قال طارق عبد الصمد، نجل الراحل عبد الباسط عبد الصمد، إنّ والده كان أول قارئ دخل جنوب إفريقيا عام 1966، قبل أي وجود تمثيل دبلوماسي بين البلدين، فاتحا الطريق أمام القراء بعد ذلك لتلبية الدعوات هناك.

إنشاء معاهد أزهرية لتعليم المسلمين

وأضاف «عبد الصمد»، في مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، من تقديم الإعلاميين محمد عبده وجومانا ماهر، على القناة الأولى، «أسلم على يديه خلال وجوده في شهر ونصف الشهر ما لا يقل عن 100 شخص، وكان سعيدا جدا بهذه المرحلة، وبعد ذلك جرى إنشاء معاهد أزهرية لتعليم المسلمين هناك القرآن والتلاوة».

وتابع نجل الراحل عبد الباسط عبد الصمد: «والدي كان رحيما معنا ويعاملنا كإخوة وأصدقاء، وكنا نصاحبه في رحلاته، ففي صعيد مصر كنا نزور الأهل والأقارب ونتعرف على المكان الذي حفظ فيه القرآن الكريم بمدينة أرمنت في محافظة الأقصر، فقد تعلم القرآن في الكُتاب هناك، وكنا نسعد بالتعرف على هذه الأمور كثيرا، كما أنه أنشأ مسجدا في مدينة أرمنت مسقط رأسه ونحن نتواصل مع الأهل والأقارب دائما».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الراحل عبد الباسط عبد الصمد عبد الباسط عبد الصمد القرآن الكريم الأقصر عبد الصمد

إقرأ أيضاً:

فتاوى :يجيب عنها فضيلة الشيخ د. كهلان بن نبهان الخروصي مساعد المفتي العام لسلطنة عُمان

هل يجوز الأخذ بألفاظ القرآن الكريم فـي الكلام بين الناس، كأن يقول: «إن أصدق الأصوات صوت الضمير» على لفظ «إن أنكر الأصوات صوت الحمير»، مع العلم أن المتكلم لا يقصد التحريف، بل يقصد الاقتداء بفصاحة القرآن الكريم؟

هذه مسألة مهمة، وإن كان أهل العلم لم يتحدثوا عنها إلا فـي العصور المتأخرة. لكن ما كتبوه من نظم أو نثر يمكن أن يستخلص منه قواعد لهذه القضية. هل يجوز أن يقتبس أو يضمن كلام الله عز وجل فـي كتابه الكريم فـي كلام الناس من أجل تحسين الكلام وتقوية المعنى، والصحيح، وهو المنهج الوسط العادل، أن ذلك جائز إذا كان الكلام طيبا حسنا وكان المقصد مشروعا، وكان المعنى صحيحا، ولم يكن هناك أي استهزاء بكلام الله عز وجل، ولم يكن المقام مقام سخرية واستهزاء. فإذا كان المعنى صحيحا وكان المقصود من المقتبس أن يحسن كلامه بشيء مما ورد فـي آيات الكتاب العزيز، وكان المعنى لائقا، ولم يكن فـي المعنى إسفاف أو لهو، ولم يكن السياق فـيه شيء من المجون أو مما لا يليق بمنزلة كتاب الله عز وجل، فلا مانع شرعا من الاقتباس والتضمين.

والمنصف الذي ينظر فـيما خلفه علماء المسلمين وأدباؤهم نظما ونثرا، يجد أنهم اقتبسوا وضمنوا من آيات الكتاب العزيز فـي كتبهم ومصنفاتهم وخطبهم وفـي آدابهم وعلومهم. وقد عدوا ذلك من المناقب أن يقتبسوا ويضمنوا شيئا من آيات كتاب الله عز وجل فـي كلامهم، سواء كان ذلك نظما أو نثرا. وكان القصد تحسين الكلام، ولم يكن هناك محذور من اللهو أو الاستهزاء أو السخرية.

ولكن إذا اختل شيء من هذه الشروط، فلا يجوز هذا الفعل. شاهد على ذلك هو فعل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حينما رأى الحسن والحسين وهما على المنبر، فنزل وهو يقول: «إنما أموالكم وأولادكم فتنة»، مع أن سياق الآية ومعناها فـي غير هذا السياق. إلا أن هناك تقاربا فـي المعنى يمكن أن يصلح لمثل هذا الموقف، وقد فعل ذلك سيدنا أبو بكر الصديق وسيدنا عمر بن الخطاب، وحصل ذلك أيضا عند أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ومن جاء بعدهم من التابعين وأئمة الإسلام.

على الرغم من أن هناك بعض الأقوال التي تنسب إلى بعض متأخري المالكية فـيها تشدد، إلا أن كبار علماء المالكية يفعلون ذلك ويصنعونه فـي مصنفاتهم. وهذا يدل على أن المحذور الوحيد هو أن يعرض كلام الله عز وجل لمعنى غير لائق، أو أن يكون ذلك فـي سياق الاستهزاء بآيات الكتاب العزيز. فالاستهزاء بآيات القرآن العظيم كفر بنص كتاب الله عز وجل، أو أن يكون السياق سياق لهو أو مجون أو سفاهة. يجب أن ينزه كلام الله تبارك وتعالى عن ذلك، سواء كان ذلك من باب الاقتباس أو التضمين، والله تعالى أعلم.

فضيلة الشيخ، أذكر أنني قرأت لابن خلدون وهو يتحدث عن مناهج المسلمين فـي التدريس، ويبدو أنه كان معتنيا بهذا الموضوع، عندما تحدث عن مناهج التدريس والتعليم فـي الأندلس. قال: إنهم لا يبدأون الطفل بتعلم القرآن الكريم، بل يبدأونه بتعلم اللغة العربية، وتعلم الحساب وبعض العلوم الأخرى التي يجب أن يستكملها أولا قبل تعلم القرآن الكريم. يعلل ذلك بأن السبب فـي ذلك هو أن الطفل عندما يحفظ القرآن الكريم، لا ينعكس ذلك على استخدامه اللغوي أو ألفاظه، وذلك بسبب «الصرفة» التي ذكرها، حيث إن الله تعالى صرف الناس عن استخدام كلامه فـي لغتهم اليومية. ويبدو أن الواقع قد يشهد بذلك، لأن الكثير ممن يحفظ القرآن الكريم لا يستخدمونه كثيرا كمصطلحات أو جمل فـي تخاطبهم مع الناس، ما رأيكم فـي هذا التعليل؟

لا يظهر لي وجه هذا التعليل، لأن الله تبارك وتعالى أنزل كتابه على عباده لينتفعوا منه لفظا ومعنى. وفـي تعبيره ما يدعو المسلمين إلى التأسي والأخذ بهذا الجانب منه، مع أخذهم بما تدل عليه الألفاظ من المعاني والحكم والأحكام والمواعظ والرشاد. فإن تعبيره اللفظي فـي ذروة البلاغة، ولا تدانيه فصاحة أي بليغ، ولا بلاغة أي فصيح.

ومن مسلك أهل العلم والأدب أن يضمنوا كلامهم آيات من كتاب الله عز وجل. ورسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قد حسم القول فـي هذه المسألة حينما قال: «علموا أولادكم القرآن»، فإنه أول ما ينبغي أن يتعلم من علم الله. والمناهج المعاصرة تثبت أن منهج التعليم القائم على التحفـيظ فـي السنِّية الأولى هو الأجدى والأنفع من تعليمهم الكتابة وتعويدهم على إمساك القلم. وعندما تكتمل بنيتهم الجسمانية، فإن تعويدهم على حفظ كتاب الله عز وجل والاستشهاد به والاقتباس منه فـيه دربة لهم على الفصاحة والبلاغة، وعلى استحضار معاني الكتاب العزيز. وفـي هذا، كما تقدم، تهذيب للألسن والطباع، وتعويد على العودة إلى كتاب الله عز وجل فـي مختلف الأمور. ولكن كلام العلامة ابن خلدون يحتاج إلى أن يُنظر فـيه فـي سياقه. نعم، لأنه له نظرات فـيما يتعلق بالمناهج التعليمية، وهي نظرات جديرة بالوقوف عندها، وهي مستوحاة من واقع المسلمين فـي ذلك الوقت. وفـي خلاف المناهج التعليمية المعاصرة، التي للأسف الشديد لوثت بالأخذ من بيئات قد لا تكون مناسبة أو ثقافات أو حتى أجواء قد لا تكون مناسبة لكثير من البلدان.

ربما هو يعني أن المعارف الأولى التي ينبغي أن يكتسبها الطفل هي التي من خلالها يستطيع أن يفهم القرآن الكريم ويتعاطى معه. أما استخدامه كلغة خطابية، فإن الله تعالى يصرف الناس عن استخدام كلامه كلغة يومية، والحديث عن «الصرفة» أنتم تعرفونه، وهو محل تقدير عند المسلمين. لكن الصرفة بالمعنى الذي يتحدث عنه بعض من تناول إعجاز القرآن، هي ليست كما يفهمها كثير من الناس. فبالتفصيل والتدقيق فـي هذا المعنى، يتضح لنا الفرق بين المفهوم الشائع والمفهوم الدقيق عند علماء المسلمين.

إذا أردتم أن نستطرد قليلا فـي هذه القضية ولو باختصار شديد، فإن الذي قاله العلماء الذين قالوا: إن مرد الإعجاز إلى الصرفة، فإن أكثرهم لم يجعلوا وجه الإعجاز مقتصرا على الصرفة فقط، وإنما قالوا إن الصرفة هي أحد أوجه الإعجاز. وقالوا أيضا إن من علامات ذلك أنه حتى فـي الأمور الطبعية، لو أن رجلا قال: «إن آية صدقي أنني أستطيع أن أحرك يدي بينما لا يستطيع غيري»، وكان هذا الشيء يتفق مع طبيعتهم وأوضاعهم، فهذا لا يعد معجزة. أما ما يعتبر معجزة، فهو أن الله عز وجل صرف العرب عن مجاراة القرآن، رغم أن الشأن فـيهم أنهم كانوا يمتلكون البلاغة والفصاحة التي تمكنهم من الإتيان بمثله، لكنهم عجزوا عن ذلك.

وما ذلك إلا لأنه من عند الله تبارك وتعالى. فقد قال البعض إن هذا من أوجه الإعجاز التي تميز القرآن الكريم. يمكننا القول: إن هذا يخفف من حدة الاعتراضات التي قد تُثار حول قضية الصرفة، حيث يوضح أن هذه النظرية لا تنفـي وجود أوجه إعجاز أخرى. وهذا ما ذكره بعض العلماء مثل الرماني، على سبيل المثال. فقد ذكر الرماني أن الصرفة هي وجه من أوجه الإعجاز، ولكنه أضاف إن هذا لا ينفـي وجود وجوه إعجازية أخرى. كما أشار إلى أن هذا الإعجاز هو أيضا دليل على صدق القرآن الكريم وكونه وحيا من عند الله تبارك وتعالى.

أما فـيما يتعلق بما ذكره ابن خلدون من أن الله عز وجل صرف الناس عن فهم القرآن، فهذا يعتبر أمرا مختلفا عن المعنى الذي ذكره الرماني. فقد كان ابن خلدون يشير إلى أن الله عز وجل صرف الناس عن فهم القرآن وتفهُّمه بطريقة معينة، وهو ما يعكس تأثير القرآن على البشر وخصوصا فـيما يتعلق بتنشئة الأطفال على القويم من اللسان. وتربية الأطفال على القرآن الكريم أمر بالغ الأهمية، حيث إن تعلم القرآن وتحفـيظه لا يقتصر فقط على تهذيب ألسنتهم، وإنما يفتح لهم أذهانهم ويوسع آفاقهم. فقد خسر المسلمون كثيرا عندما ابتعدوا عن الاهتمام بتعليم القرآن الكريم وتحفـيظه فـي مناهجهم التعليمية. ولقد كان من الأفضل لو بدأ المسلمون مناهجهم التعليمية بتعليم القرآن الكريم، لأنه المصدر الذي ينير العقول ويهذب النفوس.

شخص يقول: إنه نصح صديقه المتهاون فـي الصلاة، والذي لا يؤدي الصلاة فـي وقتها، بأن يقوم بجمع الصلوات فـي أوقات مختلفة إذا لم يكن قادرا على الصلاة فـي أوقاتها. وقال: إنه نصح صديقه بأن يجمع بين الصلاتين كطريقة للتدرج فـي العودة إلى الصلاة، ثم يقوم بتعليم صديقه كيفـية أداء الصلاة فـي وقتها بعد أن يعتاد عليها، يقول السائل: «إنه استشهد لما نصح به بما ثبت عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم من جمعه بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء من غير علة سفر أو مرض أو مطر أو ريح، وهو ما يعد رخصة فـي جمع الصلاة». ويسأل الآن إن كان هذا التصرف جائزا شرعا أم لا؟

فـي هذا الموضوع، يمكن القول: إذا كان المقصد من جمع الصلوات هو تيسير الأمر على الشخص الذي يستصعب أداء الصلاة فـي أوقاتها، وكان الهدف هو تشجيعه على العودة للصلاة، فلا حرج فـي ذلك. ما دام أنه لا يُتخذ ذلك عادة مستمرة ويظل الغرض هو تحفـيز الشخص على العودة للصلاة فـي أوقاتها بعد أن يعتاد على أدائها، فهو خير من ترك الصلاة بالكلية. وهذا يعتمد على ترغيب الشخص وإعانته فـي أداء الصلاة، وهذا ما فعله النبي صلى الله عليه وسلم فـي بعض الحالات التي لا يوجد فـيها عذر شرعي مثل السفر أو المرض أو المطر. لذلك، إذا كان الأمر من باب التدرج فـي أداء الصلاة، وليس على سبيل الاعتياد، فلا مانع شرعا من الأخذ بهذه الرخصة. والله تعالى أعلم.

مقالات مشابهة

  • فتاوى :يجيب عنها فضيلة الشيخ د. كهلان بن نبهان الخروصي مساعد المفتي العام لسلطنة عُمان
  • افتتح أول إذاعة بالمملكة العربية السعودية ..ذكرى رحيل الشيخ عبدالرحمن الدروي
  • في ذكرى ميلاد قيثارة السماء.. محطات في حياة الشيخ عبد الباسط عبد الصمد
  • إعلام إسرائيلي يكشف حالة نتانياهو بعد "تعريض حياته للخطر"
  • فيديو من أوتوستراد جبيل - بيروت.. ماذا حصل هناك؟
  • 98 عاما على ميلاد صاحب الحنجرة الذهبية الشيخ عبدالباسط عبدالصمد
  • في ذكرى ميلاد الشيخ عبدالباسط عبدالصمد.. أيقونة التلاوة المصرية والعالم لقبه بصوت مكة
  • قناة مصر قرآن كريم تحيي غدا ذكرى ميلاد الشيخ عبدالباسط عبدالصمد
  • رئيس جامعة كفر الشيخ: أعياد المسلمين والمسيحيين عيد لكل المصريين
  • دريد لحام يكشف جوانب من حياته الشخصية وزواجه من الفنانة صباح الجزائري