورد حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: «أَفْضَلُ الصِّيَامِ بَعْدَ رَمَضَانَ شَهْرُ اللهِ الْمُحَرَّمُ، وَأَفْضَلُ الصَّلَاةِ بَعْدَ الْفَرِيضَةِ صَلَاةُ اللَّيْلِ».

رأس السنة الهجريةالتهنئة بمناسبة رأس السنة الهجرية

وأضافت الإفتاء أن يجوز التهنئة بمناسبة رأس السنة الهجرية شرعاً ولا بدعة فيها، حيث وصل النبي إلى المدينة في شهر ربيع الأول، لكن جُعِل شهر المحرم بداية العام الهجري لأنه كان بداية العزم على الهجرة.

رأس السنة الهجرية 1446شهر محرم بداية السنة الهجرية

ويقول الحافظ ابن حجر في "فتح الباري" (7/ 268، ط. دار المعرفة): [وَإِنَّمَا أَخَّرُوهُ -أي التأريخ بالهجرة- مِنْ رَبِيعٍ الْأَوَّلِ إِلَى الْمُحَرَّمِ لِأَنَّ ابْتِدَاءَ الْعَزْمِ عَلَى الْهِجْرَةِ كَانَ فِي الْمُحَرَّمِ، إِذِ الْبَيْعَةُ وَقَعَتْ فِي أَثْنَاءِ ذِي الْحِجَّةِ وَهِيَ مُقَدِّمَةُ الْهِجْرَةِ، فَكَانَ أَوَّلُ هِلَالٍ اسْتَهَلَّ بَعْدَ الْبَيْعَةِ وَالْعَزْمِ عَلَى الْهِجْرَةِ هِلَالُ الْمُحَرَّمِ، فَنَاسَبَ أَنْ يُجْعَلَ مُبْتَدَأً. وَهَذَا أَقْوَى مَا وَقَفْتُ عَلَيْهِ مِنْ مُنَاسَبَةِ الِابْتِدَاءِ بِالْمُحَرَّمِ].

صيام رأس السنة الهجرية 2024موعد قدوم رأس السنة الهجرية

يبدأ العام الهجري بـ بداية شهر محرم، وتأتي رأس السنة الهجرية 1446 هـ، يوم 1 محرم الموافق 7 يوليو 2024، وتكون إجازة رأس السنة الهجرية لـ العاملين بالقطاع العام والخاص في الدولة يوم 11 يوليو 2024 المقبل، وذلك بعد أن تصدر الحكومة قرار رسمي بترحيل إجازة رأس السنة الهجرية ليوم الخميس.

اقرأ أيضاًأجازة رسمية.. موعد رأس السنة الهجرية 2024

محافظ المنوفية يشهد إحتفالية رأس السنة الهجرية بمسجد الرؤوف الرحيم بشبين الكوم

أبرزها رأس السنة الهجرية والمولد النبوي.. الإجازات الرسمية حتى نهاية 2024

مقالات مشابهة

  • «الإفتاء» توضح حكم تغيير اتجاه القبلة عند الانتقال إلى سكن جديد
  • حكم الصلاة فترة في غير اتجاه القبلة.. «الإفتاء» توضح
  • موعد صيام عاشوراء.. «الإفتاء» توضح فضله وحكم صيامه
  • ما حكم صيام رأس السنة الهجرية؟.. دار الإفتاء تجيب
  • ما هو موعد صيام عاشوراء؟.. «الإفتاء» توضح فضله وحكم صيامه
  • حكم صيام أول العام الهجري الجديد.. «الإفتاء» توضح
  • «الإفتاء» توضح حكم زيارة قبور أولياء الله الصالحين
  • هل يجوز للمرأة أن تشترط عدم الزواج عليها؟.. الداعية سعاد صالح توضح حكم التعدد
  • نصر الله يوجه رسالة هامة عن إسرائيل و"الشيطان الأكبر" ويتحدث عن "فرصة إلهية عظيمة"
  • الإفتاء توضح الحكم الشرعي في شراء مصادرات الجمارك؟