تجري الرياح كما تجري سفينتنا … نحن الرياح ونحن البحر والسفن … إن الذي يرتجي شيئاً بهمته … يلقاه لو حاربته الانس والجنُ … فأقصد إلى قمم الأشياء تركها … تجري الرياح كما رادت لها السفنُ.
وبعدين!! إن كنت قد أكملت مهمه في حياتك الشخصية أو أتممت تكاليف عملك او أديت عبادة لربك، اسأل نفس وبعدين؟
كن متيقناً بأن بعد آداء كل مهمه لابد أن تسأل نفسك وبعدين لأجل ان تصل إلى هدفك وغايتك من المهمة.
فهنيئاً لك على كونك منظماً ومنجزاً لمهامك وتكاليفك، وهذا يدل على سموك في تحقيق ما تسعى إليه، ولكن لما لا نحصر وندون نتيجة ما قمنا به، ومن ثم ننتفل إلى مرحلة التقييم والتطوير والمتابعة لتستمر نتائج الإنجاز إلى عملاً مستمر وذا قيمة وأثر وشغف لتسمو لأعلى قمةً في العطاء..
أغلبنا ينتظر حتى ما قبل الساعة الأخيرة لإكمال الأعمال لأجل القضاء وليس الأداء، كشراء الاحتياجات أو آداء المهام اليومية الشخصية أو واجبات العمل أو آداء العبادات، لا تتم إلا قبل انتهاء الوقت يسير، لأجل أن يقضيها ويتخلص منها، هنا أصبحنا ننجز لأجل أن نتخلص وليس لأجل ان نستمتع بنتائج المهام.
لماذا نضع أنفسنا في هذه الضائقة؟ هل بسبب انشغالنا الكاذب، أو بسبب كسلنا وإهمالنا، أو لقلت شغفنا وحماسنا، أم بسبب خوفنا من الفشل أو بسبب جهلنا المعرفي بقيمة مخرجات المهمة، أو لهذه الأسباب مجتمعة؟
اسأل نفسك دوماً، قبل البدء وبعد الانتهاء!!! وبعدين؟ لتكسب المعرفة والوعي بما ستقوم به وما نتائجه.
لمعرفة النتائج لابد أن نبتعد عن أمرين مهمين لنجني أفضل النتائج وهي البعد عن المماطلة والجهل بما نؤديه؟ وهناك ثلاثة أسباب تجعلنا نسير في طريق مظلم يجعلنا لا نعي ما دورنا في الحياة وهي:
التقليل من قدراتك الشخصية: كثيراً لا يثق بقدرته الشخصية على إنجاز العمل المخطط له والمحدد بزمان ومكان لأدائه، بل لا يثق بأنه سيكون لديه دافع للقيام في المستقبل بالعمل الذي بين يديه، ويبدأ في البحث عن الأعذار سواء كانت حقيقية أو وهميه، ونبدأ في البحث عن أعذار لتجنب القيام بالعمل، وهذه الأعذار في أغلب الأحيان هي مجرد مبررات نخلقها لأنفسنا لعدم القيام بالعمل.
المشاغل الكثيرة: في هذا العصر سريع المتغيرات المتطور تكنولوجياً، تزدحم حياتنا بالمشاغل التي تقعدنا عن القيام بالعمل الحقيقي. كيف يمكن لنا الاستعداد لأداء مهمة عمل ولدي العشرات من المراسلات الالكترونية لم يتم الرد عليها، أو كيف يمكنني آداء مهمة الشراء والزحام في الطرقات تعيق وصولي للمتجر او كيف يمكنني حجز موعد لدى الطبيب والموعد بعيد ورحلة الانتظار طويلة؟ لقد بات معظمنا عديم الإرادة امام هذا النوع من المشاغل.
التردد والشك: عندما نكون في شك من قدرتنا على النهوض بمهمه معينه، قد نجد أنفسنا نتخلى عن هذه المهمة، لنتمكن من الالتفات إلى مهمات أخرى، ونقول لأنفسنا من باب التردد: العمر طويل ويوماً ما، سأكون مستعد لإنهاء المطلوب، واقتناص الفرصة، ويوماً ما ستكون ظروفنا مناسبه أكثر، ولكن هذا اليوم قد لا يأتي أبداً.
اسال نفسك عندما تؤجل او تتكاسل أو لا تعرف قيمة المهمة؟ وبعدين! فالعمر يمضي والفرض تضيع.
عمرنا يتكون من مهمه وفرصه وشغف، وهي المادة الخام للحياة، فإضاعة كل ثانية من عمرنا دون إنجاز ولا نعي بقيمة المنجز فهي أشد من فقد المال، فإضاعة قيمة ذلك تقطعنا من القرب لله ولمكاسب الآخرة، إن التحرر من العقبات هي اول محطات النجاح ومعرفة قيمة ما نقوم به، التي ننطلق منها إلى حياة منظمة واستغلال أمثل للوقت والحياة بشكل مشترك.
قيل: (يظهر البطل من بين مئة رجل، والرجل الحكيم يظهر من بين ألف رجل، لكن الناجح قد لا يظهر حتى من بين مئة ألف شخص (.
قال أحمد شوقي: لا أعلم لك منصفاً إلا عملك.. إذا أحسنته جمّلك.. وإذا أتقنته كمّلك.
الخلاصة: اسأل نفسك قبل آداء أي عمل (وبعدين) لتعرف يقيناً نتائج ما ستقوم به، وجدول أعمالك ومهامكم لترتقي.
المصدر: صحيفة صدى
إقرأ أيضاً:
حكم ترك صلاة الفجر بسبب النوم
النوم عن صلاة الفجر يعد من العادات الشائعة بين الكثيرين خاصة في هذا العصر، الذي فرض توقيتات جديدة على الإنسان، فجعل السهر في الليل كثيرًا، وهو ما نتج عنه انتشار ظاهرة النوم عن صلاة الفجر بشكل واسع وفي قطاع عريض، كما أنه يمكن توجيه مسئولية النوم عن صلاة الفجر لوسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي أيضًا، إلا أنه من الجدير بالاهتمام الالتفات إلى خطورة النوم عن صلاة الفجر.
حكم القنوت في صلاة الفجر.. الإفتاء توضح عقوبة ترك المسلم صلاة الجمعة أو الفجرقال " هل إذا ترك المسلم صلاة الجمعة أو الفجر لأنه غلبه النوم يعتبر متعمدًا؟»، أنه في حال غلب النعاس الشخص وأصابه النوم عن صلاة الفجر وما نحوها من الصلوات، فإنه لا يعد متعمدًا ويُرفع عنه القلم – حيث يرفع عن من نام-، ولا يعد ذلك حرامًا، طالما لم يكن هذا نظام حياة.
وأوضح، أنه لو جلس يتعمد النوم عن صلاة الفجر وما نحوها كنظام حياة، بأن يسهر إلى الفجر وينام عندما يؤذن للصلاة، أو أن تقول له أمه «الفجر أذن يا بني اذهب للنوم وليس للصلاة، كما جاء بالأفلام القديمة، بمعنى أن وقت الراحة يأتي مع أذان الفجر أو مع العبادات عامة.
وأضاف، أنه لو كان النوم عن صلاة الفجر نظام حياة فالحرمة في هذا النظام الذي لا يراعي العبادات لله سبحانه وتعالى، مشيرًا إلى أنه في هذه الحالة لن تكون الحُرمة في ذات النوم عن صلاة الفجر ، وإنما في نظام الحياة. ونبه إلى أنه إذا غلبه النوم وفاتته صلاة الفجر أو الجمعة فلا إثم عليه لأن القلم رفع عن ثلاث بينهم النائم حتى يفيق، ولكن إذا كن هذا نظام حياة أن ينام مع آذان الفجر ويستيقظ بعد الظهر يوميا فهنا لا يرفع عنه القلم، لأنه لن يصلى الجمعة نهائيًا بحجة انه نائم فهذا خطأ ولا يجوز شرعًا.
واستشهد بما قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في الحديث الصحيح: "بشّر المشائين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة»، صلاة الفجر خصوصًا لها أجرٌ وفضلٌ ومَناقب عظيمة جليلة، وهي كالآتي: هي خير من الدنيا وما فيها إذا التزم المسلم بها؛ وذلك لِعِظَم فضلها وأجرها عند الله سبحانه وتعالى، فقد وَرَدَ عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: «ركعَتا الفَجْرِ خَيرٌ مِنَ الدُنيا وما فيْها ".
وأفاد بأنها النّور التّام للعبد المسلم المؤمن يوم القيامة، وهذا الفضل والأجر لمن يشهد صلاة الفجر مع الجماعة، فقد جاء عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: «بشّرِ المَشائيْنَ فيْ الظُلمِ إلى المَسَاجدِ بالنُور التّامِ يومَ القيْامَة»، صلاة الفجر تجعل المسلم بحماية الله ورعايته، فقد رُوِيَ عن النبيّ -عليه الصّلاة والسّلام- أنه قال: «مَنْ صَلّى الصُبحَ فَهوَ فيْ ذِمَة الله».