أخبار ليبيا 24 – متابعات

كشفتْ سلطة ميناء كونستانتا الروماني، أن أوكرانيا شحنت 8.1 مليون طن من الحبوب عبر الميناء، في الشهور الـ7 الأولى من العام الحاليّ.

السلطة صاحبة الميناء المُطل على البحر الأسود، أوضحت لوكالة رويترز للأنباء أن هذه الشحنات تتزامن مع تباطؤ وتيرة الشحن بشدة بسبب مهاجمة روسيا للبنية التحتية في الموانئ الأوكرانية.

وفي وقتٍ سابق.. تجاوز محصول أوكرانيا من الحبوب هذا العام التوقعات؛ بما يزيد بنسبة 5% عن عام 2022 بفضل أحوال الطقس.

وزارة الزراعة الأوكرانية؛ توقعتْ أن يصل محصول الحبوب في 2023 إلى نحو 56.4 مليون طن أو بما يزيد بنحو 2% عن العام الماضي.
وفي سياقٍ ذي صلة؛ اطلقت وزارة الدفاع الروسية طلقات تحذيرية تجاه سفينة شحن في جنوب غرب البحر الأسود، كانت في طريقها إلى أوكرانيا.

الوزراة؛ وفي بيانٍ لها أوضحتْ أن السفينة الدورية «فاسيلي بايكوف» أطلقت طلقات تحذيرية تجاه السفينة «سوكرو أوكان» بعدما لم يمتثل قبطانها لأمر بالتوقف للتفتيش، مشيرةً إلى أن السفينة «سوكرو أوكان» كانت في طريقها إلى ميناء إزميل الأوكراني، وتم إطلاق طلقات تحذيرية من أسلحة أوتوماتيكية لإجبار السفينة على التوقف؛ وفقَ ما نقلته وكالة رويترز للأنباء.

المصدر: أخبار ليبيا 24

إقرأ أيضاً:

وزير التموين: حققنا المستهدف من توريد القمح المحلي باستلام 3 ملايين و551 ألف طن

أكد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه تم توريد المستهدف من الأقماح المحلية بكمية تصل إلى 3 ملايين و551 ألف طن، وتخطي المستهدف هذا العام بفضل الأراضي المستصلحة حديثًا في توشكى وشرق العوينات، وكذلك التعاون والتنسيق الكامل بين كافة الجهات المعنية.

أشار وزير التموين، خلال اجتماعه اليوم مع اللجنة العليا للقمح، إلى استمرار العمل في بعض المواقع في بعض المحافظات لاستلام الأقماح المحلية، منوهًا بأنها تعمل بكامل طاقتها، وبكامل أعضاء لجانها.

الأراضي المستصلحة

وأكد «المصيلحي» أن الأراضي المستصلحة ساهمت في زيادة الإنتاجية وزيادة معدلات التوريد، كما أثنى الوزير على موافقة مجلس الوزراء لزيادة أسعار التوريد هذا العام لتصل إلى 2000 جنيه للأردب.

وأثنى الوزير على جهود وزارة الزراعة في استنباط أصناف جديدة للقمح والبنك الزراعي وكل الجهات المسوقة، سواء الشركة القابضة للصناعات الغذائية والمطاحن ومديريات التموين والشركة المصرية القابضة للصوامع.

مستوى الاحتياطي الاستراتيجي

وأضاف وزير التموين أن مستوى الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يصل إلى 6.6 أشهر، كاشفًا عن سداد 45 مليار جنيه للموردين والمزارعين، مؤكدًا أنه تم سداد جميع مستحقات المزارعين والموردين.

وأشار إلى أن رفع أسعار توريد القمح المحلي هذا العام قد ساهم في زيادة عمليات التوريد، بالإضافة إلى التسهيلات التي قدمتها لجان الفرز للموردين والمزارعين، مع حرصهم على أن يكون القمح الوارد مطابقًا للمواصفات المعمول بها طبقًا للقرارات الوزارية المنظمة لذلك.

ومن جانبه، صرح أحمد كمال، معاون الوزير والمتحدث الرسمي للوزارة، بأن الوزارة كانت قد جهزت ما يقرب من 454 نقطة استلام متنوعة من بين صوامع وهناجر وبناكر؛ لاستلام الأقماح المحلية هذا العام.

وأكد أن توجيهات وزير التموين والتجارة الداخلية كانت تركز على سداد المستحقات خلال 48 ساعة، وتسهيل عمليات التوريد، كاشفًا عن أن غرفة العمليات المركزية بالوزارة لم تستقبل أي شكوى من الموردين أو المزارعين، مشيرًا إلى أن الأمور كانت تسير بصورة منتظمة طوال فترة الموسم دون أي أزمات أو اختناقات.

مقالات مشابهة

  • وزير التموين: الوصول بتوريد القمح المحلي إلى المستهدف باستلام 3 ملايين و551 ألف طن
  • عضو «اقتصادية الشيوخ»: المؤتمر الاستثماري الأوروبي يزيد فرص التنمية في مصر
  • التموين: استلام 3 ملايين و551 ألف طن
  • وزير التموين: حققنا المستهدف من توريد القمح المحلي باستلام 3 ملايين و551 ألف طن
  • مشروع ميناء المكس الجديد يزيد من الطاقات الاستيعابية التداول والتخزين
  • لطيفة تطرح "ضعف الإحساس" وتحصد بألبومها ما يزيد على 7 ملايين مشاهدة
  • صنعاء توجه مذكرة رسمية تحذيرية للرياض.. وهذا ما ورد فيها
  • مبيعات الحبوب الروسية إلى الصين تتضاعف 3 مرات
  • هكذا تم السيطرة على حريق صغير اندلع على متن أكبر سفينة سياحية في العالم
  • أمريكا شحنت أسلحة لـ”إسرائيل” بقيمة 6.5 مليار دولار