في ما يعد خرقا طبيا، نجح جراحون في مركز لانغون الطبي بجامعة نيويورك في زراعة كلية خنزير في جسد رجل ميت دماغيا، ولا تزال تعمل بكفاءة بعد اكثر من شهر من العملية.

وقال مركز لانغون لزراعة الأعضاء في بيان ان هذا الانجاز يشكل احدث خطوة باتجاه احلال مصدر بديل ومستدام للاعضاء لغايات الزراعة، مشيرا الى ان هذه الفترة الأطول التي استمرت فيها كلية خنزير معدلة وراثياً في عملها في إنسان.

وازجى المركز شكره الى ماري ميلر دافي، شقيقة موريس ميلر الذي توفي دماغيا، بعد سماحها باستخدام جسمه في هذه العملية الفذة التي تم اجراؤها في 14 تموز/يوليو.

ويعكف الاطباء حاليا على مراقبة المدة التي ستستمر كلية الخنزير خلالها في العمل بشكل طبيعي داخل جسم بشري.  

وقال الخبراء ان الكلية لم تخضع سوى الى تعديل جيني واحد فقط، ولم تستخدم خلالها ادوية او اجهزة تجريبية.

وتضمن التعديل الجيني "تعطيل" جين ألفا غال لمنع رفض جسم الإنسان للعضو المزروع.

اكثر كفاءة من كلية بشرية

الدكتور روبرت مونتغمري، مدير معهد لانغون، اكد ان مسالة استمرار العضو المزروع في العمل كعضو بشري هو امر يبدو ممكنا حتى الان.

وغداة اجراء العملية في 14 تموز/يوليو، والتي اشتملت على استئصال كليتي الرجل الذي كان يبلغ من العمر 57 عامًا، وزراعة كلية خنزير واحدة بدلا منهما، اكد مونتغمري انه تابع الكلية المزروعة التي بدأت على الفور في انتاج البول، وبدت اكثر كفاءة من كلية بشرية.

 



وبعد عقود من الاخفاقات التي تسبب بها مهاجمة اجهزة المناعة البشرية الانسجة الغريبة، جددت التحربة الاحدث الامل في نجاح عملية زرع اعضاء حيوان في اجسام البشر.

وما جرى في هذه المرة هو ان الخنزير الذي اخذت منه الكلية تم تعديله وراثيا حتى تصبح اعضاؤه قابلة للتكيف مع اجسام البشر.

تحديات اخلاقية

كان الاطباء في جامعة ماريلاند تمكنوا العام الماضي من زراعة قلب خنزير في رجل كان يحتضر، الامر الذي جعله يعيش لمدة شهرين اضافيين قبل ان يتوفى نتيجة فشل في القلب المزروع لم تعرف اسبابه بعد على وجه الدقة.

وفي الاونة، تعكف السلطات الصحية الاميركية ممثلة في ادارة الغذاء والدواء على دراسة ما اذا كان سيسمح بعمليات زراعة كلى وقلوب الخنازير لمرضى متطوعين.

وهناك ملايين المرضى حول العالم ممن يحتاجون بشدة الى اعضاء بديلة، ويتوفى عشرات الالاف منهم سنويا وهم على قوائم الانتظار اليائس.

وفضلا عن التحديات الطبية والعلمية امام عمليات زرع اعضاء الحيوان في اجسام البشر، يبرز محور جدلي يتعلق بالاخلاقيات وكذلك المنظور الديني للمسألة، خصوصا لدى المسلمين الذين افتى علماؤهم بتحريم الخنزير باعتباره نجسا، واعتبروا بالتالي ان مثل هذه الزراعات، وحتى لو كانت من اجل انقاذ حياة بشرية، تعد امرا غير جائز.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ زراعة اعضاء كلية خنزير کلیة خنزیر

إقرأ أيضاً:

العاصفة بيريل تواصل طريقها إلى تكساس بعدما ضربت المكسيك

تراجعت قوة الإعصار بيريل الجمعة ليصبح عاصفة مدارية بعد أن ضرب المكسيك إعصارا من الفئة الثانية مصحوبا برياح عاتية ألحقت أضرارا مادية دون خسائر بشرية في شبه جزيرة يوكاتان.

وتتوجه العاصفة الآن إلى خليج المكسيك ومن المتوقع أن تزداد قوة مع اقترابها من شمال شرق المكسيك وولاية تكساس الأميركية بنهاية عطلة الأسبوع، بحسب المركز الوطني للأعاصير في ميامي.

وبعدما اجتاح الإعصار منطقة الكاريبي وساحل فنزويلا موديا بسبعة أشخاص، ضرب جنوب شرق المكسيك في ساعة مبكرة الجمعة مصحوبا برياح وصلت سرعتها 175 كلم بالساعة.

واقتلع أشجارا وأعمدة كهرباء، بحسب سلطة الحماية المدنية المكسيكية.

وانقطعت الكهرباء عن ثلاث بلديات على الأقل في ولاية كينتانا رو بجنوب الشرق، فيما واصل طريقه في الداخل وتراجعت قوته ليصبح عاصفة مدارية.

وقال الرئيس أندريس مانويل لوبيز أوبرادور في مؤتمره الصحافي اليومي “بحسب التقارير الأولية، لم تسجل على ما يبدو خسائر في الأرواح وهذا أكثر ما يهمنا”.

وأكدت سلطات الطوارئ المكسيكية في وقت لاحق للصحافيين عدم تسجيل إصابات أو وفيات، أو أضرار لحقت ببنى تحتية حيوية مثل الطرق وشبكة المياه.

وعادت الكهرباء بنسبة 70 بالمئة ويتوقع أن تستعاد بالكامل الأحد، بحسب مسؤولة الحماية المدنية لاورا فيلاسكيز.

ولجأ قرابة 2200 شخص إلى مراكز إيواء موقتة، فيما نُشر أكثر من 25600 من عناصر الأمن وموظفي وكالة الكهرباء لمساعدة الأهالي وإصلاح الأضرار.

وكإجراء احترازي ألغيت 348 رحلة من مطار كانكون ثاني أكبر مطارات المكسيك.

تصاعد القوة مجددا

قال المركز الوطني للأعاصير إن قوة بيريل تراجعت من إعصار من الفئة الثانية إلى الفئة الأولى مع وصوله إلى يوكاتان.

وأضاف الجمعة أن تحذيرا بشأن اشتداد قوته مجددا من عاصفة استوائية صدر لمعظم أنحاء ساحل تكساس قبل وصوله المرتقب هناك في ساعة متأخرة الأحد.

بحلول ليل الجمعة رصد مركز مراقبة الأعاصير بيريل على بعد 995 كلم جنوب شرق كوربوس كريستي في تكساس فيما تراجعت سرعة الرياح المرافقة له إلى 95 كلم بالساعة.

في المكسيك تم إجلاء المئات من السياح من فنادق على الساحل تحسبا لوصول العاصفة.

ونشر الجيش حوالى ثمانية آلاف عنصر في تولوم مؤكدا أن لديه احتياطات من المواد الغذائية و34 ألف ليتر من مياه الشرب يمكنه توزيعها على السكان.

وأقام الجيش أيضا مطبخا لتقديم الوجبات المجانية في تولوم للعائدين.

وقال ألفارو رويدا عامل البناء البالغ 51 عاما لوكالة فرانس برس إن الحيّ الذي يقيم فيه بدأ أعمال إزالة الأنقاض بعد مرور العاصفة.

وأوضح “معظم المتاجر فتحت … اشترينا مواد غذائية وإن كانت معلبة. يوجد طعام”.

بيريل هو الأول في موسم الأعاصير في المحيط الأطلسي. وظاهرة مناخية بهذا الحجم نادرة للغاية في وقت مبكر من الموسم الذي يمتد من بداية حزيران/يونيو حتى نهاية تشرين الثاني/نوفمبر في الولايات المتحدة.

ويقول العلماء إن الأعاصير أصبحت أكثر تواترا وتتزايد شدتها ومدتها بسبب تأثير تغير المناخ الذي يزيد حرارة مياه المحيطات.

ونبهت الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي الأميركية في نهاية أيار/مايو الى أن هذا الموسم سيكون استثنائيا مع احتمال تسجيل أربعة إلى سبعة أعاصير من الدرجة الثالثة وما فوق.

وأوضحت الإدارة أن هذه التوقعات على ارتباط  خصوصا بالتطور المتوقع لظاهرة إل نينيا المناخية وكذلك بدرجات الحرارة المرتفعة للغاية في المحيط الأطلسي حيث ترتفع درجات الحرارة في شماله باطراد منذ أكثر من عام مسجلة مستويات قياسية.

المصدر أ ف ب الوسومالإعصار بيريل المكسيك الولايات المتحدة تكساس

مقالات مشابهة

  • العاصفة بيريل تواصل طريقها إلى تكساس بعدما ضربت المكسيك
  • امرأة تركية تقوم بتخريب وتكسير محل لرجل سوري.. فيديو
  • “مدينة الصين” وجهة ثقافية وسياحية في موسم جدة 2024
  • بأمر سامٍ : منح الجنسية السعودية لرجل في منطقة الحدود الشمالية
  • كلية الزراعة بجامعة كفر الشيخ تنظم قافلة إرشادية في قرية تيدا
  • جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا تحتفل بتخريج دفعة جديدة من كلية اللغات والترجمة
  • غزة.. بين الموت قصفاً والموت جوعاً..!
  • حملة تكريم واسعة لرجل مرور في عدن تقديراً لجهوده المميزة
  • رئيس جامعة الأزهر يشيد بأعمال التطوير والتجديد التي شهدتها كلية التربية
  • رئيس جامعة دمياط يفتتح مشروعات تخرج طلاب كلية الفنون التطبيقية