الحرة:
2024-07-02@11:25:09 GMT

البورصة المصرية تقترب من أعلى مستوياتها بسبب التضخم

تاريخ النشر: 17th, August 2023 GMT

البورصة المصرية تقترب من أعلى مستوياتها بسبب التضخم

تقترب التداولات في سوق الأسهم المصرية من أعلى مستوياتها، في وقت يسعى فيه المستثمرون المحليون إلى حماية مدخراتهم من التضخم الذي بلغ مستويات قياسية، وفقا لوكالة بلومبرغ.

وأشار تقرير الوكالة إلى أن ما تشهده البورصة المصرية نمط شائع هذا العام في جميع الدول النامية التي تواجه أزمات اقتصادية وتدهورا في قيمة العملة.

وقفز مؤشر EGX 30 أكثر من 70 بالمئة بالعملة المحلية المصرية منذ أكتوبر، وهو على وشك تجاوز ذروة 2018، وفقا للوكالة.

بالنسبة للمستثمرين الأجانب، يوضح التقرير، قد تتلاشى مكاسبهم تماما إذا تحولت إلى الدولار الأميركي، لكن سوق الأوراق المالية تمثل ملاذا آمنا إلى حد ما بالنسبة للسكان المحللين. ويشكل المستثمرون المصريون نحو 85٪ من قيمة التداولات هذا العام، بحسب بيانات من البورصة تستبعد الصفقات. 

وتداول تجار التجزئة ما قيمته 40 مليار جنيه استرليني (1.3 مليار دولار) من الأسهم في يوليو وحده، أعلى من أي مجموعة مستثمرة أخرى خلال ذلك الشهر.

وارتفع التضخّم السنوي في مصر في يونيو إلى مستوى قياسي قدره 36,8%، مدفوعاً بغلاء أسعار المواد الغذائية في بلد يشهد أزمة اقتصادية حادة نتيجة نقص النقد الأجنبي، بحسب بيانات رسمية نشرت في أوائل يوليو الماضي.

وكان معدل التضخم السنوي سجّل 14,7% في الشهر نفسه من العام الماضي.

وأرجع الجهاز الحكومي أحد أسباب هذه الزيادة إلى "تسجيل قسم الطعام والمشروبات ارتفاعاً قدره 64,9 %"، في بلد يستورد معظم احتياجاتها الأساسية من الخارج. 

وسابقا، سُجّل أعلى معدل تضخم في مصر في يوليو 2017 وبلغ يومذاك 34,2%.

وسجّل ذلك المعدّل القياسي في أعقاب قرار من البنك المركزي بتخفيض قيمة العملة المحلية مقابل الدولار الأميركي تلبية لأحد شروط صندوق النقد الدولي للحصول على قرض منه.

ويعاني الاقتصاد المصري من تداعيات سنوات من الأزمات السياسية والهزات الأمنية والعنف، تلتها جائحة كوفيد واليوم تأثيرات الحرب الأوكرانية، إذ إن روسيا وأوكرانيا هما البلدان الأساسيان اللذان كانت مصر تستورد منهما القمح، كما أنهما كانا مصدرا أساسيا للسياح الذين يزورون بلاد النيل.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

سول: مبيعات السيارات المستوردة تسجل أدنى مستوياتها خلال الأشهر الخمسة الأولى من عام 2024

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت الجمعية الكورية للسيارات والتنقل والجمعية الكورية لمستوردي السيارات وموزعيها ودائرة الجمارك، اليوم الأحد، أن مبيعات السيارات المستوردة في كوريا الجنوبية خلال الأشهر الخمسة الأولى من هذا العام سجلت أدنى مستوى لها في خمس سنوات، حيث بلغت مبيعات السيارات المستوردة 102،957 وحدة خلال الفترة من يناير إلى مايو من هذا العام.

وأضافت الجمعية الكورية - في بيان اليوم نقلته وكالة الأنباء الكورية "يونهاب" - أن مبيعات السيارات المستوردة خلال الأشهر الخمسة الأولى سجلت أدنى مستوى لها منذ عام 2019 عندما بلغت المبيعات 96،494 وحدة، وبالمقارنة مع نفس الفترة من عام 2023 عندما بلغ الرقم 105،778 وحدة، انخفضت المبيعات بمقدار 9،284 وحدة.. مشيرة إلى أنه على مدى السنوات الخمس الماضية، سجلت مبيعات السيارات المستوردة أكبر عدد والتي بلغت 129،535 وحدة خلال الفترة من يناير إلى مايو من عام 2021.

وأوضحت أن قيمة واردات السيارات من الخارج سجلت هذا العام 5 مليارات و623 مليونا و460 ألف دولار أمريكي، وهذا أسوأ أداء منذ أن سجلت 4 مليارات و882 مليونا و660 ألف دولار في عام 2020، وبالمقارنة مع 7 مليارات و25 مليونا و830 ألف دولار في العام الماضي، حيث تراجعت القيمة بمقدار 1.4 مليار دولار تقريبا.

يذكر أن انخفاض عدد السيارات المستوردة وقيمة واردات السيارات هذا العام يرجع أساسا إلى مشكلة التوريد بسبب "أزمة البحر الأحمر" الناجمة عن تداعيات الصراع في الشرق الأوسط.

مقالات مشابهة

  • أسعار النفط تقترب من أعلى مستوياتها منذ شهرين
  • تباطؤ التضخم في كوريا لأدنى مستوى خلال 11 شهرا عند 2.4% في يونيو
  • أسعار النفط عالميا تقترب من أعلى مستوى في شهرين
  • أخبار البورصة المصرية.. إنهاء التداولات على مكاسب سوقية بقيمة 15 مليار جنيه
  • رئيس تجارية الجيزة: 31 مليار دولار قيمة التبادل التجاري بين مصر والاتحاد الأوروبي
  • تراجع عدد الإندونيسيين تحت خط الفقر لنحو 25 مليون شخص
  • «الإسكندرية للأسمدة» توقف مصانعها بسبب إمدادات الغاز
  • أخبار البورصة المصرية.. 17 مليار جنيه مكاسب سوقية في بداية التداولات
  • سول: مبيعات السيارات المستوردة تسجل أدنى مستوياتها خلال الأشهر الخمسة الأولى من عام 2024
  • البورصة المصرية تربح 82.6 مليار جنيه في أسبوع