DW عربية:
2024-07-03@12:38:44 GMT

حشد في باكستان يخرب كنائس ويحرق منازل مسيحيين

تاريخ النشر: 17th, August 2023 GMT

‍‍‍‍‍‍

هجمات على كنائس ومنازل لمسيحيين في فيصل أباد الباكستانية بعد انتشار اتهامات لمسيحيين بتدنيس المصحف (16/8/2023)

قالت الشرطة وزعماء مسيحيون في باكستان إن مجموعة من المسلمين هاجموا مسيحيين في شرق البلاد اليوم الأربعاء (16 أغسطس/ آب 2023) وخربوا عدة كنائس وأضرموا النار في عشرات المنازل، بعد انتشار اتّهامات لمسيحيين اثنين بتدنيس القرآن.

مختارات بشبهة التجديف.. حشد غاضب يقتل رجلا محتجزاً بقسم شرطة في باكستان باكستان تحجب ويكيبيديا بسبب "محتوى ينطوي على تجديف" باكستان- الحكم بإعدام أستاذ جامعي بتهمة "ازدراء الدين والتجديف" إسلاميو باكستان يشلون البلاد احتجاجا على حرية "آسيا بيبي" المسيحية

ويمثّل المسيحيون الذي يشكلون 2% من السكان تقريبا شريحة تعدّ من بين الأفقر في المجتمع الباكستاني.

وقال نافيد أحمد المتحدث باسم الشرطة إن الهجوم وقع في بلدة جارانوالا في منطقة فيصل أباد الصناعية. وذكر أن مسيحيين اثنين اتُهما بالتجديف، مضيفا أنهما وأفراد أسرتيهما فروا من منازلهم.

وقالت الشرطة إن القضية ضد المسيحيَين الاثنين متعلقة بصفحات من القرآن عُثر عليها وبها بعض التعليقات المهينة مكتوبة بخط أحمر.

اعتقال أشخاص وملاحقة آخرين

واندلعت أعمال العنف عندما اقتحمت حشود منطقة يشكّل المسيحيون غالبية سكّانها في ضواحي فيصل أباد. وقال وزير الإعلام في حكومة ولاية البنجاب أمير مير إنّ عدة آلاف من عناصر الشرطة أرسلوا إلى المنطقة وإن أكثر من 100 شخص اعتقلوا. وأضاف "يجري تحديد من هاجموا الكنائس من خلال مقاطع الفيديو". واستنكر الوزير في تصريحاته التجديف المزعوم.

وأظهرت صور على وسائل التواصل الاجتماعي حشوداً مسلّحة بعصي وحجارة تقتحم الشوارع بينما تصاعد الدخان من كنائس. وفي تسجيل آخر، هتفت الحشود وطالبت بمعاقبة المتّهمين بالتجديف بينما تمّ إنزال صليب من على إحدى الكنائس. كما تمّ تخريب جدران مقبرة مسيحية ومكتب للحكومة المحلية. 

واستخدم زعماء محليون مكبّرات الصوت في المساجد لحض أتباعهم على التظاهر، بناء على تسجيلات مصوّرة انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي. 

إساءة استغلال التجديف

وعقوبة التجديف في باكستان هي الإعدام، ورغم أنه لم يُعدم أحد بهذه التهمة فقد أعدمت حشود غاضبة عديدين دون محاكمة.

وتقول جماعات حقوقية إن الاتهامات بالتجديف يُساء استخدامها أيضا في تصفية الحسابات. وتضيف الجماعات أنه يتم احتجاز مئات الأشخاص لفترات طويلة في السجون بعد اتهامهم بالتجديف إذ أن القضاة غالبا ما يؤجلون المحاكمات خشية تعرضهم للانتقام إذا اعتبر العامة أحكامهم متساهلة للغاية.

ودعا أنوار الحق كاكار رئيس حكومة تصريف الأعمال إلى اتخاذ إجراء صارم ضد المسؤولين عن أعمال العنف التي وقعت اليوم الأربعاء. وقال "أنا مصدوم من المشاهد التي حدثت".

وقال أكمل بهاتي، أحد الزعماء المسيحيين، إن الحشد "أحرق" خمس كنائس على الأقل ونهب ممتلكات ثمينة من منازل هجرها أصحابها بعد تحريض أئمة المساجد للحشد.

من جانبه قال مصدر حكومي إن الحشد ضم الآلاف بقيادة أئمة محليين تابعين بشكل رئيسي لحزب سياسي إسلامي اسمه حركة لبيك باكستان. لكن الحركة نفت التحريض على العنف وقالت إنها عملت مع الشرطة لمحاولة تهدئة الأمور.

ص.ش/أ.ح (رويترز، أ ف ب)

اعتقال رجل دين في باكستان بتهمة تلفيق تهمة حرق القرآن لفتاة مسيحية تاريخ 16.08.2023 مواضيع دويتشه فيله , الانتخابات البرلمانية الألمانية 2021 كلمات مفتاحية باكستان, تهمة التجديف, حرق كنائس, حرق منازل مسيحيين, تدنيس المصحف, الشرطة الباكستانية, مدينة فيصل أباد الباكستانية, أقليم البنجاب, التحريض ضد المسيحيين, إهانة المصحف, دويتشه فيله, DW عربية تعليقك على الموضوع: إلى المحرر طباعة طباعة هذه الصفحة الرابط https://p.dw.com/p/4VFjr مواضيع ذات صلة أوكرانيا: خروج أول سفينة شحن من أوديسا بعد التهديد الروسي 16.08.2023

أعلنت أوكرانيا أن أول سفينة شحن تجارية غادرت ميناء أوديسا عبر "ممر إنساني"، بعد أن هددت موسكو بإغراق مثل هذه السفن. وأبحرت السفينة "يوزف شولته" على الرغم من القصف الروسي الجديد الذي ألحق ضررا بميناء على نهر الدانوب.

ألمانيا: زيادة غير معهودة في مظاهرات اليمين المتطرف 16.08.2023

رغم أنها لم تحدد هوية المجموعات اليمينية المتطرفة التي تتظاهر، إلا أنّ وزارة الداخلية الألمانية كشفت عن زيادة كبيرة في عدد مظاهراتها. وحسب الوزارة فإنّ هذه المظاهرات تضاعفت ثلاث مرات مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

ألمانيا: مجلس الوزراء يقر مشروع قانون تقنين القنب 16.08.2023

في خطوة وصفها وزير الصحة الألماني بأنها "نقطة تحول في سياسة القنب الفاشلة"، أقر مجلس الوزراء مشروع قانون لتقنين القنب، من المتوقع أن يدخل حيز التنفيذ بحلول نهاية العام، فما هي أهم فقرات القانون الذي تنتقده بعض الأطراف؟

تاريخ 16.08.2023 مواضيع دويتشه فيله , الانتخابات البرلمانية الألمانية 2021 كلمات مفتاحية باكستان, تهمة التجديف, حرق كنائس, حرق منازل مسيحيين, تدنيس المصحف, الشرطة الباكستانية, مدينة فيصل أباد الباكستانية, أقليم البنجاب, التحريض ضد المسيحيين, إهانة المصحف, دويتشه فيله, DW عربية إلى المحرر طباعة طباعة هذه الصفحة الرابط https://p.dw.com/p/4VFjr الرئيسية أخبار سياسة واقتصاد ثقافة ومجتمع بيئة ومناخ علوم وتكنولوجيا صحة رياضة تعرف على ألمانيا منوعات   المواضيع من الألف إلى الياء صوت وصورة بث مباشر جميع المحتويات أحدث البرامج تعلُّم الألمانية دروس الألمانية الألمانية للمتقدمين Community D علّم الألمانية تلفزيون جدول البرامج برامج التلفزيون اكتشف DW رسائل إخبارية خدمات التنزيل DW موبايل استقبال البث شروط الاستخدام

© 2023 Deutsche Welle | حماية البيانات | توضيح إمكانية الوصول | من نحن | اتصل بنا | نسسخة المحمول

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: باكستان تدنيس المصحف الشرطة الباكستانية دويتشه فيله باكستان تدنيس المصحف الشرطة الباكستانية دويتشه فيله فی باکستان

إقرأ أيضاً:

“دبي البحري” يعلن عن مواصفات جديدة لقوارب التجديف المحلية

أعلن نادي دبي الدولي للرياضات البحرية بدء التحضيرات لانطلاقة الموسم الجديد 2024-2025 من خلال استكمال الخطط الفنية ومن بينها بدء تنفيذ المواصفات الجديدة في منافسات بطولة دبي لقوارب التجديف المحلية 30 قدما.
ووجهت إدارة الشئون الرياضية في النادي الدعوة للملاك والنواخذة ومصنعي قوارب التجديف المحلية 30 قدما لحضور الاجتماع التحضيري، الذي يعقد غدا الخميس بمقر النادي، لمناقشة تطبيق المواصفات الفنية الجديدة في الموسم الجديد.
وقال محمد سيف المري مدير إدارة الشئون الرياضية بالنادي، إن الاجتماع يهدف إلى شرح التعديلات والمواصفات الفنية الجديدة التي ستطبق على القوارب المشاركة في المنافسات، وذلك قبل وقت كاف على انطلاق الموسم الرياضي البحري الجديد، ما يتيح الفرصة أمام الجميع لعمل اللازم وتجهيز القوارب حسب الضوابط التي سيعتمدها النادي.
وأعلن المري أن برنامج الموسم الجديد لمنافسات بطولة دبي لقوارب التجديف المحلية يضم 3 محطات تقام جميعها في شهر نوفمبر المقبل.وام


مقالات مشابهة

  • تماس كهربائي ينهي حياة أمٍّ وولدها ويحرق منزلين جنوبي العراق
  • “دبي البحري” يعلن عن مواصفات جديدة لقوارب التجديف المحلية
  • السرقات من المتاجر الألمانية ترتفع إلى 3 مليارات دولار في 2023
  • اعتقال كيدي.. لجنة أممية تتهم سلطات باكستان باحتجاز عمران خان تعسفا
  • خبراء أمميون: رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان محتجز تعسفيا
  • مقتل امرأة وطفلين بانفجار قنبلة في باكستان
  • باكستان .. مقتل امرأة وطفلين في انفجار قنبلة في إقليم بلوشستان
  • السلطات التركية توقف العشرات بعد اعتداءات على ممتلكات السوريين بولاية قيصري
  • مقتل جنديين إثر هجوم إرهابي على نقطة أمنية شمال غربي باكستان
  • باكستان.. الإعدام لمسيحي بعد إدانته بنشر ما يحض على كراهية المسلمين