ندّد مهرجان كان الأربعاء بـ"انتهاك خطير لحرية التعبير" بعدما قضت محكمة في طهران بحبس المخرج الإيراني لفيلم "إخوة ليلى" سعيد روستايي ومنتجه ستة أشهر بسبب عرض الفيلم خلال الحدث السينمائي.

وكان فيلم "إخوة ليلى" قد عرض ضمن مسابقة رسمية في مهرجان كان السينمائي في العام 2022، ثم منع عرضه في إيران.

واعتبر المهرجان في إعلان تلقّته وكالة فرانس برس أن الإدانة القضائية الصادرة بحق روستايي ومنتج الفيلم جواد نوروز بيكي والمترافقة مع منعهما مدى خمس سنوات من ممارسة العمل السينمائي "تشكل  مرة جديدة انتهاكا خطيرا لحرية تعبير الفنانين والسينمائيين والمنتجين والفنيين الإيرانيين".

وتابع الإعلان "على غرار مهنيين عدة حول العالم، يعرب مهرجان كان عن دعمه لكل الذين يتعرضون لأعمال عنف وانتقام في إعداد أعمالهم ونشرها. المهرجان هو بيتهم. هو إلى جانبهم وسيبقى دوما كذلك دفاعا عن حرية الإبداع والتعبير".

وكانت صحيفة "اعتماد" الإصلاحية الإيرانية قد أفادت الثلاثاء بأن محكمة في طهران دانت المخرج الإيراني بـ"المساهمة في دعاية المعارضة ضد النظام الإسلامي" في إيران.

و"إخوة ليلى" فيلم طويل عن عائلة فقيرة على وشك التفكك في إيران الغارقة في أزمة اقتصادية كبرى.

ومنع عرض الفيلم في إيران إذ تعتبر السلطات أنه "خرق القواعد عبر المشاركة بدون إذن (...) في (مهرجاني) كان ومن ثم ميونيخ".

وأوردت الصحيفة على موقعها الإلكتروني أن "المحكمة الثورية في طهران قضت بحبس مخرج فيلم إخوة ليلى سعيد روستايي ومنتجه جواد نوروز بيكي ستة أشهر".

لكن بحسب "اعتماد" قرّرت المحكمة أن يقضي السينمائيان خمسة بالمئة فقط من العقوبة الصادرة بحقهما، أي نحو تسعة أيام مع "تعليق تنفيذ العقوبة المتبقية مدى خمس سنوات".

وأضافت الصحيفة "خلال مدة تعليق العقوبة، يتعين على المتهمين الامتناع عن الأنشطة المتّصلة بالجريمة المرتكبة وعدم التواصل مع أشخاص ينشطون في مجال السينما".

وعلت أصوات عدة في عالم السينما للتنديد بالإدانة القضائية. 

وسعيد روستايي البالغ 34 عاما ذاع صيته خصوصا بعدما أخرج في العام 2021 "قانون طهران"، وهو فيلم بوليسي عن تجارة المخدرات والقمع الذي تمارسه السلطات على هذا الصعيد.

وكان روستايي قد نال عن فيلمه "إخوة ليلى" جائزة لجنة تحكيم الاتحاد الدولي للصحافة السينمائية في مايو 2022.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: مهرجان کان فی إیران

إقرأ أيضاً:

لجان تحكيم مهرجان الغردقة لسينما الشباب في نسخته الثانية

أعلنت إدارة مهرجان الغردقة لسينما الشباب، برئاسة السيناريست محمد الباسوسى ، عن تشكيل لجان تحكيم دورته الثانية، والتي تقام في الفترة من 19 إلى 24 سبتمبر الجاري. 

 

ينظم المهرجان 4 مسابقات أساسية، الأولى للأفلام الطويلة، والثانية للأعمال القصيرة، ومسابقة خاصة بأفلام الطلبة المصريين، إضافة إلى الجائزة الخضراء، والتي تمنح لأفضل فيلم يدعم فكرة الحفاظ على البيئة والمناخ.
 

تشكلت لجنة الأفلام الطويلة من المخرج الكبير هاني لاشين “رئيساً”، وعضوية الدكتورة إيمان يونس، عميدة المعهد العالي للسينما “مصر”، والمخرجة ساندرا جيسي “سويسرا”، والمخرج إيمانويل جيروسا “إيطاليا”، والناقدة والمنتجة السينمائية ليلى إبراهيم “السودان”.

وتضم لجنة تحكيم الأفلام القصيرة المخرج الدكتور خالد بهجت “رئيساً” من مصر، والمخرج نزار شهيد من العراق، والمخرج حماد الزعبي من الأردن.
وتشكلت لجنة أفلام الطلبة المصريين برئاسة المخرج الكبير عمر عبد العزيز، وعضوية المنتج السينمائي الدكتور محمد العدل، والدكتور حسين بكر، رئيس المركز القومي للسينما.
 

وتضم لجنة تحكيم الجائزة الخضراء الخبير السياحي والمنتج الدكتور عاطف عبد اللطيف “رئيساً”، وعضوية الفنانة ميرنا وليد من لبنان، والفنان عمر الجاسر من السعودية.
 

مهرجان الغردقة لسينما الشباب

يشار إلى مهرجان الغردقة لسينما الشباب تنظمه مؤسسة فنون للثقافة والإعلام تحت رعاية وزارة الثقافة، ووزارة الشباب والرياضة، ووزارة السياحة، ومحافظة البحر الأحمر، وشركة إير كايرو، وفندق صن رايز جاردن بيتش SUNRISE Garden Beach Resort . 

 

تُعقد دورته الثانية من مهرجان الغردقة في الفترة من 19 وحتى 24 سبتمبر 2024، ويتضمن مسابقات لأفلام الشباب من الأعمال الأولى لمخرجيها ومؤلفيها أو التي تتناول قضايا خاصة بالشباب من الأفلام الطويلة والقصيرة، ومسابقة لأفلام الطلبة. كما يخصص المهرجان جائزة تحت عنوان الجائزة الخضراء، تمنح للأفلام التي تدعم فكرة الحفاظ على البيئة والمناخ.

مقالات مشابهة

  • لجان تحكيم مهرجان الغردقة لسينما الشباب في نسخته الثانية
  • المبعوث الأممي يستجدي إيران.. بيان عاجل في ختام زيارة قام بها غروندبرغ الى طهران
  • نادي سينما المرأة يعرض أفلام مهرجان بردية السينمائي
  • مهرجان آفاق مسرحية يغلق باب التقدم للورش المجانية
  • مهرجان شرم الشيخ للمسرح يكرّم المخرج العالمي قسطنطين كرياك
  • ماذا تحصل إيران مقابل إرسال صواريخ إلى روسيا؟
  • افتتاح مهرجان موسكو السينمائي الكوردي الرابع بفيلم سنجار للاسبانية بوفارول
  • الرئيس الإيراني: لم نرسل صواريخ فرط لليمن
  • بإطلالة ساحرة.. مهرة لطفي تتألق خلال حضورها مهرجان فينيسيا السينمائي
  • بسمة بظهر مكشوف في مهرجان الفضائيات العربية