توصلت دراسة دنماركية حديثة إلى وجود صلة بين نقص فيتامين K وضعف صحة الرئة، مشيرة إلى أن هذا الفيتامين عبارة عن مجموعة من الفيتامينات التي يحتاجها الجسم لتخثر الدم لشفاء الجروح، بالإضافة إلى تعزيز صحة العظام.

عرض نادر يشير إلى إصابتك بسرطان الرئة تأثير نقص فيتامين K على الرئة

ووفقًا لما ذكره موقع "تايمز أوف إنديا"، أجرى في هذه الدراسة حوالي 4 آلاف مشارك، تتراوح أعمارهم بين 24 و 77 عامًا، اختبارًا لوظائف الرئة وأعطوا عينات من الدم، وذلك للمساعدة في تشخيص بعض حالات الرئة ومراقبتها عن طريق قياس كمية الهواء التي يمكنك زفيرها.

تأثير نقص فيتامين K على الرئة

وكشفت البيانات أن علامة الدم المنخفضة لفيتامين K كان لها سعة رئوية منخفضة في اختبار قياس التنفس، وكان المشاركون الذين لديهم مستويات منخفضة من فيتامين K أكثر عرضة للقول إنهم يعانون من مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) أو الربو أو الصفير.

 

وخلصت نتائج الدراسة إلى أن فيتامين K قد يلعب دورًا في الحفاظ على صحة الرئتين، وهناك حاجة إلى مزيد من البحث لمعرفة ما إذا كان الأشخاص الذين يعانون من أمراض الرئة سيستفيدون من تناول مكملات فيتامين ك.

 

وأوصى الأطباء بضرورة تضمين النظام الغذائي ببعض المصادر الصحية والغنية بفيتامين K والتي تشمل السبانخ ، واللفت، والخردل الأخضر، والكرنب، وخضار اللفت، والبروكلي، والكرنب، والجرجير.

 

كما أوضح الأطباء بعض العلامات التي تشير إلى نقص فيتامين ك ولا ينبغي تجاهله، فكانت أبرزها حدوث نزيف مفرط قد يحدث حتى في مناطق أخرى غير موضع الجرح أو الجرح، وقد يكون النزيف واضحًا أيضًا إذا تعرض الشخص للكدمات بسهولة ، أو أصيب بجلطات دموية صغيرة تحت أظافره ، أو نزيفًا في الأغشية المخاطية التي تبطن مناطق داخل الجسم ، وينتج البراز الذي يبدو أسودًا داكنًا ويحتوي على بعض الدم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فيتامين K الرئة أعراض نقص فيتامين K أمراض الرئة العظام الربو مكملات فيتامين ك نقص فیتامین

إقرأ أيضاً:

هل تشعر بالتنميل في أصابع يديك وقدميك؟.. احذر إصابة خطيرة

عادة الجلوس لمدة طويلة في وضعية خاطئة يؤدي إلى الشعور بتنميل الأطراف، إلا أن هناك البعض يشعر بالتنميل في مختلف الأوقات دون التعرض إلى تلك الوضعيات، ويتجاهل ذلك، دون أن يدرك المخاطر الكامنة وراءه.

أسباب الإصابة بتنميل الأطراف

الشعور بالوخز أو فقدان الإحساس بشكل جزئي أو كلي في الأطراف، يؤدي إلى عدم القدرة على اللمس أو الضغط الخفيف والألم، وذلك يظهر في صورة تنميل الأطراف في أصابع اليدين، والقدمين، والذراعين، والساقين، نتيجة لحدوث خلل في الإشارات الكهربائية العصبية، وذلك قد يشير إلى الإصابة بأمراض خطيرة، وفق ما نشره موقع «مايو كلينك».

عند حدوث خلل في الإشارات الكهربائية العصبية، الذي ينتج عنه تنميل الأطراف، يكون له عدة أسباب مختلفة منها السكتة الدماغية، مرض السكري، الصداع النصفي،  الانزلاق الغضروفي «الديسك»، تصلب الشرايين، قصور الغدة الدرقية، أو الضغط على العصب نتيجة لوجود ورم، وأخيرًا الضغط المستمر على العصب، مثل وضعيات النوم أو الجلوس بشكل خاطئ.

علاج تنميل أصابع اليدين والقدمين

يتمثل علاج تنميل الأطراف، والتخفيف من الألم المصاحب له، في عدة طرق مختلفة منها التدليك المستمر لزيادة تدفق الدم إلى الأعصاب، استخدام الكمادات الباردة، وعبوات الثلج لتحسين تدفق الدم إلى مكان الخدر أو التنميل، على حد تعبير شام صابر، استشاري العلاج الطبيعي.

وتابع «صابر» خلال حديثه لـ«الوطن»، أن هناك طُرقا أخرى لتخفيف ألم التنميل يمكن استخدامها في المنزل، منها استخدام الأجهزة المساعدة مثل الأحذية الطبية لتخفيف الضغط عن الأعصاب المقروصة، اتباع نمط حياة صحي لممارسة التمارين الرياضية لتحسين ضخ الدم، والابتعاد عن التدخين، وشرب الكحول، فضلًا عن اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن غني بالفيتامينات وتحديدًا فيتامين «ب12»، والمعادن التي تحسن من صحة الأعصاب.

مقالات مشابهة

  • هل الأسبيرين يمنع مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.. دراسة تجيب
  • متى تسبب الوحدة الوفاة بالسكتة الدماغية؟.. أطباء يحذرون من كارثة
  • انتبه.. الكوابيس قد تنذرك بأمراض خطيرة (تفاصيل)
  • أطباء يحذرون من مخاطر "ترند" فرك الليمون على الشعر
  • تناول أقراص فيتامين ب يهدد سرطان الرئة
  • هل تشعر بالتنميل في أصابع يديك وقدميك؟.. احذر إصابة خطيرة
  • 5 أنواع من الأطعمة تمنع إصابة الأمعاء بأمراض خطيرة.. نصائح لتعزيز صحتها
  • مكملات أوميجا 3 تسبب مشاكل خطيرة في ضربات القلب
  • الحرارة الشديدة خطر على المصابين بأمراض نفسية
  • خطر خفي يهدد حياة 1.8 مليار شخص بأمراض قاتلة.. الصحة العالمية تحذر