اجترح مسؤول كبير في حلف شمال الاطلسي "الناتو" حلا للنزاع في اوكرانيا يقوم على تنازل الاخيرة عن جزء من اراضيها لروسيا في مقابل انهاء الحرب وضمها الى الحلف.

اقرأ ايضاًالهند لن تدعو زيلينسكي الى "قمة العشرين" وتأمل حضور بوتين

وقال ستيان يينسين رئيس مكتب الأمين العام للناتو ان اعضاء الحلف يعكفون في الاثناء على بحث كيفية انهاء الحرب المستمرة في اوكرانيا منذ 24 شباط/فبراير 2022، بحسب ما تنقله عنه صحيفة الغارديان البريطانية.

واضاف يينسين انه قدم اقتراحا في هذا الصدد يقوم على تنازل اوكرانيا عن قسم من اراضيها لروسيا، في اطار صفقة تتضمن انهاء الحرب وقبول عضوية هذا البلد في حلف الناتو.

ومستشعرا الصدمة التي يمكن ان يحدثها هذا المقترح، سارع المسؤول الكبير في الناتو الى التاكيد على ان ما يدلي به هو مجرد فكرة، والامر يظل في النهاية مرتبطا بقرار اوكرانيا وبالمطالب والشروط التي تحددها في اي مفاوضات محتملة.

واكد يينسين في المحصلة ان الحلف سيقبل باي اتفاق سلام تقبله اوكرانيا، مع اشارته في الوقت نفسه الى ان الدوائر الدبلوماسية في الحلف تذهب منذ الان في مناقشاتها الى وضع اوكرانيا ما بعد الحرب.

"مثير للسخرية"

ومن فورها، نددت اوكرانيا بمقترح مسؤول الناتو، معتبرة انه ينطوي على تشجيع "للمجرم العالمي" الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

قال ميخايلو بودولاك كبير مستشاري الرئيس الأوكراني ان الاقتراح الذي يفترض مبادلة الاراضي الاوكرانية بمظلة حلف الاطلسي "مثير للسخرية".

واعتبر بودولاك ان هذا المقترح يعني قبول اوكرانيا بالهزيمة ونقل النزاع الى الاجيال القادمة فضلا عن انه يشتمل على تدمير للقانون الدولي.

اقرأ ايضاًحرب المسيرات بين روسيا وأوكرانيا.. إسقاط 3 طائرات قرب موسكو

وعلى الجهة المقابلة، يبدو الاقتراح الذي طرحه المسؤول في الناتو مقبولا الى حد ما في موسكو، وعلى الاقل في الشق المتعلق بانهاء الحرب.

لكن الامر سيكون اكثر تعقيدا في ما يتعلق بانضمام اوكرانيا الى الناتو، والذي كان احد الاسباب الرئيسية التي جعلت روسيا تقرر التدخل عسكريا ضد كييف.

وتؤكد موسكو ان شبه جزيرة القرم التي ضمتها عام 2014، وكذلك المناطق الاربع (لوهانسك، ودونيتسك، وزاباروجيا، وخيرسون) التي سيطرت عليها في شرق وجنوب اوكرانيا العام الماضي، قد باتت اراض روسية حتما، ولن تعود لاوكرانيا تحت اي ظرف.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ اوكرانيا روسيا الناتو حلف شمال الاطلسي انهاء الحرب

إقرأ أيضاً:

ياسر قنطوس: لا يوجد تنازل عن محضر شيرين عبد الوهاب ضد حسام حبيب

أكد المستشار القانوني ياسر قنطوش المحامي الخاص بالفنانة شيرين عبد الوهاب والمتحدث الرسمي لها، أنه لا يوجد تنازل عن المحضر التي حررته الفنانة اليوم ضد طليقها الفنان حسام حبيب، مشيرًا إلى أن الصلح لم يتم والتنازل لم يحدث.

 

بلاغ شيرين ضد حسام حبيب 

وفي سياق متصل تباشر النيابة العامة بالقاهرة التحقيق في البلاغ المقدم من الفنانة شيرين عبدالوهاب ضد طليقها الفنان حسام، حبيب لاتهامه بالتعدي عليها بالضرب، بعد أن حررت الفنانة شيرين عبدالوهاب محضرا رسميا بقسم التجمع الخامس، لطليقها  بعد التعدي عليها بالضرب المبرح داخل شقة تستخدم كاستديو بمنطقة التجمع الأول.


وتعرضت المطربة شيرين عبد الوهاب لإصابات خطيرة عقب تعرضها للضرب من قبل طليقها المطرب حسام حبيب داخل شقة تستخدم كاستديو بمنطقة التجمع الأول.

 

وصرح مصدر أمني في تصريحات صحفية له أن الواقعة حدثت في الساعة الخامسة فجرًا، عندما حضرت شيرين لقسم شرطة التجمع الأول والدماء تسيل منها بغزارة، وأفادت بتعرضها للاحتجاز والضرب والتعذيب على يد طليقها حسام حبيب.

مقالات مشابهة

  • ياسر قنطوس: لا يوجد تنازل عن محضر شيرين عبد الوهاب ضد حسام حبيب
  • "الناتو" يكشف عن أكبر تحد أمني يواجهه.. وهذه خططه لمواجهة بوتين
  • أمين عام الناتو يرفض دعوات إجبار أوكرانيا على قبول مبدأ "الأرض مقابل السلام" لإنهاء الحرب
  • أوروبا بحاجة قصوى للسلام.. رئيس وزراء المجر: زيارتي لروسيا لمعرفة الطريق الأقصر لنهاية الحرب
  • "ستولتنبرج" يأمل انضمام أوكرانيا للناتو خلال 10 سنوات.. ويدعو لزيادة المساعدات العسكرية
  • ستولتنبرغ يرفض التعليق على الحالة الصحية لبايدن
  • بوتين يعتبر طالبان حليفة لروسيا في مكافحة "الإرهاب"
  • ما هو حلف الناتو وشروط الانضمام إليه؟
  • بوتين يعتبر طالبان حليفة لروسيا في مكافحة الإرهاب
  • لكسب الحرب.. مسؤول إسرائيلي سابق يدعو إلى قتال لبنان وليس الحزب!