أجابت الدكتورة إيمان محمد، عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى، على سؤال متصلة حول السهو في التشهد أثناء الصلاة، خاصة في حال التباس الأمر بين التشهد الأوسط والتشهد الأخير؟.

وقالت عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى، خلال تصريح اليوم الأحد: "أولاً، يجب أن نفرق بين التشهد الأوسط والتشهد الأخير، التشهد الأوسط هو سنة، وبالتالي إذا نُسي أو تم السهو عنه، فلا حرج في ذلك ويمكن للمصلي إكمال صلاته دون الحاجة إلى إتمام ركعة كاملة أو إعادة الجلسة الخاصة به.

"

وأضافت: "إذا نسيتِ التشهد الأوسط في الركعة الثالثة أو الثانية، فبإمكانك إتمام صلاتك عاديًا، وعندما تتذكري في الركعة القادمة أو بعد السهو، يمكنك أداء التشهد الأوسط في الركعة التي تليها أو في مكانك عند تذكره."

وأشارت إلى أنه في حال نسيان التشهد الأخير، الذي هو ركن من أركان الصلاة، يجب على المصلي في هذه الحالة أن يعيد الركعة كاملة ويجلس للتشهد قبل أن يسجد سجدتين للسهو.

كما أوضحت أنه إذا تذكرتِ التشهد بعد أن قمتِ من جلستك وقبل أن تنتهي الصلاة، يمكنك الاستمرار في صلاتك، وأداء التشهد الأخير، ثم السجدتين للسهو قبل التسليم، لافتة إلى أنه إذا تذكرتِ التشهد الأوسط وأنتِ في هيئة القيام، فيجب عليكِ إتمام الجلوس وأداء التشهد إذا كان السهو قد حدث قبل الانتقال إلى الركوع، أما إذا كنتِ قد قمتِ بالفعل إلى الوقوف بعد السهو، فيمكنك إتمام الصلاة دون الحاجة للرجوع إلى الجلوس.

وأضافت: "المهم هو التفريق بين التشهد الأوسط الذي هو سنة وبين التشهد الأخير الذي هو ركن، وفي حالة السهو عنه، يمكن تدارك الأمر بسجدتي السهو أو بإتمام الركعة من جديد مع الالتزام بالأركان".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأزهر الصلاة التشهد المزيد المزيد التشهد الأوسط التشهد الأخیر

إقرأ أيضاً:

"صلوات فاتتني في السفر كيف أقضيها".. العالمي للفتوى يُجيب

أجاب مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية عن سؤال ورد إليه من أحد السائلين حول كيفية قضاء الصلاة التي فاتته أثناء السفر بعد عودته، مبينًا أن الشريعة الإسلامية قد رخصت للمسافر في قصر الصلاة الرباعية والجمع بينها تخفيفًا عليه ورفعًا للمشقة، ولكن في حال نسي المسلم صلاة أثناء سفره أو فاته أداؤها لأي سبب، فإنه يجب عليه قضاء الصلاة بمجرد أن يتذكرها.

حكم قضاء الصلاة الفائتة في السفر

أوضح المركز أن الفقهاء اختلفوا في كيفية قضاء الصلاة الرباعية التي فاتت أثناء السفر. فهناك رأيان رئيسيان في هذا الشأن:

رأي الحنفية والمالكية:


 ذهب الفقهاء من مذهب الحنفية والمالكية إلى أنه إذا فاتت صلاة رباعية أثناء السفر، فإن المسلم يقضيها على نفس صفتها التي كانت عليها في السفر، أي قصرًا إذا كان قد صلى بها قصرًا أثناء السفر. واستندوا في ذلك إلى الحديث الشريف الذي رواه مسلم عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: «من نسي صلاة، أو نام عنها، فكفارتها أن يصليها إذا ذكرها». وهذا يعني أن الصلاة الفائتة تقضى على حالتها الأصلية من سرية أو جهرية أو قصر أو إتمام، حسبما كانت عليه في السفر.

رأي الشافعية والحنابلة:

 في المقابل، يرى فقهاء الشافعية والحنابلة أن الصلاة الفائتة أثناء السفر يجب أن تقضى تامة، أي بأربع ركعات كاملة، وذلك لأن الرخصة التي أتاحها السفر قد زالت بعودة الشخص إلى وطنه. وقد استندوا في هذا الرأي إلى قوله صلى الله عليه وسلم: «فليصلها إذا ذكرها»، وكذلك لأن الصلاة تختلف بين الحضر والسفر، وإذا عاد الشخص إلى وطنه، فإن الصلاة تقضى كما هي في الحضر وليس كما كانت في السفر.

النصيحة الشرعية في هذا الشأن

وفي واقعة السؤال، بين المركز أنه يمكن للمسلم الذي فاتته صلاة رباعية أثناء السفر أن يقضيها قصرًا، إذا أراد اتباع رأي الحنفية والمالكية. ومع ذلك، يُستحسن أن يتم الصلاة كاملة (أربع ركعات) خروجًا من الخلاف بين الفقهاء، وحرصًا على تحري الأفضل.

 

إن الفقهاء اختلفوا في كيفية قضاء الصلاة الفائتة أثناء السفر، ويجدر بالمسلم أن يتحرى التيسير في هذا الأمر، مع مراعاة الخلاف الفقهي بين المذاهب، وفي النهاية، يجب على المسلم أن يكون حريصًا على أداء الصلاة في وقتها، وأن يسعى دائمًا لاتباع ما يحقق له رضا الله عز وجل في جميع عباداته.

 

مقالات مشابهة

  • "صلوات فاتتني في السفر كيف أقضيها".. العالمي للفتوى يُجيب
  • هل يجوز سجود السهو بعد كل صلاة احتياطيا؟ أمين الإفتاء يجيب
  • هل نسيان التشهد الأوسط يبطل الصلاة ويوجب إعادتها؟.. اعرف الحكم
  • ابني يبكي أثناء صلاتي فماذا أفعل؟.. عضو بـالعالمي للفتوى يجيب
  • طريقة تساعد على عدم السهو في الصلاة.. تعرف عليها
  • هل نسيان التشهد الأوسط يبطل الصلاة؟.. عضو بـالعالمي للفتوى تجيب
  • عضو بـالعالمي للفتوى تقدم نصائح للتخلص من السهو أثناء الصلاة (فيديو)
  • عضو «الأزهر للفتوى»: لا حرج على المسلم لو تشتت تركيزه أثناء الصلاة
  • هل ألم الصدر يعني دائما مشكلة في القلب؟.. طبيب يجيب