بوابة الوفد:
2025-02-03@07:07:21 GMT

وصايا الرسول.. حقوق المسلم على أخيه

تاريخ النشر: 1st, December 2024 GMT

في حديث نبوي شريف، يبين النبي صلى الله عليه وسلم الحقوق المتبادلة بين المسلمين، ويوضح كيف ينبغي أن تكون علاقاتهم قائمة على الرحمة، والمودة، والتعاون.

 

هذا الحديث الذي ورد في جامع الترمذي هو مرشد سلوكي يحدد حقوق المسلم على أخيه المسلم، مؤكداً على أهمية الأخوة الإسلامية في بناء مجتمع متماسك وقوي. يعدد الحديث ستة حقوق، تبرز في مظاهر الحياة اليومية وتُظهر كيف أن الإسلام لا يهتم فقط بالعبادات الكبرى، بل أيضًا بالعلاقات الإنسانية البسيطة التي تعكس روح التعاون والتكافل بين أفراد المجتمع.

نص الحديث


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لِلمُسْلِمِ عَلَى الْمُسْلِمِ سِتٌّ: يُسَلِّمُ عَلَيْهِ إِذَا لَقِيَهُ، وَيُجِيبُهُ إِذَا دَعَاهُ، وَيُشَمِّتُهُ إِذَا عَطَسَ، وَيَعُودُهُ إِذَا مَرِضَ، وَيَتْبَعُ جَنَازَتَهُ إِذَا مَاتَ، وَيُحِبُّ لَهُ مَا يُحِبُّ لِنَفْسِهِ". (رواه الترمذي)

شرح حقوق المسلم على المسلمالتسليم عند اللقاء


أولى الحقوق التي ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم هي "التسليم" عندما يلتقي المسلم بأخيه. السلام ليس مجرد كلمات، بل هو تعبير عن السلامة والمحبة والود. عندما يقول المسلم "السلام عليكم"، فهو يرسل رسالة بالسلام إلى أخيه المسلم، ويحقق نوعًا من الألفة والطمأنينة بين الجميع. هذه التحية لا تقتصر على اللقاءات الكبيرة فقط، بل تمتد لتشمل حتى اللقاءات العابرة في الشوارع أو الأماكن العامة، مما يعزز التواصل الإنساني والإسلامي بين أفراد المجتمع.

الاستجابة للدعوة


ثاني حقوق المسلم على المسلم هو إجابة الدعوة. إذا دعا المسلم أخاه إلى أمر ما، سواء كان دعوة لتناول الطعام أو لحضور مناسبة، فيجب عليه الاستجابة إن لم يكن هناك مانع. الاستجابة للدعوة تظهر روح التعاون والمشاركة بين المسلمين، وتقوي أواصر العلاقة بينهم.

التشميت عند العطاس


في هذا الحديث، يذكر النبي صلى الله عليه وسلم التشميت عندما يعطس المسلم، وذلك بقول: "يَرْحَمُكَ اللَّهُ". التشميت ليس فقط تعبيرًا عن اللطف، بل هو سنة تؤدي إلى تقوية الرابط الاجتماعي بين المسلمين، وتُظهر التعاطف والرغبة في سلامة الشخص الآخر. كما أن العطاس يعتبر فرصة لطيفة لإظهار الاهتمام بالآخرين ودعوتهم للمغفرة.

زيارة المريض


من الحقوق الأساسية التي يعززها الحديث، زيارة المريض. عندما يمرض مسلم، يجب على أخيه المسلم أن يزوره ويعزيه. هذه الزيارة ليست مجرد واجب اجتماعي، بل هي عمل تعبدي يعزز الرحمة والرغبة في التخفيف عن الآخر. زيارة المريض في الإسلام تمثل دعمًا معنويًا له وتضامنًا مع آلامه. كما أن زيارة المريض تقوي الروابط الإنسانية بين الأفراد وتذكرنا بأننا جميعًا في حاجة إلى العون والرعاية في الأوقات الصعبة.

اتباع الجنازة


حق آخر ذكره الحديث هو اتباع الجنازة. عندما يتوفى شخص من المسلمين، ينبغي على المسلمين أن يشاركوا في جنازته، وذلك ضمن إطار الاحترام المتبادل وحسن التقدير للموتى. اتباع الجنازة ليس مجرد تكريم للميت، بل هو أيضًا تذكير لنا جميعًا بضرورة الاستعداد للآخرة والتأمل في حقيقة الحياة والموت. هذه الممارسة تعزز شعور التضامن بين المسلمين وتذكرهم بأهمية الحياة الأخروية.

محبة الخير لأخيك المسلم


أخيرًا، من أعظم الحقوق التي أكد عليها النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث هو أن يحب المسلم لأخيه ما يحب لنفسه. هذه المقولة تتجاوز الأفعال الملموسة إلى عمق العلاقات الإنسانية في الإسلام. إن محبة الخير للآخرين هي أساس الأخوة في الإسلام، وهي التي تضمن تبادل المحبة والاحترام بين الناس. المسلم الذي يحب لأخيه ما يحب لنفسه يعكس بذلك روح التكافل الاجتماعي والتعاون في كل نواحي الحياة.

العبرة من الحديث


إن حديث "لِلمُسْلِمِ عَلَى الْمُسْلِمِ سِتٌّ" يقدم لنا قاعدة ذهبية لبناء مجتمع إسلامي مترابط، يتمتع أفراده بالتعاون والمحبة. لا تقتصر هذه الحقوق على التفاعل الاجتماعي فقط، بل هي جزء من منظومة متكاملة تهدف إلى تعزيز الروابط الإنسانية في ظل الإيمان بالله ورسوله. هذه الحقوق تُعلمنا أن الإسلام لا يقتصر على العبادة الفردية فقط، بل يمتد إلى كيفية تعامل المسلم مع أخيه المسلم في حياته اليومية.

تطبيق هذه الحقوق في الحياة اليومية


من خلال هذا الحديث، يمكننا أن نتعلم كيفية بناء علاقات أخوية قائمة على الاحترام والمودة. إذ يجب أن نسعى جاهدين لتطبيق هذه الحقوق في حياتنا اليومية، بدءًا من السلام عند اللقاء، وصولًا إلى محبة الخير للآخرين كما نحبه لأنفسنا. هذه المبادئ يمكن أن تُحدث تغييرًا إيجابيًا في المجتمع، حيث تساهم في تقوية الروابط بين المسلمين، وتقلل من التوترات والخلافات التي قد تنشأ في المجتمعات.


حديث "لِلمُسْلِمِ عَلَى الْمُسْلِمِ سِتٌّ" هو تذكير دائم بضرورة تعزيز الروابط الإنسانية في إطار الدين، وتطبيق هذه المبادئ في حياتنا اليومية. إذا تمسكنا بهذه الحقوق وعشنا بها، فإننا نساهم في بناء مجتمع مسلم قوي ومتماسك، قادر على مواجهة التحديات بروح التعاون والمحبة. فلنحرص على أن نكون دائمًا مصدر خير لأخينا المسلم في كل وقت وحين، ولنجعل من هذا الحديث نبراسًا يهتدي به الجميع في تعاملاتهم مع بعضهم البعض.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ل لم س ل م ع ل ى ال م س ل م س ت النبي صلى الله عليه وسلم حقوق المسلم على أخيه المسلم حقوق المسلم على المسلم النبی صلى الله علیه وسلم حقوق المسلم على بین المسلمین أخیه المسلم هذا الحدیث هذه الحقوق

إقرأ أيضاً:

خطيب المسجد النبوي: توسط الأموات والأولياء بين المسلم وربه في الدعاء يضيع معنى العبودية

أوصى إمام وخطيب المسجد النبوي، الشيخ الدكتور عبدالمحسن بن محمد القاسم المسلمين بتقوى الله عز وجل.

وقال إمام وخطيب المسجد النبوي: خَلَقَ اللَّهُ تعالى الخَلْقَ لعبادتِه وحده لا شريكَ له، وأمرهم بتوحيدِه، ونهاهم عن الإشراكِ به، وقَرَّرَ هذا الأمرَ وبرهنَ عليه، وضربَ له الأمثالَ لتقريبِ المعاني للأفهام، وعامَّةُ القرآنِ في تقريرِ هذا الأصلِ العظيمِ؛ الذي هو أصلُ الأصولِ، وأوَّلُ الدِّين وآخرُه، وباطنُه وظاهرُه.

وأضاف إمام وخطيب المسجد النبوي: وقد بَيَّن سبحانَه في كتابِه كمالَ صفاتِه؛ لتُصْرَف العبادةُ له وحدَه؛ إذ العبادةُ لا يَستحِقُّها إلَّا مَنْ كان مُتَّصِفًا بصفاتِ الكمال، وأوَّلُ الرُّسلِ نوحٌ عليه السلام نَفَى هذه الثَّلاثةَ عن نفسِه فقال: ﴿ وَلا أَقُولُ ‌لَكُمْ ‌عِنْدِي ‌خَزائِنُ اللَّهِ وَلا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلا أَقُولُ إِنِّي مَلَكٌ﴾، وأمر اللَّهُ نبيَّنا مُحمَّدًا صلى الله عليه وسلم أن يَبْرَأ من دعوى هذه الثَّلاثةِ بقوله: (قُل لَّا أَقُولُ لَكُمْ عِندِي خَزَائِنُ اللَّهِ وَلَا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلَا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ )وأمَّا اللَّهُ فعِلْمُه سبحانَه مُحِيطٌ بكلِّ شيءٍ، ويَعلَمُ ما في الصُّدورِ، والمخلوقُ لا يَعلَمُ ما سيكون في الغدِ، ولا يَعلَمُ ما غاب عن بصرِه، ولا يَعلَمُ عدد شَعَرَاتِ رأسِه.

وبيّن الشيخ الدكتور عبدالمحسن القاسم أن قدرة الله عزوجل عظيمة فخلقَ كلَّ شيءٍ وحده دونَ كُلِّ آلهةٍ ومَعبودٍ، والخَلْقُ مُتَّفِقون على ذلك، (وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ) ومن كمالِ قدرتِه: تدبيرُ الأمورِ، فبيدِه سبحانه وحده النفعَ والضرَّ، وهو الذي يَهدِي مَن يشاءُ من عبادِه ويُطعِمُهم ويَسقِيهم، ويَشفيهم ويُمِيتُهم ويُحيِيهم، وله المُلْكُ الكاملُ والتَّصرُّفُ المُطلَقُ في السَّمواتِ والأرضِ، بغيرِ شَريكٍ ولا نَديدٍ، يَفعَلُ فيها ما يشاءُ، ولتمامِ قدرتِه سَجَدَ له مَنْ في السَّمواتِ ومَنْ في الأرضِ طَوْعًا وكَرْهًا.

وأوضح إمام وخطيب المسجد النبوي أن الله الغنيُّ بذاتِه عمَّنْ سواه، العرشُ فما دونَه مُفتَقِرٌ إليه، ومُلْكُه لا يزيدُ بطاعةِ الطائعين، ولا يَنقُصُ بمعصيةِ العاصين ،وبيدِه سبحانه أرزاقَ العبادِ، وكما بَيَّنَ سبحانه كمالَ صفاتِه بَيَّنَ أنَّ الآلهةَ من دونِه لا تَستَحِقُّ العبادةَ؛ إذ ليس فيها من أوصافِ الرُّبوبيَّةِ شيءٌ؛ فهي لا تَخلُقُ ولا تُغَيِّرُ شيئًا ممَّا أرادَه اللَّه، قال إبراهيم للنُّمرود الذي ادَّعى الرُّبوبيَّةَ: ﴿فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ المَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ﴾.

وأشار إلى أن الآلهةُ من دونِ اللَّه لا تملكُ تفريجَ كروبِ النَّاسِ وقضاءَ حوائجِهم، واللجوءُ إليها كمَنْ يلجأُ إلى أضعفِ بيتٍ وهو بيتِ العنكبوتِ، ومَنْ جعلَ الأمواتَ أو الأولياءَ والصَّالحينَ واسطةً بينه وبين اللَّه في الدُّعاء؛ فقد أضاعَ معنى العبوديَّةِ ومقتضيات الرُّبوبيَّةِ.

وختم إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالمحسن بن محمد القاسم مبينًا أن عبادةُ غيرِ اللَّه مبنيَّةٌ على الجهلِ، ﴿ قَالُوا يَا مُوسَى اجْعَلْ لَنَا إِلَهًا كَمَا لَهُمْ آلِهَةٌ قَالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ﴾، ولا برهانَ على عبادتهم مع اللَّهِ غيرَه، قال سبحانه: ﴿وَمَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ﴾، وإنَّما هو التَّقليد، ﴿قَالَ هَلْ يَسْمَعُونَكُمْ إِذْ تَدْعُونَ أَوْ يَنفَعُونَكُمْ أَوْ يَضُرُّونَ قَالُوا بَلْ وَجَدْنَا آبَاءَنَا كَذَلِكَ يَفْعَلُونَ﴾.

مقالات مشابهة

  • للطبيعة أحكام!!
  • مولد الإمام الحسين.. حفيد الرسول وسيد شباب أهل الجنة
  • جمعة: المسلم العاقل يستعد لشهر رمضان من خلال شعبان
  • الرسول اهتم بشهر شعبان لهذا السبب.. علي جمعة يوضحه
  • عجائب صلاة الفجر.. لن تتركها بعد اليوم
  • شعبان.. شهر الاستعداد لرمضان والتأهب لنفحاته الروحانية
  • مفتي الجمهورية: التقوى أساس الاستقامة والتزام الإنسان في حياته
  • خطيب المسجد النبوي: توسط الأموات والأولياء بين المسلم وربه في الدعاء يضيع معنى العبودية
  • فضل شهر شعبان وأهم عباداته.. ترفع فيه الأعمال
  • أزهري: حسن الخلق يجعل المسلم قريبا من الله