يعد سرطان القولون من الأمراض التى أصبحت منتشرة بشكل واسع خلال السنوات الماضية وأصابت عدد كبير من الشباب.

ووفقا لما جاء فى موقع " كيلافند كلينك" الحالات الطبية التي تزيد من مخاطر الإصابة بسرطان القولون.

مش هتحتاج خلع أو حشو تانى .. اختراع مادة تعيد نمو الأسنان دوخة شديدة من غير سبب.. انتبه فقد تكون مصابا بهذا المرض


مرض التهاب الأمعاء : قد يكون الأشخاص الذين يعانون من حالات مثل التهاب القولون التقرحي المزمن والتهاب القولون كرون ، والتي تسبب التهاب بطانة القولون ، أكثر عرضة للإصابة بسرطان القولون.

يزداد الخطر إذا كنت مصابًا بمرض التهاب الأمعاء الذي يستمر لأكثر من سبع سنوات ويؤثر على أجزاء كبيرة من القولون.


الحالات الموروثة: قد تزيد بعض الحالات مثل متلازمة لينش وداء السلائل الورمي الغدي العائلي من خطر الإصابة بسرطان القولون. قد يحدث سرطان القولون إذا ورثت جينًا يسبب السرطان.


تاريخ عائلي للإصابة بالقولون وأنواع أخرى من السرطان: إذا كان أحد أفراد الأسرة المقربين مصابًا بسرطان القولون ، فقد تكون أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة و يشمل أفراد الأسرة المقربون والداك البيولوجيان وإخوتك وأطفالك وقد تكون المخاطر أعلى إذا أصيب أي فرد من أفراد الأسرة البيولوجية بسرطان القولون قبل سن 45.
تاريخ عائلي للإصابة بالزوائد

اللحمية: إذا كان والدك أو أختك أو طفلك مصابًا بسليلة متقدمة ، فقد تكون أكثر عرضة للإصابة بسرطان القولون و قد تكون الزائدة المتقدمة ورمًا كبيرًا و قد يصف أخصائيو علم الأمراض الطبي السليلة بأنها متقدمة إذا رأوا تغييرات معينة في الورم عندما ينظرون إليه تحت المجهر ، مما يدل على أن الزائدة قد تحتوي على خلايا سرطانية.

العديد من السلائل: غالبًا ما يكون الأشخاص المصابون بالعديد من سلائل القولون - بما في ذلك الأورام الغدية أو الأورام الحميدة المسننة أو أنواع أخرى من السلائل - أكثر عرضة للإصابة بالزوائد اللحمية وسرطان القولون و قد يرث الناس ميلًا نحو الإصابة بالعديد من سلائل القولون.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: القولون الإصابة بسرطان القولون الإصابة بسرطان التهاب الأمعاء سرطان القولون يسبب السرطان أکثر عرضة للإصابة بسرطان القولون قد تکون

إقرأ أيضاً:

حسام موافي: التهاب أطراف العصب ليس مرضًا

أكد الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، أن “تنميل القدمين لمرضى السكر” يساوي “التهاب أطراف الأعصاب”، لافتا إلى أن هذا المرض ليس له حل أو علاج حتى الآن.

ونوه حسام موافي خلال تقديمه برنامج «رب زدني علما»، والمذاع على قناة صدى البلد، بأن هناك أدوية تقلل تنميل القدمين- التهاب أطراف الأعصاب-، مشددا على أن مريض التهاب أطراف الأعصاب لا يشعر بآلام حتى لو أصيب بشكة مسمار، والعلماء حتى الآن لم يتوصلوا إلى سبب رئيسي عن التهاب أطراف الأعصاب أو تخصيص علاج له.

قال حسام موافي، إن التهاب أطراف العصب ليس مرضًا، ولكنه عرض، يشير إلى الإصابة بمرض آخر، كما أن البعض وصفه بأنه ناجم عن نقص فيتامين ب 12.

وأضاف موافي: النظرية الثانية لالتهاب الأعصاب، هي نتيجة زيادة الأسيتون في الجسم، وهذه النظرية غير صحيحة، أما النظرية السائدة الآن، فتتمثل في “الاعتلال العصبي السكري”، كونه المسبب للالتهاب الأعصاب.

مقالات مشابهة

  • ضحايا التنمر والعنصرية أكثر عرضة للتطرف.. خبراء علم نفس يضعون روشتة للوقاية
  • هل المتزوج أم العازب؟.. أيهما أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب!
  • 5 علامات تدل على الإصابة بسرطان القولون.. احذر الدهون واللحوم الحمراء
  • حسام موافي: التهاب أطراف العصب ليس مرضًا
  • مرضى الزهايمر أقل عرضة للإصابة بأنواع معينة من السرطان.. دراسة توضح التفاصيل
  • دراسة: عدم حصول الحوامل على قسط كاف من النوم أكثر عرضة لإنجاب أطفال يعانون من تأخر النمو العصبي
  • تحذير من 3 سرطانات نتيجة إهمال الأسنان.. خطأ شائع يؤدي للإصابة
  • أستاذ تجميل بـ«جامعة الأزهر» : فئتان مٌعرضة للإصابة بقرح الفراش (فيديو)
  • مركب في التوت الأزرق يُخفف أعراض التهاب القولون
  • دقائق من المشي يوميا تجعلك أكثر صحة وتحميك من الكثير من الأمراض