البلاد – وكالات

بينما وجّه رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة، بتشكيل لجنة تتولى حصر الأضرار التي لحقت بممتلكات المواطنين جراء الأحداث في طرابلس، ارتفعت حصيلة الاشتباكات في العاصمة الليبية طرابلس إلى 55 قتيلًا و146 جريحًا.

وقال الناطق باسم مركز طب الطوارئ والدعم مالك مرسيط، وفقًا لتلفزيون “ليبيا الأحرار” أمس: إنه تم إنقاذ 234 عائلة وإخراجها من مناطق القتال جنوب العاصمة، بالإضافة إلى عشرات الأطباء والممرضات الأجانب الذين تقطعت بهم السبل، وعملت ثلاث مستشفيات ميدانية وحوالي 60 سيارة إسعاف بأقصى طاقتها على مساعدة الجرحى وإجلاء المدنيين إلى مناطق أكثر أمانًا.

وبدأت المعارك مساء الاثنين بعد قيام “قوة الردع” باعتقال قائد “اللواء 444″ العقيد محمود حمزة، ولم ترد أي معلومات رسمية عن أسباب اعتقاله. وأعلن المجلس الاجتماعي المكوّن من وجهاء وشخصيات قبلية واجتماعية نافذة في بلدية سوق الجمعة جنوب شرق طرابلس حيث معقل ” قوة الردع”، توصله إلى اتفاق مع رئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة لنقل العقيد محمود حمزة الى “جهة محايدة”، دون تسميتها. وأشار المجلس في بيان صحافي متلفز إلى أن التهدئة ووقف إطلاق النار سيتبعان هذا الإجراء، ما سمح بعودة الهدوء أمس إلى العاصمة.

وبحسب وسائل إعلام محلية، نقل حمزة إلى المقر الرئيس لـ”جهاز دعم الاستقرار”، وهو جماعة مسلحة أخرى ذات نفوذ في طرابلس. واستؤنفت حركة الملاحة الجوية صباح أمس من مطار معيتيقة في طرابلس، وفق المكتب الإعلامي للمطار الذي قال: إن عددًا من الرحلات الدولية الإضافية ستصل وتغادر أمس. ورغم عودة الأنشطة إلى طبيعتها في العاصمة، ظل التوتر ملموسًا.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: ليبيا

إقرأ أيضاً:

حرب الطرق.. 16 قتيلا و 2446 جريحا حصيلة الحوادث بالمدن

لقي 16 شخصا مصرعهم، وأصيب 2446 آخرون بجروح، إصابات 97 منهم بليغة، في 1790 حادثة سير سجلت داخل المناطق الحضرية، خلال الأسبوع الممتد من 24 إلى 30 يونيو المنصرم.

وعزا بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني الأسباب الرئيسية المؤدية إلى وقوع هذه الحوادث، حسب ترتيبها، إلى عدم انتباه السائقين، وعدم احترام حق الأسبقية، وعدم ترك مسافة الأمان، والسرعة المفرطة، وعدم انتباه الراجلين، وعدم التحكم، وتغيير الاتجاه بدون إشارة، وعدم احترام الوقوف المفروض بعلامة “قف”، وتغيير الاتجاه غير المسموح به، والسير في يسار الطريق، وعدم احترام الوقوف المفروض بضوء التشوير الأحمر، والسير في الاتجاه الممنوع، والسياقة في حالة سكر، والتجاوز المعيب.

وأضاف المصدر ذاته، أنه بخصوص عمليات المراقبة والزجر في ميدان السير والجولان، تمكنت مصالح الأمن من تسجيل 41 ألفا و248 مخالفة، وإنجاز 7168 محضرا أحيلت على النيابة العامة، واستخلاص 34 ألفا و80 غرامة صلحية.

وأشار إلى أن المبلغ المتحصل عليه بلغ 7 ملايين و355 ألف و75 درهما، فيما بلغ عدد العربات الموضوعة بالمحجز البلدي 4362 عربة، وعدد الوثائق المسحوبة 7168 وثيقة، وعدد المركبات التي خضعت للتوقيف 270 مركبة.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع حصيلة ضحايا حادث التدافع بولاية أوتار براديش الهندية إلى 123 قتيلاً
  • ارتفاع حصيلة ضحايا حادث التدافع بولاية «أوتار براديش» الهندية إلى 123 قتيلا
  • ارتفاع حصيلة ضحايا تفجيرات نيجيريا إلى 32 قتيلاً
  • ارتفاع حصيلة ضحايا التفجيرات شمال شرق نيجيريا إلى 32 قتيلاً
  • حصيلة ضحايا حادث تدافع شمال الهند ترتفع إلى 116 قتيلاً
  • حرب الطرق.. 16 قتيلا و 2446 جريحا حصيلة الحوادث بالمدن
  • ارتفاع حصيلة حادث التدافع في الهند إلى 87 قتيلا وعشرات المصابين
  • ارتفاع حصيلة القتلى في غزة إلى 37925 منذ اندلاع الحرب 
  • كينيا.. ارتفاع حصيلة المظاهرات المناهضة للحكومة إلى 39 قتيلا
  • نائب يكشف أسباب ازدياد حصيلة اللائحة السوداء للمطلوبين