سفهاء شتات الحرية والتغيير
تاريخ النشر: 1st, December 2024 GMT
• سفهاء شتات الحرية والتغيير الذين يبسطون منذ الأمس ألسنتهم ومواقع نشاطهم الإسفيري بالسوء بحق الشيخ الدكتور عبد الحي يوسف ، هم ذاتهم الذين حرضوا وألبوا جراهم وشياطين وصبيان وصبايا إنسهم علي الشيخ فخرجوا بالصراخ وسفيه القول وساقط الهتافات التي لا تصدر إلا عن قليلي الأدب والحياء والجاهلين بمقام المشايخ والعلماء وأئمة الوعظ والإرشاد الذين يجلس بينهم شيخ عبد الحي يوسف جلوس القمر بين النجوم لا تخطئه عين ولا يطاله شائن .
• والذين يتلقفون اليوم حديثاً للشيخ عبد الحي ويعيدون تدويره هم ذاتهم الذين يسبون قيادة الجيش ليل نهار ويحرضون ليس علي الفريق البرهان وأركان جيشه وحسب وإنما يتقدمون أجهزة المخابرات العالمية ومليشيات التمرد لتمزيق السودان ومحوه من خارطة العالم المعاصر وتأسيس دولة جديدة بانت معالمها ونوايا هاالشريرة عندما أقدمت مليشيات وعصابات التمرد و( تمّت الناقصة) بتدميرها وتدنيسها المتعمد لمسجد الشيخ عبدالحي لتؤكد أنها السلاح الذي تضرب به شتات الحرية والتغيير وتنفذ شعاراتها .. والذين هتفوا ضد الشيخ عبد الحي بأصواتهم المشروخة هم النسخة المدنية من عصابات الكدمول ومليشيات التمرد ..
• إن مواقف الشيخ عبد الحي يوسف الداعمة والمناصرة للجيش السوداني معروفة وموثقة بالصوت والصورة .. وفتاوي الشيخ عبدالحي التي توضح الموقف الشرعي من انتهاكات مليشيات التمرد معلومة ومعروفة ومبثوثة ومبذولة ويكفي شيخ عبد الحي فخراً وشرفاً أنه من قلة من العلماء والمشايخ تصدت لمليشيات التمرد وكشفت زيفها وعوارها وخروجها عن الملة وإجماع المسلمين .. ولم يتوقف د. عبد الحي يوسف عند محراب القول والوعظ والفتوي فقط بل أتبع القول بالعمل ودفع بفلذات كبده إلي ساحات وجبهات القتال جنباً إلي جنب مع جنود القوات المسلحة والشباب المجاهدين من أبناء السودان بمختلف ألوان طيفهم الفكري والسياسي والعَقدي ..
• لقد دفع الشيخ عبد الحي يوسف ثمناً غالياً لمواقفه الداعمة للقوات المسلحة .. ودفع ثمناً باهظاً لنصائحه التي بذلها سرّاً وعلناً لقيادة الجيش والأجهزة الأمنية الأخرى .. وليس سراً أنه حتي وقت قريب كانت سفارة السودان بتركيا ترفض تجديد جواز الشيخ عبد الحي يوسف بإيعاز من نافذين في مركز السلطة بالسودان ..
• نقول هذا ليس دفاعاً عن الشيخ عبد الحي يوسف في وجه عاصفة التعليق علي حديثه المجتزأ من لقاء فكري وحواري امتد لأكثر من ساعتين جمعه بعدد من المفكرين والعلماء والمهتمين بشأن السودان من جنسيات عربية وآسيوية .. وتتحمل الجهة التي قامت بتسريب وتشويش حديث الشيخ عبد الحي .. تتحمل هذه الجهة عدم تقديرها لآداب أحاديث المجالس وعرضها مقتطفات من تلك الجلسة الحوارية علي طريقة لا تقربوا الصلاة ..
• الشيخ عبد الحي يوسف له من فصاحة اللسان والبيان ما سيوضح به موقفه ومقاصده بعيداً عن الترصد والتحريض علي رمز من رموز الدعوة ظلّ يجاهر بأرائه ومواقفه بشجاعة ووضوح يعلمه كل المخلصين من أهل السودان .. أما أحفاد حمالة الحطب فلن يكفوا عن اشعال نار الفتن والأحقاد وذلك سعيهم الخاسر ودأبهم البائر ..
• نسأل الله أن يحفظ الشيخ عبد الحي يوسف في حله وترحاله ..
عبد الماجد عبد الحميد
إنضم لقناة النيلين على واتسابالمصدر: موقع النيلين
إقرأ أيضاً:
فتوى الشيخ عبد الحي
حديث المدينة
عثمان ميرغني
فتوى الشيخ عبد الحي
انتشرت أمس في وسائط التواصل الاجتماعي والمواقع الاخبارية فتوى منسوبة للشيخ عبد الحي يوسف.. وضع لها عنوان “جواز نشر صور هلكى المليشيا” وفي نَصها أن الشيخ أفتى (إذا توفرت المصلحة فإنه يجوز نشر الصور).
سبق لي أن علقت أن مثل هذه الفتاوي تمنح اختصاصا واسعا لشيوخ ليس بوسعهم أن يدركوا كل العلوم والمعلومات في جوانب الحياة المعقدة الممتدة.. وكتبت هنا أكثر من مرة عن ضرورة تحديد “اختصاص” الفتوى.
ولتوضيح الفكرة سأخذ مثلا فتوى الشيخ عبد الحي هذه.. فهو أرجع الأمر لأهل الاختصاص بقوله (إذا توفرت المصلحة فإنه يجوز نشر الصور).. انظر بالتحديد لعبارة (إذا توفرت المصلحة)..!
الشيخ عبد الحي هنا ارتكب خطأين:
الأول: أن هذه العبارة (إذا توفرت المصلحة) في غاية الخطورة.. لأنها تترك تحديد المصلحة للاجتهاد الممتد الذي قد يتسع تقديره ليشمل كل من تقع في يده هذه الصور، فيقدر أنها للمصلحة وينشرها.. وهنا تصبح فتوى الشيخ عبد الحي باب مفتوحا على مصراعيه لفوضى عارمة.. محروسة بفتوى شرعية.
الثاني: الشيخ عبد الحي، بحكم كونه ليس خبيرا في الإعلام، تصور أن الصور شيء واحد قابل لتحديد وجود أو غياب المصلحة فيه.. بينما “الصور” لا تتشابه ولا يربطها سياق واحد يجعل حكمها متحدا.. فتقدير المصلحة هنا على كل صورة منفردة.. وليس كل الصور مجتمعة.. مما يعني عمليا أن أول ضوابط هذا الأمر هو حتمية أن تخضع لمعايير مؤسسية لا فردية.. تحكم على كل صورة بمضمونها وظرفها ووقتها وتأثيرها المتوقع.
شاب يحمل في يده هاتفا متطورا له قدرة عالية على التصوير الدقيق.. وجد الفرصة أن يلتقط صورا لقـتلى بعد معركة.. هنا حسب الفتوى عليه أن يجتهد رأيه في تقدير المصلحة في كل صورة ثم نشرها.. وقد يتسبب النشر في ضرر بليغ غير قابل للجبر.
إذا قبلنا أن الشيخ عبد الحي هنا أمر بإحالة الفتوى لأهل الاختصاص فهنا الخطأ أكبر.. لأنه حاز على حق تحديد جهة الفتوى فاحتكر بذلك المرجعية.
في تقديري؛ بصورة عامة، لم يعد من حاجة لالتماس الفتوى في علماء الدين إلا في المسائل المباشرة المتصلة بعلوم الدين المختلفة حسب تخصصاتهم. بينما توجه الأسئلة دون أن تسمى فتوى، لأهل الاختصاص مباشرة.. الطبيب أو المهندس أو ضابط الجيش أو الشرطة أو الأمن أو القانوني أو الزراعي إلى آخر التخصصات مهما كثرت.
من المثال موضوع هذا العمود، لم يكن صواباً أن يوجه طلب الفتوى للشيخ عبد الحي، ولم يكن صواباً أن يرد هو حتى بالإحالة إلى أهل الاختصاص.. بل كان الأوجب أن توجه المسألة مباشرة لخبير في الإعلام أو لمختص في الحرب النفسية أو كلاهما معا.
وتنتفي الحاجة لأي غطاء ديني يمنح الاجابة أي إلزام أو قدسية.
وبصفتي خبير في الإعلام فلو وجه لي السؤال لكانت اجابتي، أنه لا يجوز نشر أي صور تختص بالمعارك مهما كان نوع الصور الا عبر ادارة الإعلام العسكري المختصة.. وأن على هذه الإدارة وضع لوائح وأسس تعتمد عليها في السماح أو عدم السماح بنشر هذه الصور.
وبالضرورة هذه الإدارة المختصة ستصدر قرارها لكل صورة منفردة وليس بصورة عامة لكل الصور.
وتسمح بالنشر حسب الظرف والتوقيت المحيط بالصورة، وحسب تأثيرها المتوقع ايجابا أو سلبا.
الخميس 28 نوفمبر 2024
الوسومالحرب السودان عبد الحي يوسف عثمان ميرغني علماء الدين