أكدت وزارة الخارجية الأمريكية، الأربعاء، أن كاثلين فيتزجيبون، سفيرة الولايات المتحدة الامريكية لدى النيجر ستصل في وقت لاحق هذا الأسبوع.‭‭‭‭ وقال مسؤول أمريكي، إنه "من المتوقع أن تصل السفيرة إلى النيجر في وقت لاحق هذا الأسبوع".

ووافق مجلس الشيوخ الأمريكي على تعيين فيتزجيبون سفيرة للولايات المتحدة، في أواخر الشهر الماضي، عقب الانقلاب مباشرة، وبعد عام تقريبًا من ترشيحها للمنصب.



وذكر فيدانت باتل، نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية للصحفيين، إنه لا توجد خطط لتقديم فيتزجيبون أوراق اعتمادها إلى قادة الانقلاب، موضحًا أن "ذلك ليس ضروريًا بالنسبة للعمل في السفارة".

وأضاف باتل: "ستذهب إلى هناك لقيادة البعثة خلال وقت حرج، ودعم المجتمع الأمريكي، وتنسيق جهود الحكومة الأمريكية". وتابع: "لا يعكس وصولها تغيرًا في موقفنا، وسنواصل تأييد حل دبلوماسي من شأنه احترام النظام الدستوري في النيجر".

وسافرت وكيلة وزارة الخارجية الأمريكية للشؤون السياسية ونائبة وزير الخارجية بالوكالة فيكتوريا نولاند إلى النيجر، وأجرت محادثات، في وقت سابق هذا الشهر، مع مسؤولين كبار في المجلس العسكري، الذي استولى على السلطة، في 26 تموز/يوليو، لكنها لم تُحرز تقدمًا في الاجتماعات التي وصفتها بأنها "صعبة".

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

واشنطن تطالب طرفي النزاع السوداني بـ”هدنة إنسانية”

دعت الولايات المتحدة على لسان نائب مندوبتها الدائمة لدى الأمم المتحدة، السفير روبرت وود، أطراف النزاع في السودان إلى الاتفاق على هدنة إنسانية محلية في الفاشر والمناطق المحيطة بها، بما في ذلك مخيم زمزم للنازحين.

وطالب السفير بالسماح بوصول المساعدات الإنسانية وخروج المدنيين الأبرياء من تلك المناطق، مبينا أن على مجلس الأمن والمجتمع الدولي "الانضمام إلى هذا النداء لأن شعب السودان يستحق الأمان والكرامة والعدالة".

و حث السفير الأميركي في مداخلته خلال الجلسة التي عقدها مجلس الأمن، الأربعاء، بشأن السودان الذدول الأعضاء في المجلس على مواصلة الضغط على طرفي النزاع في السودان لإنهاء العنف وحماية المدنيين وتسهيل وصول المساعدات المنقذة للحياة، وضمان محاسبة المسؤولين عن الفظائع وغيرها من الانتهاكات المرتكبة في السودان.

وكرر تأكيد الرئيس الأميركي، جو بايدن، أن الولايات المتحدة "لن تتخلى عن التزامها تجاه شعب السودان الذي يستحق الحرية والسلام والعدالة".

كما شدد السفير الأميركي على ضرورة إنهاء دوامة العنف غير المبرر في السودان، مجددا الدعوة التي وجهها الرئيس بايدن إلى القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع لوقف القتال وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية من دون عوائق، وإعادة الانخراط في المفاوضات لإنهاء هذه الحرب.

وشدد المسؤول الأميركي أن على قوات الدعم السريع وقف هجماتها على الفور وعلى القوات المسلحة السودانية إنهاء القصف العشوائي، بما في ذلك استهداف المدارس والأسواق والمستشفيات، وتدمير البنية التحتية وتهديد حياة المدنيين.

الحرة - نيويورك  

مقالات مشابهة

  • واشنطن تطالب طرفي النزاع السوداني بـ”هدنة إنسانية”
  • واشنطن تطالب طرفي النزاع السوداني بـهدنة إنسانية
  • عاجل.. “الخارجية الأمريكية”: مستعدون لتقديم مساعدات فنية وتقنية لحل أزمة سد النهضة
  • عاجل.. أول رد من “الخارجية الأمريكية” بشأن تورطها في انفجارات البيجر بلبنان
  • الخارجية الأمريكية: مستعدون لتقديم مساعدات فنية وتقنية لحل أزمة سد النهضة
  • الخارجية الأمريكية: لا علاقة لنا بانفجارات أجهزة البيجر في لبنان
  • الخارجية الأمريكية: مستعدون لتقديم مساعدات فنية لحل أزمة سد النهضة
  • الوضع بليبيا وأزمة سد النهضة.. الخارجية الأمريكية تكشف سبب زيارة بلينكن لمصر(فيديو)
  • متحدث الخارجية الأمريكية: مستعدون لتقديم مساعدات فنية وتقنية لحل أزمة سد النهضة «فيديو»
  • الولايات المتحدة تعلن اكتمال انسحابها من النيجر