صحيفة البلاد:
2024-07-09@19:05:42 GMT

العراق.. توقيف وزير سابق بتهم فساد

تاريخ النشر: 17th, August 2023 GMT

العراق.. توقيف وزير سابق بتهم فساد

البلاد – وكالات

أصدرت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة العراقية، أمس (الأربعاء)، أمر قبض وتحرٍّ بحقِّ وزير نقل أسبق، لم تسمه، على خلفية إحداثه عمدًا ضررًا بأموال ومصالح الجهة التي يعمل فيها.

وقالت في بيان: “دائرة التحقيقات في الهيئة أفادت بأن قاضي محكمة تحقيق الرصافة المختصة بالنظر في قضايا النزاهة، أصدر أمر قبضٍ وتحرٍّ بحق وزير النقل الأسبق؛ في القضية المتعلقة بالمخالفات الحاصلة في نقل الموظفين وتنسيبهم للعمل في المكاتب التابعة للشركة العامَّة للخطوط الجويَّة العراقيَّة في عدد من الدول”.

وأضافت الدائرة: ” إن الوزير الأسبق قام بنقل وتنسيب مُوظَّفين في كلٍّ من إسبانيا والسويد وتونس، على الرغم من عدم وجود مكاتب لشركة الخطوط الجويَّـة العراقيَّـة في تلك الدول”. وتابعت أنَّ “محكمة تحقيق الرصافة المُختصَّة بالنظر في قضايا النزاهة أصدرت أمر القبض بحق المتهم؛ وفق أحكام المادة (340) من قانون العقوبات”.

وأشار البيان إلى أن “الهيئة أعلنت في 18 يوليو من العام الماضي صدور أمرٍ باستقدام المتهم في القضيـة ذاتها”. وبينما لم يذكر البيان اسم الوزير صراحة، نقلت وسائل إعلام محلية عن مصادر مطلعة، أنه وزير النقل الأسبق كاظم فنجان الحمامي. ولم يصدر تعقيب رسمي من الحمامي حول ما ذكرته وسائل الإعلام المحلية.

وأعلنت هيئة النزاهة الاتحادية في العراق في مارس الماضي، صدور حكم بالحبس المشدد على الحمامي. وفي بيان نشرته عبر “فيسبوك” آنذاك، قالت الهيئة: ” إن حكمًا غيابيًا بالحبس الشديد صدر بحق الوزير الأسبق؛ لإقدامه على ارتكاب ما يخالف واجبات وظيفته عمدًا”.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: العراق

إقرأ أيضاً:

أمير الكويت يؤكد على تعزيز العلاقات مع العراق

آخر تحديث: 8 يوليوز 2024 - 2:00 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- التقى وزير الداخلية، عبد الأمير الشمري، اليوم الاثنين (8 تموز 2024)، أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، فيما قام بنقل رسالة خاصة من رئيس الوزراء محمد شياع السوداني.وذكرت وزارة الداخلية في بيان، أن “وزيرها “عبد الأمير الشمري والوفد المرافق له، التقى اليوم الاثنين، أمير دولة الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح”.واضافت ان “الشمري نقل رسالة خطية من رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة للأمير الصباح”، مبينة انه “بحث معه تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين الجارين وتقوية أواصر التعاون في مختلف المجالات خاصة الأمنية منها”.وتابعت أن “الوزير اشاد بعمق العلاقات الأخوية التي تربط العراق والكويت”، مؤكداً على “ضرورة تكثيف التعاون والتنسيق المتبادل وكل ما من شأنه أن يحقق المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين”.من جانبه رحب أمير الكويت بـ”الوزير الشمري والوفد المرافق له”، مثنياً على “الجهود المبذولة من جانب العراق في التواصل مع أشقائه والحفاظ على العلاقات الثنائية”.

مقالات مشابهة

  • نائب:ضغط حكومي إطاري أمريكي لعدم كشف سرقة أكثر من (20)تريليون دينار من فساد موانئ العراق
  • النزاهة: استقدام 5 مخمنين في فرع الهيئة العامة للضرائب بواسط
  • أمير الكويت يؤكد على تعزيز العلاقات مع العراق
  • وزير الفلاحة يحل بالناظور لحضور جنازة برلماني سابق و يتجاهل احتجاجات فلاحي المنطقة
  • مساعد وزير الخارجية الأسبق: الرئيس السيسي أعاد لمصر مكانتها وقوتها مرة أخرى (حوار)
  • نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير النقل والصناعة يزور المقر الرئيسي لهيئة التنمية الصناعية
  • النزاهة النيابية:القضاء على الفساد في مؤسسات الدولة يتطلب العمل بنظام الأتمتة
  • وزير خارجية لبنان الأسبق: سيناريوهات خطرة وأهداف إسرائيلية على الحدود اللبنانية
  • وزير خارجية لبنان الأسبق: إسرائيل لا تريد تهدئة الأوضاع
  • تفاصيل سرقة فيلا وزير سابق بالشيخ زايد