ذكرت NTV التركية أنه لم يتبق بخزانات المياه التي تزوّد مدينة اسطنبول سوى فترة شهرين فقط، وأنه في حال استمر الوضع مع الجفاف، فإن الوضع سيكون حرجا، حيث بلغت نسبة ملء الخزانات 33.37%.

ولفتت القناة التلفزيونية إلى أنّ المياه المتبقية للمدينة تكفي 91 يوما، وعند احتساب أن نسبة 25 % قد تبخرت، فإن الاحتياطيات هذه ستدوم لمدة 61 يوما فقط".

إقرأ المزيد طائرتان برمائيتان روسيتان تتوجهان إلى تركيا للمساعدة في إخماد الحرائق

من جهتها، ذكرت "هيئة الموارد المائية والصرف الصحي" في اسطنبول أن معدل ملء الخزانات حتى تاريخ اليوم الأربعاء 16 أغسطس، بلغ نسبة 33.37 % ما يعادل أكثر من 289 مليون متر مكعب.

وذكرت الهيئة أيضا أنه في المتوسط​​، وخلال الأسبوعين الماضيين، استهلكت المدينة بين 3 إلى 3 ملايين ونصف المليون متر مكعب من المياه بشكل يومي.

في الوقت نفسه، انخفض منسوب المياه في غضون أسبوعين بنسبة أكثر من 4%. وذكرت المعلومات التي قدّمتها الهيئة أنّه تم ملء الخزانات بنسبة 17 % فقط في عام 2014 خلال نفس الفترة من العام، ولم ينخفض ​​المستوى في السنوات الثماني التالية عن نسبة 52 %.

وتابعت الهيئة أنه في أغسطس العام الماضي، امتلأت الخزانات بنسبة 62 في المائة. وذكرت أن نصف أكبر 10 خزانات تعتبر ضحلة المستوى عمليا - أقل من 2٪ منها فقط ممتلئة.

وفي الوقت الحالي يوجد أكثر من 80 % من احتياطيات المياه في 3 خزانات: أوميرلي ودارليك وتركوس.

بدورها، ذكرت توقعات الطقس أنه من غير المتوقع هطول الأمطار في اسطنبول في الأيام العشرة القادمة، وستتراوح درجة الحرارة من 30 إلى 32 درجة. وقد حث عمدة المدينة أكرم إمام أوغلو المواطنين على ترشيد استهلاك المياه.

المصدر: نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أخبار تركيا اسطنبول الاحتباس الحراري التغيرات المناخية الطقس المناخ المياه

إقرأ أيضاً:

البنك المركزي:96.7% نسبة الصادرات النفطية للعراق خلال الربع الأول من العام الحالي

آخر تحديث: 16 شتنبر 2024 - 3:00 م بغدادمشبكة أخبار العراق- أعلن البنك المركزي العراقي، اليوم الاثنين، عن تراجع الصادرات العراقية خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 15.7%.وقال البنك في تقرير ، إن “الصادرات السلعية للعراق تراجعت بنسبة 15.7% خلال الربع الأول من العام الحالي لتبلغ 23 ملياراً و474 مليون دولار مقابل 27 ملياراً و847 مليون دولار للربع الرابع من العام الماضي”.وأضاف أن “صادرات النفط العراقي شكلت نسبة 96.7% من إجمالي الصادرات السلعية للربع الأول من العام الحالي، مسجلة تراجعاً بنسبة 16.4% عن الربع الأخير من العام السابق، ويعزى هذا التراجع إلى انخفاض أسعار النفط بنسبة 10.7%”.وأشار إلى أن “صادرات المنتجات النفطية التي تشمل النفثا والكَازأويل وغيرها من المنتجات الأخرى شكلت نسبة 2.7% في الربع الأول للعام الحالي من إجمالي الصادرات”.وبين البنك أن “الصادرات السلعية الأخرى شكلت نسبة ضئيلة بلغت 0.6% من إجمالي الصادرات السلعية، تركز القسم الأكبر منها على التجهيزات الصناعية وبعض الأغذية والمشروبات الأولية المعدة للاستهلاك العائلي”.

مقالات مشابهة

  • "مياه سوهاج" تتابع مراحل إنتاج المياه للتأكد من جودتها
  • 3.3% نسبة ارتفاع الرقم القياسي لأسعار المنتجين بسلطنة عُمان
  • مياه الشرب والصرف الصحي بقنا تصدر بيانًا بشأن جودة المياه
  • يحيى السنوار يوجه رسالة إلى عبد الملك الحوثي
  • تقرير: صادرات العراق السلعية تراجعت بنسبة 15.7% في 4 اشهر
  • رونالدو يوجه رسالة للعراقيين: أراكم قريباً
  • محافظ المنيا في جولة تفقدية بمحطة مياه عرب الزينة: جودة المياه أولوية قصوى
  • البنك المركزي:96.7% نسبة الصادرات النفطية للعراق خلال الربع الأول من العام الحالي
  • استطلاع: الجيش المؤسسة الأكثر ثقةً في تركيا!
  • د. قطامين يوجه رسالة الى جعفر حسان