الحرة:
2024-07-08@10:06:00 GMT

إعدام أميركي في السعودية.. وواشنطن تراقب الوضع

تاريخ النشر: 17th, August 2023 GMT

إعدام أميركي في السعودية.. وواشنطن تراقب الوضع

أكد متحدث باسم الخارجية الأميركية لـ"الحرة"، الأربعاء، أن الوزارة على إطلاع على التقارير بشأن إعدام مواطن أميركي في السعودية، وهي تراقب الوضع وليس لديها أي تعليق إضافي في هذا الوقت.

وكانت وسائل إعلام رسمية أفادت بأن السلطات السعودية أعدمت، الأربعاء، رجلا يحمل الجنسية الأميركية بعدما أدانته بتعذيب وقتل والده المصري، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام رسمية.

ونُفّذت عقوبة الإعدام بحقّ "بيشوي شريف ناجي نصيف" في منطقة الرياض، وفق وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

ولطالما تعرّضت المملكة المحافظة لانتقادات حادّة من منظمات حقوق الإنسان بسبب معدّلات الإعدام المرتفعة فيها.

وتقول منظمات تدافع عن حقوق الإنسان إنّ هذه الإعدامات تقوّض المساعي التي تبذلها المملكة لتلميع صورتها عبر إقرارها تعديلات اجتماعية واقتصادية ضمن "رؤية 2030" الإصلاحية.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس"، فإنّ محكمة دانت نصيف الذي لم يُذكر عمره، بضرب وخنق والده المصري حتى الموت والتمثيل بجثته، وبتعاطي مخدّرات والشروع في قتل شخص آخر.

ولم تقدّم الوكالة تفاصيل عن كيفية تنفيذ الإعدام، علماً بأنّ المملكة تنفّذ في غالب الأحيان أحكام الإعدام بقطع الرأس.

ولم تعلّق السفارة الأميركية في الرياض على الفور لدى الاتصال بها طلبا للتعقيب الأربعاء، وفقا لفرانس برس.

ونفّذت السعودية أكثر من ألف عملية إعدام منذ وصول الملك سلمان بن عبد العزيز إلى الحُكم في 2015، بحسب تقرير مشترك لمنظمة "ريبريف" والمنظمة الأوروبية-السعودية لحقوق الإنسان، نُشر مطلع العام الجاري.

وأعدمت السلطات السعودية 91 شخصاً منذ بداية العام الجاري، بحسب تعداد لوكالة فرانس برس يستند إلى تقارير وسائل إعلام رسمية.

وفي 2022، أعدمت السعودية 147 شخصاً، من بينهم 81 شخصاً في يوم واحد، أي أكثر من ضعف عدد الإعدامات في 2021 البالغ 69.

وقال وليّ العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الحاكم الفعلي للسعودية، في مقابلة أجرتها معه صحيفة "ذي أتلاتنيك" إنّ المملكة "تخلّصت" من عقوبة الإعدام إلا في حالات القتل أو "إذا كان شخص يهدّد حياة كثير من الناس"، وفق نصّ للمقابلة نشرته وكالة الأنباء السعودية في مارس 2022.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

وحدات الأحوال المدنية المتنقلة تقدم خدماتها في 21 موقعا حول المملكة

تقدم الوحدات المتنقلة للأحوال المدنية خدماتها للرجال والنساء في 21 موقعًا حول المملكة، وذلك ضمن مبادرة "نأتي إليك" التي تنفذها وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية للجهات الحكومية والخاصة، ومبادرة "موجودين" الموجهة لخدمة المحافظات والمراكز والقرى البعيدة عن مكاتب الأحوال المدنية.

وبدأت الوحدات المتنقلة للأحوال المدنية بمنطقة مكة المكرمة بتقديم خدماتها اليوم للنساء في محافظة الليث لمدة أسبوع، وللرجال في مركز قيا، وغداً في مركز أبو راكة، ويوم الأربعاء تقدم الخدمة للنساء في مقر الخطوط الجوية العربية السعودية بمدينة جدة، ويوم الخميس للرجال لمدة يوم واحد لكل موقع.

وفي المنطقة الشرقية تقوم الوحدات المتنقلة بتقديم خدماتها يوم الاثنين للرجال والنساء في مقر هيئة الرقابة ومكافحة الفساد بمدينة الدمام، ويوم الأربعاء في مقر صندوق تنمية الموارد البشرية بمدينة الدمام لمدة يوم واحد لكل منهما.

وتقوم الوحدات المتنقلة بمنطقة القصيم بتقديم الخدمة اليوم للرجال في مركز التأهيل الشامل بمحافظة البكيرية لمدة يومين، ويوم الاثنين في مهرجان صيف عقلة الصقور لمدة ثلاثة أيام، ويوم الأربعاء للنساء في جمعية عنيزة الخيرية النسائية قطرة، ويوم الخميس تقدم الخدمة للرجال في مكتب إدارة الأوقاف والمساجد بمحافظة الشماسية لمدة يوم واحد لكل منها.

وتقوم الوحدات المتنقلة بمنطقة حائل بتقديم الخدمة اليوم للرجال في مركز الخوير لمدة يومين، فيما تقدم الخدمة يوم الأربعاء للرجال والنساء في بلدية جنوب مدينة حائل لمدة يوم واحد.

وفي منطقة نجران تقوم الوحدات المتنقلة بتقديم خدماتها اليوم للرجال في امارة منطقة نجران، ويوم الأربعاء تقدم الخدمة للنساء في محافظة خباش لمدة يومين لكل منهما.

وتقدم الوحدات المتنقلة للأحوال المدنية خدماتها اليوم للرجال والنساء في مدينة نيوم بمنطقة تبوك، وفي محافظة وادي الفرع بمنطقة المدينة المنورة لمدة أسبوع لكل منهما.

فيما تقدم الوحدات المتنقلة بمنطقة عسير خدماتها اليوم للرجال والنساء في مركز الحمضة ولمدة 3 أيام، وللرجال في مقر قيادة حرس الحدود بمركز القحمة لمدة يومين، وللنساء في مكتب اشراف التعليم بمحافظة النماص، ويوم الاثنين تقدم الخدمة في مستشفى النماص العام لمدة يوم واحد لكل منهما، فيما تقدم الخدمة يوم الأربعاء في محافظة تنومه لمدة يومين.

وتوفر الوحدات المتنقلة للمستفيدين والمستفيدات خدمات السجل المدني كإصدار بطاقة الهوية الوطنية وتجديدها وبدل تالف عنها.

وتعد الخدمات المتنقلة من أبرز وسائل تقديم الخدمة الميدانية في الأحوال المدنية، بما تقدمه من تسهيلات لعموم المستفيدين من الرجال والنساء، وتسهم في اختصار الوقت وتقليل الجهد على المستفيدين.

مقالات مشابهة

  • مقتل وإصابة 21 شخصاً في إطلاق نار بديترويت الأميركية
  • وكالة الأنباء الفرنسية: اليسار سيحصل على 172 لـ 215 مقعدا و150 لـ 180 لمعسكر ماكرون
  • وكالة الأنباء الفرنسية تكشف عن التقديرات الأولية لنتائج الانتخابات
  • وكالة الأنباء الفرنسية: التقديرات الأولية تشير بحلول تحالف اليسار في المرتبة الأولى
  • وحدات الأحوال المدنية المتنقلة تقدم خدماتها في 21 موقعا حول المملكة
  • ناسا تكمل المهمة الأولى من مشروع محاكاة الحياة على المريخ
  • السعودية.. وزارة الداخلية تعلن إعدام آل بريك قصاصا وتكشف عن جريمته
  • راشيل ريفز.. أول إمرأة تعتلي منصب وزيرة الخزانة البريطانية
  • وكالة الأنباء الفرنسية: حماس تتوقع ردا من إسرائيل حول مقترح صفقة وقف إطلاق النار غدا
  • راشيل ريفز.. أول امرأة تتولى منصب وزيرة الخزانة في بريطانيا