صحيفة الاتحاد:
2024-07-06@00:22:44 GMT

«الجرافيتي».. نبض الجدران

تاريخ النشر: 17th, August 2023 GMT

خولة علي (دبي) 
أبدع فنانون في تخطي الورق والكانفس، إلى الرسم على الجدران عبر فن قديم متجدد يطلق عليه «الجرافيتي»، وهو من الفنون التي عرفتها الشعوب قديماً، حيث كانت وسيلتهم للتعبير عن أفكارهم وآرائهم بحرية من دون قيود. هذا الفن يتخذ حيزاً من اهتمام الفنانين المحليين، بعدما انتشر بشكل واسع في أنحاء الوطن العربي، حيث اتجه بعض الفنانين إلى استخدام بخاخ الألوان ليشكلوا به عملاً فنياً مبدعاً ومبتكراً، وبينهم الفنان التشكيلي الإماراتي إسلام محمد، أحد الشباب المجتهدين الذين تميزوا برسم جداريات من البورتريه، مقدماً فن «الجرافيتي» بأسلوبه الخاص.

إسلام محمد من الشباب الذين برعوا في هذا الفن، وهو في الـ 22 عاماً من عمره، وقد بدأ مشواره الفني في عام 2015، واستطاع أن يطور مهاراته من خلال الممارسة وتبادل الآراء والخبرات مع رسامين محترفين في هذا المجال. ونظراً لازدهار هذا الفن، وبشكل كبير في الغرب وبالأحياء الشعبية والأزقة الضيقة منها، حاول الفنانون إيجاد بيئة أكثر بهجة وكسر صمت الجدران برسومات تعكس واقع الحياة، ليخرج من بينهم الكثير من الفنانين الشباب الذين برعوا في هذا الفن وتركوا بصمة قوية فيه. 

رسومات هادفة
يعرِّف الفنان التشكيلي إسلام محمد «فن الجرافتي » أو فن الشارع، كما يطلق عليه، بأنه أحد أنواع الفنون البصرية التي يتم تمثيلها في الأماكن العامة والشوارع، والجسور والجدران الخارجية، والطرق السريعة، والجداريات الضخمة. وتكون في الغالب رسومات أو أشكالاً تعبيرية أو نصوصاً هادفة، لها عدة توجهات اجتماعية وثقافية وتراثية، في سبيل الوصول برسالة واضحة لمختلف الثقافات والجنسيات بأسلوب لا يحتاج إلى شرح وتفاصيل، أكثر من كونها لوحة فنية تحمل رسالة بكل شفافية وإبداع وجمال، ليتقبلها المشاهد بكل إعجاب وتقدير. 

أخبار ذات صلة انطلاق مهرجان المحرس الدولي للفنون التشكيلية ورشة تتناول تقنيات تكوين اللوحة في «الفنون التشكيليّة»

هوية محلية
أبدع إسلام محمد في رسم الوجوه والتركيز على ملامحها وإظهارها بكل دقة، فيمكن أن تكون هذه الشخصية مشهورة، أو شخصية عابرة من خياله، قد تعبر عن الهوية المحلية، مثل رسم الرجل أو المرأة بالزي التقليدي، متخذاً من فن البورتريه منهجاً للتعبير عن مخيلته. وقد تأثر إسلام بعدد من الفنانين الغربيين، ولاسيما في دول إيطاليا وفرنسا وأميركا، وسواها من الأوطان التي انتشر فيها هذا الفن. 

أنشطة مجتمعية
شارك الفنان التشكيلي إسلام محمد برسوماته في عدة أنشطة مجتمعية، منها معرض شركة اتصالات، ومعرض world art Dubai time out market، وتلقى أعماله صدى واسعاً يجعله في كل مرة يبدع أفكاراً جديدة لا تقل سحراً وجاذبية.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الجرافيتي الرسم الرسم على الجدران الفن التشكيلي الفنون التشكيلية إسلام محمد هذا الفن

إقرأ أيضاً:

الفنانة رباب ممتاز في ضيافة أبطال "لعبة النهاية" بمسرح الطليعة.. صور

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يواصل أبطال العرض المسرحي "لعبة النهاية" ليالي عرضه يوميًا في الثامنة مساء بقاعة صلاح عبدالصبور بمسرح الطليعة بالعتبة، وقد شهدت ليلة أمس الخميس إقبالًا جماهيريًا كبيرًا على العرض وعلى رأسهم الفنانة رباب ممتاز، ليرفع المسرح لافتة كامل العدد.

وأعربت الفنانة رباب ممتاز عن سعادتها بمشاهدة العرض، مشيدة بأداء فناني العمل وصناعه، كما حرصت على التقاط الصور التذكارية من أبطال المسرحية

تعرض المسرحية يوميا ماعدا يومي الاثنين والثلاثاء اجازة المسرح، ويفتح شباك التذاكر بالمسرح من السادسة مساء أيام ليالي العرض.

"لعبة النهاية" إنتاج فرقة مسرح الطليعة، التابعة لفرق البيت الفني للمسرح، ومن بطولة الفنانين: ليماء جعفر، محمد فوزي الريس، محمد صلاح السيسي، د. محمود ذكي، وبمشاركة أعضاء الفرقة.

العرض ديكور أحمد جمال، تصميم أزياء مها عبدالرحمن، إضاءة إبراهيم الفرن، مكياج وفاء مدبولي، مخرج منفذ محمد عبدالوارث، والمسرحية من تأليف الكاتب المسرحي الإيرلندي من صمويل بيكيت، ومن إعداد وإخراج السعيد قابيل.

يشار إلى أن الفنانة رباب ممتاز شاركت في الموسم الرمضاني الدرامي السابق 2024 في مسلسل "صدفة" من تأليف أيمن سلامة، وإخراج سامح عبدالعزيز.

والمسلسل من بطولة الفنانين: ريهام حجاج، خالد الصاوي، سلوى خطاب، عصام السقا، رحاب الجمل، فراس سعيد، رشدي الشامي، سليم هاني، هشام منصور، نور إيهاب، ميار الغيطي، وآخرون.

وفي إطار درامي اجتماعي تدور أحداث المسلسل حول المُعلمة "صدفة"، التي تجد نفسها متورطة في زيجة لا تعلم عنها شيئا، فتبدأ السعي لمعرفة كيف تورطت في هذه الزيجة، كما تحاول التواصل مع أسرتها والتقرب منها.
 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • حملة حوثية مسعورة تطول عشرات الفنانين والمنشدين في مدينتي عمران وثلا (أسماء)
  • هاجر أحمد تكشف عن تعرضها لوعكة صحية
  • لمحبي الفن.. كل ما تريد معرفته عن مهرجان الموسيقى والمسرح بالعلمين
  • الفنانة رباب ممتاز في ضيافة أبطال "لعبة النهاية" بمسرح الطليعة.. صور
  • بعد نجاح حفل تامر حسني.. إسلام لطفي يكشف تحضيرات حفل حماقي
  • "ربوا نفسكم زيي".. ياسمين عز تهاجم رواد السوشيال ميديا بسبب فنانة (فيديو)
  • أول تعليق من توفيق عبد الحميد على تدهور حالته الصحية
  • ممثل حركة حماس يزور معرض الفن التشكيلي “نقطة” لنصرة فلسطين بصنعاء
  • المرتضى زار المعرض التراثي في بيت الفن في طرابلس
  • تذهيب الكتب.. فن عريق يكافح للبقاء في إيران