علمت «العرب» أن وزارة البلدية أجرت تحديثاً يضيف 4 خدمات الكترونية جديدة بمجمع رخص البناء بالوزارة. يستهدف التحديث مكاتب الاستشارات الهندسية، بإضافة خدمات تغيير الرقم المساحي، وتغيير الملاك المرخص لهم وإضافة أو تغيير مكتب استشاري مشرف وتغيير مكتب استشاري مصمم.
وأقام مجمع رخص البناء عرضاً توضيحياً للتعريف بالخدمات الجديدة في مسرح بلدية الريان، واستمر العرض التوضيحي على مدار يومين وشمل المكاتب الهندسية من الدرجة الأولى وحتى الثالثة.


ودعا مجمع رخص البناء المكاتب الهندسية إلى تسجيل الحضور بحد اقصى 2 مهندس ممن على دراية جيدة في كيفية التعامل مع نظام رخص البناء الإلكتروني، وأوضح أنه يتطلب من مكتب الاستشارات الهندسية تحديث بياناته المسجلة في نظام رخص. 
وكانت إدارة مجمع رخص البناء قد أبلغت في وقت سابق من مايو الماضي شركات المقاولات ومكاتب الاستشارات الهندسية بتعديل النظام الإلكتروني لرخص البناء عند إدخال بيانات شركة مقاولات منفذة لأعمال مرخص بها من قبل البلدية. وجاء في تعميم من قبل مجمع رخص البناء أنه ابتداء من الربع الأول من عام 2024 سيتم إدخال تعديل في نظام رخص البناء الإلكتروني يلزم لقبول تعهد شركة مقاولات منفذة لرخصة بناء صادرة من البلدية لتشييد بناء أو إقامة أعمال أو توسيعها أو تعليتها أو تدعيمها أو هدم مبنى ملاصق لمبنى آخر قائم، إدخال البيانات التالية في نظام رخص البناء الإلكتروني: إدخال رقم رخصة تجارية سارية المفعول لشركة مقاولات مرخص لها بمزاولة نشاط مقاولات عامة. كذلك إدخال رقم مهندس تنفيذ لدى شركة المقاولات مرخص له بمزاولة المهنة في الدولة.
وتختص إدارة مجمع رخص البناء بالمشاركة في إعـداد وتحـديـث دليـل البـنـاء لدولـة قطـر، بالتنسيـق مع الوحـدات الإداريـة والجـهـات ذات العـلاقـة..ودراسـة ومـراجـعـة طلبـات التراخيص للمشاريع والتـأكـد مـن مـطـابـقـتـها لدليـل البنـاء لدولة قطـر، ومـن ثـم إحـالـتـها إلى البـلـديـة المختصـة لاتخاذ إجـراءات إصـدار رخص البناء. ومـراجـعـة التصميـمـات المعـمـاريـة للمـعـامـلـة، وتقييـم مـدى تطبيـقهـا للقـواعـد والاشتـراطـات البنـائيـة المعـتمـدة. وتـطـويـر وتحسين الإجراءات والنماذج النهائيـة لاستصدار رخص البـنـاء والصيـانـة والـهـدم وإتمـام الـبـنـاء. 
كما تتولى تـقـديـم الـدعـم الفنـي لمخـتـلـف الجهات ذات الصلة بنظام رخـص البـنـاء الإلكتروني، بالتنسيـق مـع الجـهـات المختصة. والتنسيق مع إدارة التخطيط العمراني، والجـهـات الخـدميـة المختلفة ذات العـلاقـة، فيمـا يـتـعـلـق بـطـلـبـات المشـاريـع التي تختـص الإدارة بدراستـها.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر وزارة البلدية خدمات الكترونية

إقرأ أيضاً:

التعليم: الموافقة على صرف المخصصات الهندسية والمهنية لحملة الشهادات العليا

الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الخميس، الموافقة على صرف المخصصات الهندسية والمهنية لحملة الشهادات العليا.

وذكرت الوزارة في بيان، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، أن "وزير التعليم العالي والبحث العلمي نعيم العبودي، ترأس اليوم، الاجتماع التاسع لهيئة الرأي 2024 بحضور كافة أعضائها من الملاك المتقدم ورؤساء الجامعات الحكومية".

وأضافت أن "أعضاء هيئة الرأي ناقشوا الفقرات المدرجة على جدول أعمالها وصوتوا على القرارات الآتية:

1- الموافقة على التحول الإلكتروني الشامل لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وجامعاتها وأتمتمه أعمالها.

2- الموافقة على صرف المخصصات الهندسية والمهنية لحملة الشهادات العليا.

3- عدم احتساب الشهادة للموظف الذي يدلي بمعلومات غير صحيحة تخص وظيفته بأنه غير موظف سواء أكان حاصلا عليها في داخل العراق أم في خارجه.

4- إعفاء الطلبة من المبالغ المصروفة ضمن سياق الزمالات الدراسية والمساعدات المالية للذين جرى تعيينهم من مجلس الخدمة الاتحادي وهم في مدة تعلم اللغة.

5- الموافقة على معالجة تقييم عدد من الشهادات في ضوء الصلاحيات الحصرية لهيأة الرأي المنصوص عليها قانونا".

مقالات مشابهة

  • «البوابة نيوز» ترصد أسبابها| انهيار العقارات.. حوادث متتالية في وقت قصير.. عمارات متهالكة وأبنية عشوائية والغش في مواد البناء أبرز الأسباب
  • التفاصيل الكاملة لإنشاء مجمع صناعي ببرج العرب لإنتاج أنظمة كهربائية وتوطين صناعات النقل " بمساحة 66 فدانا"
  • اتحاد الغرف يصدر أول دفتر إدخال مؤقت للبضائع بالمملكة
  • التعليم: الموافقة على صرف المخصصات الهندسية والمهنية لحملة الشهادات العليا
  • القيب: مشروع تنفيذ مكتبة إلكترونية ومستودع رقمي مهم لتعزيز البحث الأكاديمي والنشر
  • مدير «تأمين القليوبية»: إدخال النداء الآلي لتنظيم حجز المرضي في العيادات
  • كامل الوزير يبحث مع رئيس الستوم العالمية إنشاء مجمع صناعي ضخم بمدينة برج العرب
  • «هيئة الدواء» تطلق 5 تطبيقات إلكترونية للبحث عن نواقص الأدوية.. أبرزها «توافر»
  • "الوزير" يبحث مع الستوم العالمية آخر المستجدات الخاصة بإنشاء مجمع صناعي ضخم بمدينة برج العرب
  • كامل الوزير يبحث مع رئيس الستوم العالمية آخر المستجدات الخاصة بإنشاء مجمع صناعي ضخم بمدينة برج العرب