البلاد – وكالات

أكد مسؤول الناتو ستيان جنسن، أن حل الأزمة الأوكرانية قد يكون أن تتخلى كييف عن أراضيها، لتحصل على عضوية الناتو، غير أنه عاد ليقول أمس: إن التعليقات التي أدلى بها بشأن تنازل أوكرانيا عن أراضيها كانت “خطأ”.

وأثارت التصريحات الأولية ضجة في كييف. وبدا أن كلماته تعرضت لانتقادات من قبل مستشار الرئاسة الأوكراني ميخايلو بودولياك على وسائل التواصل الاجتماعي، الذي وصف مفهوم التنازل عن الأراضي لعضوية الناتو بأنه غريب.

وأضاف بودولياك أن القيام بذلك سيكون عمداً اختيار هزيمة الديمقراطية وتشجيع مجرم عالمي، والحفاظ على النظام الروسي، وتدمير القانون الدولي ونقل الحرب إلى الأجيال الأخرى.

وردا على هذه الانتقادات قال جانسن لـ VG في مقابلة متابعة: “بياني حول هذا كان جزءاً من مناقشة أكبر حول السيناريوهات المستقبلية المحتملة في أوكرانيا، وما كان يجب أن أقول ذلك بهذه الطريقة، لقد كان خطأ.” وقال جنسن إنه شدد دائماً على أن أي قرار هو أوكرانيا بالكامل. وقال أيضاً: إن أهم شيء هو مواصلة دعم أوكرانيا بهجومها المضاد.

وتابع: “لقد علق الكثيرون بأن الأمر يسير أبطأ قليلاً مما كانوا يأملون. وما زلت أرغب في إضافة بذرة من التفاؤل إلى هذا كما يجب على المرء أن يتذكر أنه عند اندلاع الحرب كان هناك قلق من أن أوكرانيا يمكن أن تنهار في غضون أسابيع وأيام. لكن ذلك لم يحدث على الإطلاق. لقد أظهروا جهداً كبيراً ضد القوة المتفوقة.. والموضوع الآن هو مقدار الأراضي التي يمكن لأوكرانيا استعادتها”.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: أوكرانيا

إقرأ أيضاً:

مستشار رئاسي أمريكي سابق يقترح على أوكرانيا بديلا سريا لحلف "الناتو"

اقترح المستشار السابق في البيت الأبيض، توماس غراهام، أن تظل أوكرانيا دولة محايدة، وتستمر في تلقي مساعدة عسكرية واستخباراتية من الولايات المتحدة ودول "الناتو" الأخرى.

مستشار أمريكي سابق: الولايات المتحدة تعبت من أوكرانيا

وجاء في مقال لصحيفة "هيل": "إذا كانت عضوية حلف شمال الأطلسي بعيدة المنال، فماذا ينبغي لأوكرانيا أن تفعل إذن؟ تقدم السويد نموذجا يمكن تكييفه مع الظروف الحالية. خلال الحرب الباردة، كانت السويد رسميا دولة محايدة تتمتع بقطاع صناعي دفاعي قوي وجيش جاهز للقتال. لكنها حافظت أيضا على تعاون أمني واستخباراتي وثيق مع الولايات المتحدة وحلفاء الناتو الآخرين. وفي ذلك الوقت، ظل هذا التعاون سريا".

ووفقا لغراهام، يتعين على الولايات المتحدة الآن أن تحول أوكرانيا إلى سويد الحرب الباردة، مشيرا إلى أنه للقيام بذلك، "يجب بذل الجهود لاستعادة قطاع الصناعات الدفاعية في جمهوريات أوروبا الشرقية وتدريب قواتها المسلحة، ويتعين على واشنطن أيضا أن تتعاون بشكل أوثق مع كييف في مجال الأمن والاستخبارات".

وسبق أن أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرارا على أن وضع أوكرانيا المحايد وعدم الانحياز والخالي من الأسلحة النووية مهم للغاية لأمن المنطقة، وشدد بوتين أن هذا هو أحد الشروط الأساسية لحل الصراع في البلاد.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • قراء موقع تركي ينتقدون مارك روته: من أنت بالنسبة لبوتين؟
  • نظرة على الهجمات الروسية الهجينة المشتبه بها ضد الغرب
  • آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /01.07.2024/
  • مستشار رئاسي أمريكي سابق يقترح على أوكرانيا بديلا لحلف "الناتو"
  • مستشار رئاسي أمريكي سابق يقترح على أوكرانيا بديلا سريا لحلف "الناتو"
  • مارك روته يحث الهولنديين على دعم أوكرانيا قبل توليه قيادة الناتو
  • خبير أمريكي يعلق على تصرفات الناتو ضد روسيا ويحذر من اندلاع حرب عالمية ثالثة
  • Newsweek: الناتو لن يقبل أوكرانيا في صفوفه رغم الوعود المعسولة
  • "نوفوستي": أوكرانيا وبولندا تستبقان قمة الناتو المقبلة بتوقيع اتفاقية أمنية ثنائية
  • الانتخابات الإيرانية.. جليلي يتصدر النتائج الأولية