غرق لبنان في الظلام الشامل، مساء الأربعاء، بعد الإعلان عن توقف تشغيل معملي دير عمار شمالي البلاد والزهراني جنوبا من قبل الشركة المشغلة لهما «برايم ساوث»، بسبب نقص السيولة المالية. وضجت منصات التواصل الاجتماعي باعتراض المواطنين الذين يعانون، وسط موجة الحر التي تضرب المنطقة عموما ولبنان من ضمنها، لا سيما المرضى الذين يحتاجون أجهزة تعمل بالكهرباء.

كما توقف تزويد مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت بالتغذية الكهربائية، مساء الأربعاء، ويعمل حاليًا على المولدات الخاصة به حتى نفاد مادة المازوت لديه، وفق مصادر خاصة تحدثت لموقع «سكاي نيوز عربية». وكذلك توقفت محطات ضخ مياه الشرب إلى معظم المناطق اللبنانية. تصريحات وزير الأشغال في حكومة تصريف الأعمال علي حمية لوسائل إعلام محلية، بعد انقطاع الكهرباء: الخطة البديلة التي اعتمدناها مساء الأربعاء تقوم على استخدام المولدات، وهي خطة طوارئ وليست حلاً مستدامًا». في سياق متصل، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، الأربعاء، أن الولايات المتحدة فرضت عقوبات على منظمة «أخضر بلا حدود» غير الحكومية اللبنانية ورئيسها، بتهمة «دعم وتغطية نشاطات حزب الله» في جنوب لبنان قرب الحدود مع إسرائيل. وقالت الوزارة في بيان إن المنظمة التي يتمثل هدفها المعلن بالحفاظ على المساحات الطبيعية وإعادة زراعة الأشجار، تشكل في الواقع «غطاء لأنشطة حزب الله على طول الخط الأزرق، حيث لدى الجمعية مواقع يديرها أعضاؤها في عشرات النقاط». وأوضح البيان أن هذه المواقع هي غطاء لمخازن تحت الأرض وأنفاق يخزن فيها حزب الله ذخائر. وأضاف أن الحزب يستخدم أيضًا هذه المواقع لتدريب عناصره على الأسلحة وتسيير دوريات. وتابعت الوزارة في بيانها أنه «منذ عام 2013 (تاريخ إنشاء المنظمة)، استخدمت أخضر بلا حدود مواردها لدعم أنشطة حزب الله وقد ارتبطت رسميًا بشركة البناء التابعة له. إن التعاون بين حزب الله وأخضر بلا حدود وثقته الصحافة على نطاق واسع، وبخاصة وسائل الإعلام الرسمية التابعة لحزب الله». وبحسب البيان، فإن العقوبات تشمل أيضًا رئيس جمعية «أخضر بلا حدود» زهير صبحي نحلة الذي اعترف، وفقًا للوزارة، بأن دور منظمته غير الحكومية هو «توفير جدار لحماية حزب الله» وأقر مرات عدة «بانتمائه هو وجمعية أخضر بلا حدود» إلى حزب الله. وتنص العقوبات بشكل أساسي على تجميد أصول الجمعية ورئيسها في الولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة إلى منع أي مواطن أو كيان أمريكي من إجراء تبادلات تجارية معهما. ووجهت أصابع الاتهام إلى المنظمة منذ سنوات عدة، وبخاصة من جانب إسرائيل، بسبب نشاطاتها القريبة من حزب. ورجح الجيش الإسرائيلي عام 2018 أن يكون حزب الله قد أقام نقاط مراقبة تحت ستار أنشطة بيئية، مشيرًا إلى أن «هذه المنظمة غير الحكومية ليست هنا لزراعة الأشجار، بل هي واجهة». وكانت قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في جنوب لبنان (اليونيفيل) نفت في 2017 هذه الاتهامات، مؤكدةً أن جمعية «أخضر بلا حدود» زرعت بالفعل أشجارًا في المنطقة. وأشارت اليونيفيل يومها إلى أنها لم تلاحظ وجود «أي شخص مسلح غير مرخص له بالوجود» في تلك المواقع.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا أخضر بلا حدود حزب الله

إقرأ أيضاً:

بايدن يأمر الجيش الأميركي بمساعدة إسرائيل في إسقاط صواريخ إيران

أمر الرئيس الأميركي جو بايدن الجيش "بمساعدة الدفاعات الإسرائيلية" وإسقاط الصواريخ الإيرانية التي تستهدف إسرائيل، حسبما أفاد البيت الأبيض في بيان.

وقال البيان إنّ بايدن ونائبته كامالا هاريس المرشحة الديمقراطية للانتخابات الرئاسية، يتابعان الهجوم الإيراني على إسرائيل من غرفة العمليات في البيت الأبيض.

من جهتها، نقلت صحيفة واشنطن بوست عن مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أن قواتها تدافع بنشاط ضد الصواريخ التي تطلقها إيران.

وأعلنت إسرائيل، مساء اليوم، أن إيران أطلقت عليها نحو 250 صاروخا، في هجوم قالت طهران إنه انتقام لاغتيال كل من الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية.

واغتالت إسرائيل نصر الله في غارة جوية على الضاحية الجنوبية لبيروت في 27 سبتمبر/أيلول الماضي، فيما اغتيل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في قصف لمقر إقامته خلال زيارة لطهران نهاية يوليو/تموز الماضي.

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤولين أميركيين أن واشنطن تتخوف من تطور تبادل إطلاق النار بين إيران وإسرائيل.

ووفق المسؤولين الأميركيين فإن السيناريوهات الأكثر تطرفا لما يجري تشمل ضرب إسرائيل لمنشآت نووية إيرانية.

وتقول الصحيفة نقلا عن هؤلاء المسؤولين أن واشنطن كانت تقيم مؤخرا كيف يمكن تطور تبادل إطلاق النار بين إيران وإسرائيل.

في السياق، ندد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش "بتوسيع رقعة الصراع في الشرق الأوسط بتصعيد تلو الآخر" بعدما أطلقت إيران وابلا من الصواريخ الباليستية على إسرائيل، وأضاف في بيان اليوم الثلاثاء "لا بد أن يتوقف هذا. نحتاج بكل تأكيد إلى وقف إطلاق النار".

مقالات مشابهة

  • عقوبات أمريكية جديدة على مستوطنين إسرائيليين في الضفة الغربية
  • بايدن يأمر الجيش الأميركي بمساعدة إسرائيل في إسقاط صواريخ إيران
  • عاجل- ليلة الغزو الإسرائيلي للبنان.. أحداث غير مسبوقة وكواليس تكشف لأول مرة بضوء أخضر أمريكي
  • حزب الله يستهدف تحركات قوات الاحتلال عبر بلدات حدودية لبنانية
  • الليطاني.. قصة نهر يرسم حدود الحرب منذ 50 سنة
  • الخارجية الأميركية: عمليات إسرائيل ستكون محدودة وتركز على البنية التحتية لحزب الله قرب حدود لبنان
  • جمعية المودة تنضم إلى المنظمة العالمية للأسرة
  • بمساعدة مجهول.. تفاصيل جديدة حول عملية اغتيال نصر الله
  • بمساعدة جاسوس.. كيف اغتالت إسرائيل حسن نصر الله؟
  • لن يمر دون عقاب..إيران تتعهد بمساعدة حزب الله ضد إسرائيل بعد اغتيال نصرالله