المرأة شقيقة الرجل ودورها لا يقل أهمية في المجتمع، قالت دار الإفتاء المصرية أن النساء شقائق الرجال، ودَور المرأة لا يقلُّ أهميَّةً عن دور الرجل في المجتمع، وقد جعل النبي صلى الله عليه وآله وسلم معيار خيرية الرجال مبنيًّا على حسن معاملة المرأة؛ فيقول: «أَكْمَلُ الْمُؤْمِنِينَ إِيمَانًا أَحْسَنُهُمْ خُلُقًا، وَخِيَارُكُمْ خِيَارُكُمْ لِنِسَائِهِمْ» رواه أحمد وأبو داود.

 

 المرأة شقيقة الرجل ودورها لا يقل أهمية في المجتمع

أكدت دار الإفتاء المصرية أن المرأة هي شقيقة الرجل، وأن دورها في المجتمع لا يقلُّ أهمية عن دور الرجل، بل هما شريكان في بناء المجتمع وتطويره، وجاء هذا التصريح في إطار تأكيدات مستمرة على ضرورة الحفاظ على حقوق المرأة ودورها الحيوي في مختلف المجالات.

وأوضحت دار الإفتاء أن الإسلام قد وضع أسسًا واضحة ومباديء عادلة في التعامل مع المرأة، حيث تَعتبرها نصف المجتمع، بل إن دورها يكمل دور الرجل في الحياة العامة والخاصة. وأكدت أن النبي صلى الله عليه وسلم قد وضع معيار خيرية المؤمنين على أساس كيفية معاملتهم للنساء، فالرجل الذي يحسن معاملته لزوجته وأسرته هو الأسمى إيمانًا وأعلى أخلاقًا.

وقالت دار الإفتاء في بيان لها إن الحديث النبوي الشريف: «أَكْمَلُ الْمُؤْمِنِينَ إِيمَانًا أَحْسَنُهُمْ خُلُقًا، وَخِيَارُكُمْ خِيَارُكُمْ لِنِسَائِهِمْ» (رواه أحمد وأبو داود) هو دليل قاطع على أن حسن التعامل مع المرأة هو من سمات المؤمن الحق، وأحد مقومات الإيمان في الإسلام.

 

 الرفق والرحمة في العلاقات

وأضافت الدار أن هذا الحديث يبرز أهمية الرفق والرحمة في العلاقات بين الرجل والمرأة، ويؤكد على ضرورة احترام حقوق المرأة ورؤيتها كشريك أساسي في المجتمع. وقد أولى الإسلام مكانة خاصة للمرأة سواء في مجال الأسرة أو في المجتمع بشكل عام، حيث يمنحها حقوقًا كاملة في العمل والتعليم والمشاركة الاجتماعية.

وقد دعت دار الإفتاء إلى ضرورة تغيير النظرة السلبية لبعض الأفكار المغلوطة التي تقلل من قيمة المرأة في المجتمع، مؤكدة أن الإسلام أعطاها حقها في كافة مناحي الحياة وأكد على تكامل دورها مع دور الرجل في بناء الأجيال والمساهمة في تطور المجتمعات.

وفي الختام، شددت دار الإفتاء على أن الدين الإسلامي يدعو إلى الاحترام المتبادل بين الرجل والمرأة، وأن العلاقات بينهما يجب أن تكون قائمة على المساواة والعدل، بعيدًا عن أي تفرقة أو ظلم.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإفتاء دار الافتاء المصرية النساء الرجال النساء شقائق الرجال دار الإفتاء فی المجتمع دور الرجل خ ی ار ک م لا یقل

إقرأ أيضاً:

الحرب ، الكِيزَان ، حِمِيدتِي و إبليس

بسم الله الرحمن الرحيم و أفضل الصلاة و أتم التسليم على سيدنا محمد.

متى و كيف تتوقف الحرب الدآئرة الآن في بلاد السودان؟...
الإجابة على هذا السؤال تستدعي الإجابة على عدة أسئلة:
- ما الدوافع و الأسباب التي أدت إلى الحرب؟...
- من المستفيد من إشعال الحرب و إستدامتها؟...
- من الخاسر من إيقاف الحرب؟...
الدوافع و الأسباب إلى إشعال الحرب متعددة و في مقدمتها:
- إعاقة/إجهاض/إفشال ثورة ديسمبر ٢٠١٨ ميلادية و إقصآء القوى المدنية من المشهد السياسي
- منع التحول إلى الحكم المدني و عملية التغيير
- منع إزالة التمكين و تفكيك نظام إنقلاب الثلاثين (٣٠) من يونيو ١٩٨٩ ميلادية
- الحيلولة دون محاسبة و معاقبة مدبري إنقلاب الثلاثين (٣٠) من يونيو ١٩٨٩ ميلادية و سدنة نظام الجماعة الإنقاذية المتأسلمة (الكيزان) و معاونيهم من الفاسدين و المجرمين
- العودة إلى ”مشروع“ جماعة الإخوان المسلمين (الكيزان) السياسي ، و لكن في صورة جديدة متحورة (الإسلام العريض ، الوفاق الوطني ، المستقبل ، الإصلاح و التنمية ، الكرامة... ألخ... ألخ... ألخ...)
- الحفاظ على مصالح أمبراطورية الفساد الكيزانية الناشطة في: المضاربات في السلع الضرورية و إحتكارها و التحكم في البنوك و عمليات الصادر و الوارد و تجارة السلاح و مواصلة إستغلال موارد و ثروات بلاد السودان
- تحقيق أحلام و طموحات حِمِيدتِي ، صنيعة الكيزان ، و مليشياته/عشيرته في السلطة و المال
و الشاهد هو أن المستفيد الأول من الحرب و إستدامتها و الخاسر الأكبر من إيقافها ، و بلا أدنى شك ، هو جماعة الأخوان المسلمين (الكيزان) و عضويتها الفاعلة في: الأجهزة الأمنية المختلفة و كتآئب الظل و الجماعات الجهادية و حزب المؤتمر الوطني و بقية تنظيمات الحركة الإسلامية و تفريعاتها مروراً بصنيعتهم حِمِيدتِي و مليشياته و إنتهآءً بحلفآء الجماعة من: أمرآء الحروب و الأرزقية و الطفيلية السياسية و الإقتصادية و السواقط الحزبية و الفواقد التربوية و المجتمعية ، و جميع هؤلآء يعوون و يعلمون جيداً أن إيقاف الحرب لا تعني فقط ضياع السلطة و النفوذ و الإمتيازات و إيقاف عمليات الفساد المصاحبة ، بل تعني المحاسبة و المسآءلة القانونية و العقاب على عقود من الفساد و الظلم و الإجرام و تغييب العدالة...
أما حِمِيدتِي قآئد مليشيات الجَنجَوِيد (قوات الدعم السريع) المتلهف بشدة إلى السلطة و النفوذ و الثرآء فقد وجد مبتغاه في نظام جماعة الكيزان الذي قَرَّبَه و قنن له القمع و القتل و السلب و النهب و الإرتزاق الخارجي ، و على الرغم من أن طبيعة الرجل و مليشياته لا تتناسب مع الحكم و إدارة الدولة ، و حقيقة أن الرجل و مستشاروه و مليشياته لا يمتلكون البعد الأخلاقي أو التأهيل الوظيفي أو الخبرة دعك من برامج الحكم و إدارة الدولة أو الخطط و المشاريع التنموية ، إلا أنه و لما قَرَّبَت قيادات الجماعة (الكيزان) الرجل من مراكز السلطة و إتخاذ القرار ، و لما رأى الرجل الفساد المهول و لمس ، من على القرب ، مدى تواضع مقدرات القيادات الكيزانية و فسادها و وضاعتها و هوانها إزدادت شهيته ، و تحولت/تحورت طموحاته من إمتلاك النفوذ و غنم/نهب الثروات إلى إعتلآء/حيازة الكرسي الكبير ، كرسي الرئاسة/الأمارة...
حاشية:
الرجآء الإستماع إلى حوارات الطاهر حسن التوم مع حِمِيدتِي في قناة سودانية ٢٤ التلفزيونية قبل الثورة ، و الإطلاع على حديثه عمن يمتلك بَلِف البلد عقب غضبه من إنتقادات السيد الصادق المهدي لمليشيات الجَنجَوِيد (الدعم السريع) ، و كذلك مراجعة هطرقاته المتعددة أيام الثورة و إعتصام القيادة العامة و خلال الفترة الإنتقالية...
و معلومٌ للجميع أن الجماعة قد وظفت جميع أجهزتها الأمنية/القمعية و حِمِيدتِي و مليشياته في محاولاتها المستميتة إلى إجهاض الثورة و إعاقة مشروع التغيير ، و قد قاد الإفراط في قمع و قتل الثوار إلى تورط الكيزان و حِمِيدتِي و مليشيات الجَنجَوِيد في جرآئم قتل و إنتهاكات و إبادات جماعية غير مسبوقة ، و هذا التورط الأخير ، و سجل حافل من الفساد و الإنتهاكات الأخرى ، مما يؤرق كثيراً مضاجع قادة الأجهزة الأمنية الكيزانية و حِمِيدتِي و آخرين...
و قد أتاحت الثورة و الإطاحة بالبشير لحِمِيدتِي فرصة الشروع في تنفيذ/تحقيق حلمه الرئاسي ، حيث تمكن الرجل من إكتساب: الشرعية السيادية و المكانة الإجتماعية و المنعة الإقتصادية و القوة العسكرية ، و نجح في زيادة أعداد و عتاد مليشياته حتى أصبحت قوة قتالية ضاربة لا يستهان بها ، كما أضحت للرجل علاقات و تحالفات داخلية مع قطاعات عريضة في المجتمع السوداني غطت: الأحزاب السياسية و النقابات المهنية و الطوآئف الدينية و الأندية الرياضية و المنتديات الثقافية و الأدبية و المنظمات المدنية و الأهلية ، كما إمتدت علاقاته/تحالفاته الخارجية لتشمل دول في: أفريقيا و شبه الجزيرة الأعرابية و ساحل عمان المطل على الخليج الفارسي و الإتحاد الأوروبي و روسيا...
و لأسباب عديدة فإن الحرب و إستدامتها تمثل لحِمِيدتِي و مليشياته الملاذ و الأمان!!! ، و طوق النجاة من المسآءلة و المحاسبة و العقاب و جسر لتحقيق حلم الرجل في الحكم/الأمارة ، و ذلك لأن حِمِيدتِي يعلم جيداً أن نهايته و فنآء مليشياته في نهاية الحرب ، و أما إدعآء الرجل العلني بالجنوح إلى السلم فما هو إلا كذب و نفاق و تكتيك سياسي مرحلي ، و جميع ما يهذي و يهطرق به الرجل و مستشاروه و جنوده في وسآئل الإعلام و تطبيقات التواصل الإجتماعي ما هي إلا إدعآءات فارغة/جوفآء لا يسندها واقع أو منطق أو تأريخ ، فالرجل و مليشياته غارقون/متورطون في الإبادات الجماعية و إنتهاكات حقوق الإنسان ، و فطرة الرجل و مليشياته و حرفتهم التي يجيدونها هي الإستثمار في القتل المدفوع الأجر و النهب و السلب و ترويع و إرهاب الناس...
و رغم التحالف (شهور/سنين العسل) ما بين الكيزان و حِمِيدتِي إلا أن طموحات الأخير و سعيه الحثيث و المتسارع نحو السلطة و الإنفراد بالنفوذ و إستغلال الثروات تسبب في إرباك خطط الجماعة و أزعاجها و زيادة قلقها بحكم أن ذلك يتعارض مع ”مشروعها السياسي“ ، هذا الخلاف هو ما دفع الطرفان: حِمِيدتِي و الكيزان ، إلى المواجهات النهآئية (الحرب) ، و من بعد/قبل ذلك قادتهم الحوجة الملحة إلى الإمدادات و السند في المحافل الدولية إلى تحالفات غير متكافئة مع جهات خارجية في الجوار و الإقليم و العالم لها مصالح (أطماع) في بلاد السودان ، و مصلحة هذه الجهات في: إستغلال طرفي القتال و إطالة أمد الحرب و إزكآء نيران الفتن الجهوية و القبلية و العنصرية و إحداث الخراب و الفوضى و إضعاف الفرقآء و إفراغ الأرض من قاطنيها مما يسهل مشاريع: التغيرات السكانية و ضم الأراضي و إستغلال/نهب الموارد و الثروات ، و هذا مما يزيد من إحتمال إنهيار الدولة السودانية و إنفراط عقدها ، و مما يؤدي إلى تعاظم دور أمرآء الحروب و القتلة و عصابات المناطق و الجهويين و المرتزقة و وكلآء الجهات الخارجية ، و لكن إلى حين ، و أمد هذا الحين تقرره قوى الثورة و أصحاب المصلحة الحقيقية في التغيير و الحفاظ على وحدة أراضي جمهورية السودان!!!...
و هكذا فإن الإجابة النهآئية على جميع الأسئلة أعلاه تنتهي عند جماعة الكيزان و أجهزتها و تنظيماتها و صنيعتهم حِمِيدتِي و مليشياته و كفلآءهم من الجهات الأجنبية...
و قد دلت التجربة و الشواهد و البراهين أن سياسات الجماعة و ”مشاريعها“ و ممارسات منسوبيها و صنيعتهم حِمِيدتِي يتناسب/يتماشى تماماً مع ما يصبو/يهدف إليه إبليس من الغواية و إعاقة الطريق المستقيم لعباد الله ، بل و ربما تفوقت الجماعة و صنيعتها حِمِيدتِي على إبليس في المكر و السوء و الشرور و بَذَّته في الفساد و الإفساد و ممارسة البغي و الظلم ، و لهذا فليس هنالك ما يحجر الناس من تدبر الآيات القرءانية و إعادة فهمها/تفسيرها ، و ليس هنالك ما يمنع بعض/كثير من الناس من الإعتقاد أنه و عندما طلب إبليس من الله سبحانه و تعالى أن ينظره إلى يوم يبعثون:
{ قَالَ أَنظِرۡنِیۤ إِلَىٰ یَوۡمِ یُبۡعَثُونَ (١٤) قَالَ إِنَّكَ مِنَ ٱلۡمُنظَرِینَ (١٥) قَالَ فَبِمَاۤ أَغۡوَیۡتَنِی لَأَقۡعُدَنَّ لَهُمۡ صِرَ ٰ⁠طَكَ ٱلۡمُسۡتَقِیمَ (١٦) }
[سُورَةُ الأَعۡرَافِ: ١٤-١٦]
{ قَالَ رَبِّ فَأَنظِرۡنِیۤ إِلَىٰ یَوۡمِ یُبۡعَثُونَ (٣٦) قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ ٱلۡمُنظَرِینَ (٣٧) إِلَىٰ یَوۡمِ ٱلۡوَقۡتِ ٱلۡمَعۡلُومِ (٣٨) قَالَ رَبِّ بِمَاۤ أَغۡوَیۡتَنِی لَأُزَیِّنَنَّ لَهُمۡ فِی ٱلۡأَرۡضِ وَلَأُغۡوِیَنَّهُمۡ أَجۡمَعِینَ (٣٩) }
[سُورَةُ الحِجۡرِ: ٣٦-٣٩]
.{ قَالَ رَبِّ فَأَنظِرۡنِیۤ إِلَىٰ یَوۡمِ یُبۡعَثُونَ (٧٩) قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ ٱلۡمُنظَرِینَ (٨٠) إِلَىٰ یَوۡمِ ٱلۡوَقۡتِ ٱلۡمَعۡلُومِ (٨١) قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لَأُغۡوِیَنَّهُمۡ أَجۡمَعِینَ (٨٢) }
[سُورَةُ صٓ: ٧٩-٨٢]
فإنه ربما قد عنى بذلك الإنظار أن يمهله الله سبحانه و تعالى إلى يوم بعثة (نشأة) جماعة الأخوان المسلمين (الكيزان) ، و إن كان الأمر كذلك فذلك يعني أن الضمير في يبعثون يعود إلى الجماعة (الكيزان) و من نحا نحوهم و سلك سلوكهم ، و مما يعني أن فترة ولاية إبليس على: إقعاد الصراط المستقيم و بقية الأمور المتعلقة بالغواية و تزيين الظلم و الفساد تنتهي ببعثة/بنشأة جماعة الكيزان و تسلمها زمام الأمور و الشروع في ممارسة و تطبيق النشاطات الظلامية الكيزانية (الإقعاد/الغواية/التزيين) في الشؤون: ”الدينية“ و المجتمعية و السياسية و الإقتصادية و العسكرية و القضآئية و... و... و... ، و من ثم إحداث الإحتراب و الخراب و الدمار و الفوضى و الإنهيار...
و الحمد لله رب العالمين و أفضل الصلاة و أتم التسليم على سيدنا محمد.

فيصل بسمة

fbasama@gmail.com  

مقالات مشابهة

  • نواب البرلمان يوضحون أهمية تعديلات قانون المسئولية الطبية: استجابة للتحديات المجتمع الطبي
  • هل يجوز للمرأة الصلاة ببنطلون واسع؟ وهل يجب عليها ستر القدم؟
  • الحرب ، الكِيزَان ، حِمِيدتِي و إبليس
  • منتدى البحوث الإسلامية يوصي بإطلاق مبادرات لتعزيز دور المرأة
  • منتدى «مجمع البحوث الإسلامية» للحوار يوصي بإطلاق مبادرات لتعزيز دور المرأة
  • منتدى مجمع البحوث الإسلامية للحوار يوصي بإطلاق مبادرات لتعزيز دور المرأة
  • شقيقة مدرس أمريكي مسجون بروسيا بسبب الحشيش تأمل بإطلاق سراحه بعد إعلان واشنطن أنه محتجز ظلما
  • توقعات الأبراج في بداية العام الجديد حلال أم حرام؟.. دار الإفتاء: «ظاهرة لا يعترف بها الإسلام»
  • تعرف على أكوام الإسكندرية الخمسة ودورها في الحفاظ على آثار المدينة
  • جهود وحدة السكان بالشرقية ودورها في تنفيذ الإستراتيجية الوطنية للسكان