كشف اللواء الدكتور سمير فرج، الخبير الاستراتيجي أهمية البحر الاسود في الحرب الروسية الاوكرانية، قائلا: روسيا واوكرانيا من اكثر الدولة المنتجة للقمح، وكان هناك معاهد وقعت في يوليو 2022 بين روسيا واوكرانيا بتوصية من تركيا وبرعاية الامم المتحدة، تتيح لاوكرانيا اعادة فتح موانئها على البحر الاسود من اجل تصدير الحبوب، وسيسمح الاتفاق بتصدير ملايين الاطنان من الحبوب العالقة في اوكرانيا بسبب الحرب.

سمير فرج يتحدث عن الحرب الروسية الأوكرانية

وأوضح في مداخلة هاتفية ببرنامج مصر جديدة تقديم الاعلامية انجي انور والمذاع مساء اليوم عبر فضائية etc  أن المدة الزمنية للمعاهدة انتهت الشهر الماضي ورفضت روسيا، تجديدها وبالتالي  لن يتم تصدر القمح الاوكراني، في حين ان القمح الاوكراني مخزن من العام الماضي، في دولة كانت تعتمد على التصدير المباشر فلم تمتلك صوامع تخزين، فضلا عن غياب الرؤية لدى المزارعين الاوكران عن هل سيسمح لهم بزراعة القمح ام لا؟ وعلى الجانب الاخر ووعدت روسيا 6 دول افريقية بتصدير القمح لهم مجانا، وتصدير القمح لباقي دول الافريقيا بسعر قليل، وبالتالي انخفض سعر القمح .

وقال : الحرب الروسية الاوكرانية دخلت  نفق مسدود، ولن يكون هناك بوادر نفراجة الا على نهاية العام، بدخول امريكا مرحلة الانتخابات الرئاسية وبالتالي ستسعى الي الابتعاد عن المشاكل لاسيما ان الهجوم على جون بايدين اصبح شديد والاتهامات توجه له باهتمامه باوكرانيا اكثر من امريكا.

واضاف ان دول اوروبا اجهدت من دعهما لاوكرانيا ، لافتا الي موقف وزير الدفاع البريطاني  اثناء اجتماع حلف الناتو ورده على الرئيس الاوكراني فلاديمير زيلينسكي حيث قال له " انت فاكر نفسك في امازون بتدوس وتطلب الطلبية  عايز دبابات ومدفعية". 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الحرب الروسية الأوكرانية روسيا الأمم المتحدة سمير فرج انجي انور الحرب الروسیة

إقرأ أيضاً:

روسيا تعلن السيطرة على بلدتين جديدتين في شرق أوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأحد، "تحرير" بلدتي سبورنوي ونوفو ألكسندروفكا، في دونيتسك، في شرق أوكرانيا.

وأشارت وزارة الدفاع الروسية، في بيان وفق وكالة "سبوتنيك" الروسية، إلى "تحييد نحو 1860 عسكريًا أوكرانيًا بعمليات للقوات الروسية، في نطاق العملية العسكرية الخاصة، في الساعات الـ24 الماضية".

وأضاف البيان، أن "وحدات قوات مجموعة الشمال للقوات الروسية، هزمت تشكيلات للقوات الأوكرانية، وتحييد نحو 285 عسكريًا أوكرانيًا. في حين نجحت وحدات قوات مجموعة الغرب الروسية، في تحسين تموضعها وهزمت تشكيلات للقوات الأوكرانية، وصدت هجومين مضادين وحيّدت نحو 515 عسكريًا أوكرانيًا".

وأضافت الوزارة في بيانها "ساهمت عمليات وحدات قوات مجموعة الجنوب الروسية، في تحرير بلدة سبورنوي بجمهورية دونيتسك الشعبية، وتحسين تموضعها، وهزيمة تشكيلات للقوات الأوكرانية، وصدت هجومًا مضادًا وحيدت نحو 450 عسكريًا أوكرانيًا"، مضيفة أن "وحدات قوات مجموعة المركز الروسية، نجحت في تحرير بلدة نوفو ألكسندروفكا في جمهورية دونيتسك الشعبية، وتحسين تموضعها وهزيمة تشكيلات للقوات الأوكرانية، وصد 5 هجمات مضادة، وتحييد نحو 370 عسكريًا أوكرانيًا".

مقالات مشابهة

  • «القاهرة الإخبارية»: أوكرانيا تصد ما لا يقل عن 100 عملية توغل للقوات الروسية
  • الرئيس الصربي: الغرب يطمع في الأراضي الروسية ومواردها الغنية ولا يبالي بالخسائر البشرية
  • روسيا تعلن سيطرتها على قريتين في دونيتسك الأوكرانية
  • روسيا : السيطرة على قريتين في منطقة دونيتسك الأوكرانية
  • روسيا تعلن سيطرتها على قريتين في منطقة دونيتسك الأوكرانية
  • موسكو: وحدات روسية تسيطر على معقل كبير للقوات الأوكرانية في كيروف
  • روسيا تعلن السيطرة على بلدتين جديدتين في شرق أوكرانيا
  • موسكو تسقط 36 مسيّرة أوكرانية وكييف تعلن عن مقتل 11 شخصا
  • زيلينسكي يرحب بإطلاق سراح سجناء من روسيا
  • مقتل 5 أشخاص في روسيا بقصف بطائرة أوكرانية مسيرة