بعد عامين من استيلاء طالبان على الحكم في أفغانستان، بدأت الولايات المتحدة تسهيل القوانين التي تسمح للطائرات التجارية بالتحليق فوق الدولة في مسارات جوية من شأنها تقليص مدة الرحلات وتخفيف الوقود المستهلك للسفر بين الشرق والغرب. 

لكن تلك المسارات الجوية الأقصر للهند وجنوب شرقي آسيا أثارت تساؤلات لم تلق إجابات خلال الحكم السابق لطالبان، والذي امتد منذ التسعينيات وحتى الأشهر التي تلت هجمات الحادي عشر من سبتمبر عام 2011.

 

وبحسب وكالة أسوشيتد برس تتضمن بعض التساؤلات التالي: كيف يمكن التعامل مع طالبان التي حظرت تعليم النساء ومشاركتهن في قطاع العمل، وهي منخرطة في سلوكيات وصفتها الأمم المتحدة وخبراء بـ "الفصل الجنسي"، أي يشبه ما كان يطبق في بعض الدول في ما يخص التمييز العنصري؟ وهل يمكن للخطوط الجوية أن تدير مخاطر التحليق في أجواء غير خاضعة للإدارة تتبع دولة تحوي قرابة 4500 مدفعية محمولة مضادة للطائرات؟ وماذا يحصل في حال وقوع أي طارئ يستدعي الهبوط الاضطراري؟ 

ومن قد يرغب بالتحليق فوق دولة كتلك؟ منظمة تابعة للسفر الجوي "OPSGrooup" أجابت مؤخرا عن هذا السؤال قائلا: "لا أحد!". 

وقالت المنظمة في في تقرير استشاري: "لا توجد ATC (أي خدمة لمراقبة الحركة الجوية) في جميع أنحاء البلاد، هناك على ما يبدو قائمة لا حصر لها من أسلحة سطح - جو التي قد يبدأون في إطلاق النار عليك منها، إذا حلقت على ارتفاع منخفض جدا، وإذا كان عليك تغيير مسار الطريق، بالتالي نتمنى لك حظا سعيدا مع طالبان".

ومع ذلك، فإن إمكانية مواصلة الرحلات الجوية من شأنه أن يؤثر بشكل كبير على القطاع الجوي، عبر الوكالة. 

ورغم أنها لا تطل على أي سواحل، إلا أن موقع أفغانستان في وسط آسيا يعني أنها تتمركز في أكثر الخطوط المباشرة للراغبين بالسفر من الهند إلى أوروبا وأميركا. 

وبعد عودة طالبان للحكم في 15 أغسطس عام 2021، توقفت حركة الطيران المدني مع توقف خدمات الإدارة الجوية. وازدادت مخاوف بشأن استخدام الأسلحة المضادة للطائرات بعد إسقاط الرحلة 17 التابعة للخطوط الجوية الماليزية فوق الأجواء الأوكرانية عام 2014. 

طالبان منعت النساء من العمل والتعلم

ومنذ ذلك الحين، تعمد خطوط الطيران بشكل واسع إلى تجنب التحليق فوق الأجواء الأفغانية، وتسارع الرحلات الجوية في التحليق عبر ممر واخان بالأجواء الأفغانية لبضع دقائق، وهو ممر ضيق يفصل شرقي البلاد عن طاجكستان وباكستان، قبل أن تكمل مسارها.  

إلا أن الوكالة أشارت إلى أن تلك التحويلات تضيف مزيدا من الوقت إلى مسار الرحلات الجوية، ما يعني استهلاك الطائرات مزيدا من الوقود، والذي قد يضيف أسعارا باهظة لشركات الطيران. لذلك لفت قرار أخير أصدرته إدارة الطيران الفيدرالية الأميركية يخص تحليق الرحلات على ارتفاع 9750 مترا، إذ ذكرت أنه يمكن "السماح لمواصلة التحليق بالنظر إلى المخاطر الضئيلة المترتبة على عمليات الطيران المدني الأميركية في تلك الارتفاعات".  

وأحالت الإدارة الفيدرالية، المتخصصة بضبط القوانين المتعلقة بالخطوط الأميركية، أي أسئلة تخص الأسباب وراء القرار إلى وزارة الخارجية الأميركية. 

ولم تستجب الخارجية الأميركية لطلب أسوشيتد برس بالتعليق، إلا أن بعثة من الوزارة التقت مرات عدة بمسؤولين من طالبان منذ انسحاب القوات الأميركية وحلف شمال الأطلسي من أفغانستان. 

كما لم يستجب المسؤولون من طالبان على طلبات الوكالة المتكررة للتعليق على القرار الأميركي.  

ونوهت الوكالة إلى أنه لا يبدو أن هناك أي خطوط، عدا الأفغانية والإيرانية، مستعدة للتحليق فوق أفغانستان، وذكرت أن جزءا من ذلك عود إلى المخاطر من استخدام المليشيات أسلحتها، إذ قامت وكالة الاستخبارات المركزية بتزويد المقاتلين بالأسلحة لمواجهة الاتحاد السوفيتي في الثمانينيات، ومن الأرجح أن أفغانستان لا تزال تحوي أسلحة "KS-19" السوفيتية المضادة للطائرات، بحسب ما ذكره، ديلان ليرك، المحلل في شركة الاستخبارات "Janes"، في حديثة مع الوكالة.

من جهتها، تقول إدارة الطيران الفيدرالية إنها تقدر أن الطائرات التي تحلق على ارتفاع  9750 مترا ستظل آمنة من تلك الأسلحة، حتى ولو أطلقت من على قمم الجبال. 

وتسيّر خطوط "يونايتد" رحلات مباشرة إلى نيودلهي من مدينة نيوارك في ولاية نيوجيرسي، وتستعين بممر واخان، وهي من ضمن الرحلات التي يمكن اختصار مدتها بالقرار الجديد. 

وقال متحدث باسم خطوط "يونايتد". جوش فريد، لأسوشيتد برس: "توافقا مع القواعد الحالية لإدارة الطيران الفيدرالية تسيّر يونايتد رحلات من نيوارك لنيودلهي فوق جزء صغير من أفغانستان حيث توفر دول أخرى خدمات إدارة النقل الجوي". 

كما تسّير "فيرجين أتلانتيك" رحلات عبر الممر ذاته لنيودلهي، أما المملكة المتحدة فلم تغير أيا من إرشاداتها التي تؤكد فيها للرحلات الجوية ضرورة الابتعاد عن قرابة كافة الأجواء الأفغانية، وقالت "فيرجين أتلانتيك إنها تجري "تقييمات تجارية وديناميكية لمسارات الرحلات بناء على التقارير الخاصة بالمعطيات الحديثة وتتبع الإرشادات الصارمة التي ترسمها المملكة المتحدة". 

انتشار الأسلحة في البلاد يثير مخاوف لدى شركات الطيران بالتحليق في الأجواء الأفغانية

وتلجأ كل من خطوط "أميركان" و"إنديا" لممر واخان، ولم تستجب أي منهما لطلب أسوشيتد برس التعليق. 

ورغم أنه يبدو أن خطوط الطيران لا تكترث للتحليق في الأجواء الأفغانية حاليا، إلا أنها كانت تستخدمها بكثافة في السابق، وأشار تقرير من منظمة الطيران المدني الدولية إلى أن نسبة الطيران كانت شبه معدومة في الأجواء الأفغانية، سنة 2002، لتزداد بشكل ملحوظ وتصل إلى 100 ألف رحلة جوية سنوية خلال 12 عاما بعدها.

وقبل عودة الحركة للحكم، كانت الحكومة الأفغانية تطالب بـ 700 دولار للرحلة الواحدة مقابل التحليق في أجوائها، وهو مبلغ يمكن أن يدعم البلاد الغارقة في أزمة اقتصادية عميقة. 

وهناك سوابق تخص تجميد المبالغ المحصلة من التحليق الجوي، إذ أعلنت السلطات الأفغانية تخليص 20 مليون دولار من الأموال المجمدة والتي تم تحصيلها من النقل الجوي عقب السيطرة الأميركية على البلاد، عام 2001. 

ووفقا لرواية طالبان الحالية، فإن الحركة بدأت أصلا بالاستفادة من الملاحة الجوية، إذ نقلت قناة "تولو" الأفغانية الخاصة، عن المتحدث باسم وزارة النقل والملاحة الجوية، عمادالدين أحمدي، أن أفغانستان حصّلت أكثر من 8.4 ملايين دولار من المرور الجوي خلال الأشهر الأربعة الأخيرة. 

وقال أحمدي: "أي رحلة تعبر المجال الجوي الأفغاني عليها أن تدفع 700 دولار.. ومع تزايد الرحلات تستفيد أفغانستان". 

كما ذكرت الوزارة إنها تلقت مالا من الهيئة الدولية للنقل الجوي، وهي اتحاد تجاري للخطوط الجوية حول العالم، إلا أن الهيئة قالت لأسوشيتد برس في بيان إن عقدها مع أفغانستان لتحصيل مبالغ مقابل المرور الجوي "قد تم تعليقه منذ سبتمبر عام 2001" تواكبا مع العقوبات الدولية على طالبان. 

وأكدت الهيئة أنه "لم تكن هناك أي مدفوعات منذ ذلك التاريخ". 

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: التحلیق فوق إلا أن

إقرأ أيضاً:

روسيا ترفع طالبان من قائمة المنظمات الإرهابية وتدعو الغرب لرفع العقوبات عن أفغانستان

ذكرت وكالة تاس الروسية للأنباء اليوم الجمعة أن وزارة الخارجية الروسية أكدت أن قرار رفع حركة طالبان من قائمة المنظمات الإرهابية "اتخذ على أعلى مستوى". وأوضح الممثل الخاص للرئيس الروسي إلى أفغانستان، زامير كابولوف، أن هذا القرار يجب أن يتبعه إجراءات قانونية متنوعة.

وأشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في يوليو/تموز الماضي إلى أن روسيا تعتبر حركة طالبان حليفا لها في مكافحة الإرهاب. ودعت روسيا الدول الغربية إلى رفع العقوبات المفروضة على أفغانستان.

وأكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف على ضرورة تحمّل الغرب مسؤولية إعادة إعمار أفغانستان بعد الصراع، مشددا على ضرورة إعادة الأصول المصادرة إلى كابول.

وتعززت العلاقات بين روسيا وحركة طالبان منذ سيطرتها على السلطة في أغسطس/آب 2021، عقب انسحاب القوات الأميركية من أفغانستان. وتحركت موسكو تدريجيا نحو إزالة تصنيف الحركة كـ"منظمة إرهابية"، على الرغم من العقوبات التي فرضتها الدول الغربية على طالبان منذ أكثر من عشرين عاما.

وقال لافروف: "نحث الدول الغربية على الاعتراف بمسؤوليتها تجاه إعادة إعمار أفغانستان بعد انتهاء الصراع، ورفع العقوبات المفروضة عليها، وإعادة الأصول المصادرة إلى كابول".

وشدد لافروف على أن روسيا لن تقبل أي وجود عسكري لدول أخرى في أفغانستان أو إقامة قواعد عسكرية جديدة في الدول المجاورة لها. كما أكد على أهمية الحكومة الأفغانية الحالية في مكافحة إنتاج المخدرات ومحاربة تنظيم الدولة الإسلامية.

وطالب لافروف بزيادة المساعدات الإنسانية إلى الشعب الأفغاني، وأكد أن روسيا ستواصل تقديم الدعم الغذائي والمواد الأساسية إلى أفغانستان.

وفي ختام تصريحاته، دعا لافروف الولايات المتحدة إلى إعادة الأصول الأفغانية المصادرة، محملا الغرب مسؤولية إعادة إعمار البلاد بعد الصراع.

وجاءت تصريحات وزير الخارجية الروسي  خلال المنتدى الدبلوماسي السنوي الذي استضافته موسكو، والذي حضره مبعوثون من حركة طالبان ودول مجاورة.

وفي هذا السياق، أعرب رئيس جهاز الأمن الفيدرالي الروسي ألكسندر بورتنيكوف عن رغبته في تعزيز "التعاون المثمر للطرفين" مع الأجهزة الأمنية الأفغانية. وكان وزير الخارجية الأفغاني أمير خان متقي قد شارك في هذه المحادثات في موسكو.

وتأتي هذه التحركات في إطار تاريخ معقد بين روسيا وأفغانستان، حيث خاض الاتحاد السوفيتي حربا طويلة ضد المقاومة الأفغانية في ثمانينيات القرن الماضي. وساهمت تلك الحرب، المعروفة بحرب المجاهدين، في انهيار الاتحاد السوفيتي، وتعتبر حركة طالبان اليوم إحدى القوى التي كانت تشكل جزءا من تلك المقاومة.

مقالات مشابهة

  • محكمة العدل الأوروبية: الجنس والجنسية كافيان لمنح النساء الأفغانيات حق اللجوء
  • روسيا ترفع طالبان من قائمة المنظمات الإرهابية وتدعو الغرب لرفع العقوبات عن أفغانستان
  • وفد حركة طالبان يصل إلى موسكو للتشاور بشأن القضايا الأفغانية
  • روسيا ترفع حركة طالبان من قائمة الإرهاب
  • شركات الطيران تتجنب المجال الجوي الإيراني.. وتكلفة الرحلات ترتفع
  • أوروبا تحذر شركات الطيران من التحليق في الأجواء الإيرانية
  • الطيران المدني الإيراني يمدد إلغاء جميع الرحلات الجوية في جميع أنحاء البلاد
  • وزير الطيران يشيد بإدارة المجال الجوي باحترافية
  • وزير الطيران المدني يشيد بدور ضباط المراقبة الجوية لإدارة المجال الجوي المصري
  • الطيران المدني الإيراني يمدد قرار إلغاء الرحلات الجوية