منذ صغرى وتتردد فى منزلنا بقريتنا تهويدة كانت تغنيها جدتى لأخى الصغير تهويدة مفاد كلماتها عن ولادة الذكر أنه هو السند والعوض.. كنت أرى كل الاهتمام فقط بأخى لأنه جاء بعد ثلاث بنات.
تزوجت بعد أن أتممت ١٥ عاما وسافرت مع زوجى من قريتنا بالشرقية إلى القاهرة، هو صاحب ورشة (ذهب)، وأنجبت منه ٧ بنات وفى كل مرة كنت أبكى عندما أعلم أننى رزقت بمولودة أنثى لعلمى الشديد أن زوجى يتمنى أن يرزقنا الله بمولود ذكر لكى يحمل اسمه وكان دائم اللوم لى بأنى لا أنجب له سوى البنات.
كنت أتذكر بداية زواجى منه، كنت مدللة منه وكان كل من حولنا من الأقارب يحسدنا على حياتنا وعلى حبه لى ولكن كل ذلك تبدل.. أصبحت حاملًا للمرة الثامنة طوال فترة الحمل وأنا أرى كابوسًا متكررًا، صراخ زوجى وهو يحمل بين يديه مولودة أنثى.. فاجأتنى الطبيبة وأنا فى الشهر الرابع بأننى حامل فى توأمين.. وجاء اليوم الموعود للولادة ورزقنا الله بصبيين.
أقام زوجى لهما ليلة ولا ألف ليلة وليلة.. وبرغم تحقيق أمنيته إلا أن الحال بينه وبين البنات أصبح للأسوأ.. فعندما بلغت ابنتى الكبرى ١٥ عامًا كان اختار لها أن تتزوج وكانت رافضة فكرة الزواج ورغم ذلك كانت كلمته هو فوق أى كلمة..أصبحت هى وأخواتها يكرهن والدهن وتحول الكره أيضًا لأخواتهن الصغيرات اللاتى كنّ متأكدات أن حب والدهن للذكور سبب تعاستهن.
وكان للقدر رأى آخر أصيب زوجى بجلطة دماغية وأصبح طريح الفراش دون حركة ووجدت أننى أصبحت المسئولة عن مراعاة زوجى وشئون المنزل وورشة الذهب التى لم أكن أعلم أى شيء فى إدارتها لولا أحد العاملين وكما كان يقول عنه زوجى إنه ذراعه اليمنى، حيث ساعدنى فى معرفة بعض الأمور وكنت آتمنه على الورشة.
كنت أرى قسوة القلب لخمس من بناتى تجاه والدهن وتشفيًا وشماتة بمرضه، ومهما حاولت معهن وتذكيرهن بأنه يحتاج الآن إليهن وربما أراد ابتلاءه بذلك ليعلمه درسا وعليهن أن يكنّ بارات به، ولكن للأسف كانت قسوتهن تمتد لى، كنّ دائما ينعتننى بأنى كنت ضعيفة أمامه ولم أكن أستطيع أن أحميهن من قسوته عليهن وأننى كنت ذليلة له وللخوف من عدم إنجاب صبى، وقالت لى إحداهن لماذا وافقتِ على الاستمرار فى الإنجاب والعيش معه وأن الانفصال منه كان أكرم لى وللمحافظة على نفسيتهن؟.. أخبرتها أن استمرارى معه كان سببه هى وأخواتها إذا انفصلت عنه...فأين كنت سأذهب بهن.. من سيفتح لنا باب منزله بأم وسبع بنات؟.اضطررت إلى تحمل كل شيء بسببهن.. والآن أنا أتحمل أيضا كل شيء دون أى سند حفاظا على ذلك المنزل وعليهن.
لم يكن من الهين أن أرى زوجى وهو طريح الفراش دون حركة، واستعاد الله أمانته وتوفى تاركًا لى ٧ بنات وولدين صغيرين..كنا ولله الحمد فى ستر من الله ترك زوجى لنا إرثًا كبيرًا.. كان الله بى رحيما فى أصغر اثنتين من بناتى، كان بقلوبهما رحمة لى ولأخويهما الصغيرين تحملتا معى مراعاتهما فى أثناء تواجدى بالورشة..أما الأخريات ففضلن الزواج مبكرا دون تكملة تعليم، وكل واحدة منهن كنت أرى جبروتًا داخلها، رغم صغر سنهن كنت أراهن يفرضن السيطرة على أزواجهن وكأنه انتقام داخلى من والدهن حتى إن إحداهن كنت أنصحها بأن تتعامل مع زوجها برفق ولين قالت لى إنها لن تكون صورة منى أبدا ولن تسمح لى بالتدخل فى حياتها حتى ولو بالنصح، كل هذا الكره تحمله لى طوال سنوات ولم ترحمنى.
مرت السنوات وكبر الأبناء وأنا أيضا أصبحت المقاطعة مع بناتى الخمس.. سنوات وسنوات لم تشفع توسلات الأختين لديهن بأن صلة الرحم واجبة وأنى كنت أتمنى فى كل عيد ومناسبة تواجدهن بيننا حرمت أيضا من رؤية أحفادى..حتى إن أزواجهن كانوا يحرضونهن على مطالبتهن بالميراث معتقدين أننى سأخالف شرع الله ويكون للولدين أحقية.
ورغم أننى بالفعل قسمت الميراث وأخذت كل واحدة منهن حقها إلا أن قلوبهن كانت أشد من الحجارة.. وأصبح معاملتهن لباقى أخواتهن ولأخويهما منتهى الكره لمجرد أنهن يعلمن أنهما باران بى... وبعد سنوات تم طلاق إحدى بناتى بعد أن أخذ منها زوجها نصيبها من مالها بحجة إدارته مشروعًا خاصًا به، واكتشفت أنه بدد المال على نزواته، لم يكن لها مكان تذهب إليه بعد أن طردها بأبنائها، وجاءت لى تبكى بحرقة وكنت أبكى معها على حالها وحال أولادها وأخبرتها أن بيت والدها مفتوح لها ولن أتخلى عنهم.
وبعدها مرضت ابنتى الكبرى بمرض السرطان ولم يطل مرضها فقد توفيت، وقبل وفاتها طلبت مسامحتى لها وكنت أذهب إليها وأجلس خارج غرفتها وأبكى عليها، كنت ممنوعة من الدخول بسبب جلسات الإشعاع، وكان أولادها يحتضنوننى ويبكون من أجل والدتهم ومن أجل حرمانهم منى.. وبعد وفاتها بدأ أحفادى فى زيارتى.. أما الولدان فأحدهما محام والآخر مدرس لغة عربية.
وإلى الآن دعائى لهم جميعا بالخير حتى بناتى اللاتى لم أرهن منذ سنوات فإننى على يقين بأن الله سينزع الغشاوة يومًا ما عن أعينهن وقلوبهن ولا أريد أن يتوفانى الله وبداخلى غضب عليهن..فأنا أراهن بقلبى ضحايا لما مررن به من ذكريات مؤلمة مع والدهن رحمة الله عليه.
المصدر: بوابة الفجر
كلمات دلالية: المرأة المعيلة الزواج المبكر قسوة الأب المعاملة السيئة الحياة الزوجية الأم والتضحية الانفصال الميراث العلاقات الأسرية البنات الطلاق المرض السرطان الوفاة الرحمة صلة الرحم الغفران الذكريات المؤلمة الفقر المعاناة الشكوى الداخلية الأحفاد دعاء الام القسوة في التربية مرض السرطان الاولاد زوجي الجبروت الورشة مشاكل عائلية التضحيات الحياة الاسرية العنف الأسري الابناء الذكور والإناث دور الام
إقرأ أيضاً:
تعزيز الهوية الوطنية ودعم منظومة القيم والأخلاق في بنات عين شمس
عقدت كلية البنات جامعة عين شمس ندوة بعنوان "تعزيز الهوية الوطنية ودعم منظومة القيم والأخلاق، تحت رعاية الدكتور محمد ضياء زين العابدين رئيس الجامعة ، والدكتورة غادة فاروق نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، الدكتورة أميرة يوسف عميد كلية البنات.
يأتى ذلك في اطار المبادرة الرئيسة "بداية" والتعاون المشترك والمثمر بين جامعة عين شمس ومركز الفتوي الالكتروني بالازهر ، واستكمالا لسلسلة ندوات التوعوية التي ينظمها قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة عين شمس.
افتتحت الندوة الدكتورة هبة بركات وكيل كلية البنات لشئون خدمه المجتمع وتنمية البيئة ، بحضور الدكتور ثروت عبد اللطيف عضو مركز الأزهر العالمي للفتوي الإلكترونية.
في كلمتها أكدت الدكتورة هبة بركات، أن الندوة تأتي في إطار دور كلية البنات الريادي في خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وإيمانًا بأهمية الدور الذي يلعبه التعليم في بناء الإنسان والمجتمع ،مشيرة إلى إن الحفاظ على الهوية الوطنية وتعزيزها يمثل حجر الزاوية في بناء الأجيال القادمة، وأنه ليس مسؤولية فردية ولكنها واجب جماعي يتطلب تعاون المؤسسات التعليمية والدينية والثقافية.
من جانبه أعرب الدكتور ثروت عبد اللطيف عن سعادته بالتواجد بجامعة عين شمس العريقة وخصوصا داخل كلية البنات ، وفي البداية قام بالتعريف عن مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية المؤسسة تابعة للأزهر الشريف وتهدف إلى تقديم الفتاوى الشرعية عبر الإنترنت ، وتم تأسيس المركز في عام 2016، وهو من أبرز المراكز الإسلامية التي تسعى إلى استخدام التكنولوجيا في خدمة الدين الإسلامي، والإجابة على استفسارات المسلمين في مختلف أنحاء العالم، ويسعى بان يكون مرجعا إسلاميا موثوقا للمسلمين في كل مكان، لتلبية احتياجاتهم الدينية في ظل المتغيرات التكنولوجية المعاصرة وفقاً لما يتوافق مع تعاليم الشريعة الإسلامية، مما يساعد المسلمين على التعايش بسلام مع التطورات الحياتية الحديثة ، ونشر الوعي الديني الصحيح بين المسلمين، وتصحيح المفاهيم الخاطئة، خاصة تلك التي قد تنتشر عبر الإنترنت أو وسائل الإعلام،
كما تحدث عن أهمية الإيمان بحياة الانسان في تعزيز الهوية الوطنية ودعم منظومة القيم والأخلاق في بناء المجتمعات المستدامة من خلال تضمين القيم الوطنية والأخلاقية في المناهج الدراسية لتربية الأجيال القادمة على احترام تراثهم الثقافي والتاريخي وتعزيز قيم التعاون، المسؤولية، والانتماء من خلال الإعلام وبرامج التوعية لابراز الثقافة المحلية، والتقاليد، والتاريخ الوطني، مع تسليط الضوء على القصص الناجحة التي تعكس القيم والمبادئ الوطنية، وتشجيع المشاركة المجتمعية من خلال الفعاليات التي تجمع الأفراد من مختلف الأعمار والخلفيات لتعزيز التلاحم الاجتماعي والوعي الوطني، وتشجيع الشباب على المشاركة الفعالة في الحياة السياسية والاجتماعية، وتعزيز التوجه نحو بناء دولة تتمتع بالاستقرار ، بالاضافة الي استخدام التقنيات الحديثة في نشر الثقافة الوطنية عبر منصات التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية التي تدعم الهوية الوطنية وتروج للقيم الأخلاقية بشكل مبتكر وجذاب من خلال خلق بيئة تعزز الهوية الوطنية وتحفظ القيم والأخلاق التي تشكل أساس بناء المجتمعات المتقدمة.