صحيفة الأيام البحرينية:
2024-07-04@09:32:49 GMT

بين القيمة والنجاح

تاريخ النشر: 17th, August 2023 GMT

بين القيمة والنجاح

في كتابه «ابدأ شيئًا مهمًا» يقصّ مؤسس شركة تومز للأحذية بليك مايكوسكي قصة شركته ونموذج عملها التجاري الإنساني الفريد. المبدأ بسيط: واحد لواحد، ولكنه يعدو أن يكون مجرد معادلة حسابية أخرى. خلال رحلته إلى الأرجنتين في عام 2006م، سنحت له الفرصة للمشاركة في عمل تطوعي تمثل في إيصال الأحذية للأطفال المحتاجين، قابل خلاله العديد من الأطفال حفاة القدمين.

من هنا بدأ كل شيء. عاد من رحلته ليبدأ مشروع صناعة أحذية مستوحاة من أحذية أرجنتينية تقليدية. نعود إلى مبدأ واحد لواحد: مقابل كل زوج من الأحذية تشتريه، تتبرع بزوج آخر لطفل محتاج. وهكذا، بيع 10 آلاف زوج أحذية خلال السنة الأولى، وفي المقابل تم التبرع بعدد مماثل من أزواج الأحذية وإيصالها إلى الأطفال في الأرجنتين. في عام 2011م، دشنت الشركة منتجًا آخرَ بذات المبدأ: بشرائك نظارة، يستعيد أحد ما بصره. جاء المنتج الثالث في عام 2014م، وبالطبع، بالمبدأ ذاته: كيس قهوة يعادل أسبوعًا من مياه صحية آمنة لفرد في أحد البلدان النامية المنتجة للقهوة. تلاه المنتج الرابع في عام 2015م فكانت حقيبة، تقابلها ولادة آمنة لأم في دولة نامية من خلال التدريب وتوفير حقيبة تحوي معدات أساسية. وزع حوالي 100 مليون زوج من الأحذية، استعاد مئات الآلاف أبصارهم، أكثر من 60 ألف أسبوع من المياه النظيفة لسبع دول، وحيوات نساء وأطفال أُنقذت. قد يعتقد البعض أن نموذج عمل كهذا لن يصمد على المدى البعيد، وهذا ما حدث، تقريبًا. بدأت أرباح الشركة في التدني وحصلت عدة تغييرات، لست بصدد الخوض فيها، ولكن ما يهم هو أن الشركة ما زالت تعمل، بل وتتبرع للمجتمع ولكن بطريقة أخرى. أرباح الشركة تقدر بـ392 مليون دولار أمريكي. في رحلة البحث عن الظاهر والمظاهر، نغفل عما خفي وبطن. الحق هو أننا نسعى للنجاح وننسى القيمة. هناك خط يفصل بين المفهومين ولكن البعض ينظر إليهما وكأنهما ذوا معنىً واحد. يقول آينشتاين في ذات المعنى: «كافح لا لأجل أن تكون ناجحًا ولكن لتكون ذا قيمة». ينطبق ما سأتحدث عنه على كل أمور الحياة، ولكنني سأركز على جانب واحد لارتباطه بالقصة التي ذكرتها. سأطرح عدة أسئلة وليكن هذا أولها: هل تعمل لأجل العمل فحسب؟ قد تصل في العمل إلى مرحلة من الركود وفقدان المعنى، ناسيًا عن غير قصد، الإحسان والإبداع فيه، ليغدو هدفك منه هو الراتب فقط، وهو أمر أساسي بطبيعة الحال. قد تقابل في العمل من وصل إلى مرحلة من الهوس للحصول على وظيفة مرموقة أو ذات «برستيج» أو أن تكون في تلك الشركة الكبيرة ذات الاسم الرنان أو في تلك البلد، وإلا فقد حكم هذا الزميل على نفسه بالتعاسة. لا، لست أحثك بالكف عن البحث عن وظيفة ممتازة، فالعمل في شركة معروفة مثلًا يأتي بثماره، ولكن إن لم يحدث هذا الأمر فليست نهاية العالم. الحق هو أننا ننجر خلف البريق والأسماء والأرقام، وكأننا آلات في بعض الأحيان. هذه الفئة ستظل تتذمر وتفقد إنتاجيتها في رحلة البحث عن تلك الوظيفة «الحلم» التي فرضها المحيط عليها. هل همك هو الاسم دون اعتبارات أخرى؟ هل هذا الهوس بالأسماء الكبيرة تأثر بأصدقائك أو لأن الجميع يسلك هذا الاتجاه؟ وإن لم يتحقق ذلك لمَ لا تحدث التغيير في المكان «الناشئ» الذي أنت فيه؟ أعتقد أننا نغفل عن أهمية صنع الأثر في أي مكان تحط رحالنا فيه. قد يكون ذلك بأثر تتركه على زميل لك في العمل، نصيحة لم يتبرع له أحد بها، زكاة علم، أو حتى ابتسامتك في وجه عامل النظافة أو رجل الأمن. نحن نمنح للمكان القيمة بقدر أكبر مما يمنحه المكان لنا. رغم أن البيئة المحفزة نعمة، ولكن هل تنتظر أن تستقي التحفيز من المكان والآخرين ممن حولك؟ لا تظن أن المكان سيرفعك إن لم تنهض أنت بنفسك. هل هو الاحترام الذي تعتقد أنك ستحصل عليه؟ أحيانًا، كباحث عن وظيفة، تلتفت للجمهور، لتغدو نظرة الناس دافعًا لتوجيهك. وهنا تتبدى مشكلة أخرى وهي قلة تقدير الذات وربطها بالمكان وقلة ثقة بما يملك الشخص من قدرات، حتى يصبح الهدف العمل في ذلك المكان ولا يتعدى ذلك، من غير التفكير في الهدف من العمل أصلًا. نميل للتعريف عن أنفسنا بالوظيفة التي نشغلها أولًا، إننا بشكل أو بآخر، نقيس قيمتنا كبشر بما نعمل، وهو ما ليس بالضرورة خطأ ولكننا لسنا ألقابًا فحسب، ولسنا أسطرًا على سيرة ذاتية. استطاع مايكوسكي جني المال والاكتفاء ذاتيًا، ولكن نظرته لم تكن مرتكزة عليه فحسب، فامتد الأثر واجتمع النجاح والقيمة في عمله. لا تحتاج لأن تكون هامورًا أو قرشًا في السوق لتنجح. يتم الترويج لفكرة أن النجاح في الغرب، ولا ضير من تجربة هنا وهناك وإن طالت، ولكنني أؤمن برد الجميل للوطن بنفع أهل الوطن. وأخيرًا، في وقت تتبنى فيه بعض الشركات العالمية أفكارًا وقيمًا قد لا نتقبلها، من الضروري أن نختار مكان العمل بحكمة ونضمن ألا تتأثر مبادؤنا، وأضعف الإيمان الرفض بالقلب. الحقيقة هي أنك إن كنت ذا قيمة للآخرين، فالنجاح حتمي، بغض النظر عن سرعة تحققه. كل شخص ذو قيمة ناجح ولكن العكس ليس صحيحًا بالضرورة. في رحلة البحث، نغفل عن عوامل كالبركة والتوفيق والرزق والخيرة، وما أحوجنا إلى كل ذلك.
روان عبدالرحمن الهرمي

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا فی عام

إقرأ أيضاً:

المسجد والمتحف

على مر العصور والأزمنة يحاول الإنسان أن يفهم الكون والحياة من حوله لهذا اتجه إلى الرمز فى تصوير مظاهر الطبيعة على هيئة آلهة تتصارع لتحيا ما بين آلهة الحرب والحب والخصب والموت والشر والخير والجمال ومن هنا نشأت الأساطير الإغريقيّة والرومانية لتزدهر فنون مثل المسرح والموسيقى والرقص فى الغرب، حتى عندما دخلت المسيحية إلى أوروبا اهتم القساوسة والكهنة بأن تكون هناك مسرحيات دينية تعليمية فى قالب درامى رمزى وأن تنشد التراتيل الكنسية فى إطار موسيقى بأصوات ومجاميع ومنشدين كل هذا تحت عباءة التعاليم الدينية والشعائر والطقوس، وفى الشرق وعند العرب لم يكن للموسيقى أو المسرح أو الأساطير مكان إنما كان الشعر والبلاغة واللغة والخيال والفضاء الرحيب للكلم والحرف فجاءت معجزة القرآن وبعده بدأ البعض من أهل الذكر والشيوخ والأئمة فى تحريم العديد من الفنون مثل الموسيقى والرسم والغناء والتمثيل والأساطير ومع هذا ظلت فى بلادنا المصرية السير الشعبية المصحوبة بالموسيقى والغناء والموال، لكن ظلت دور العبادة والمساجد فى التعاليم والشعائر الإسلامية مقدسة ولها حرمة فلا تقدم بها مسرحيات ولا تراتيل ولا غناء ولا موسيقى ولا صور ولا تماثيل كما فى الكنائس القبطية الشرقية أو الغربية والتى يوجد بها كل أنواع الفنون الدينية فى مخبرها وجوهرها.. واليوم نجد تحولًا فى العديد من المفاهيم والقيم والطقوس، فقد ظهرت حديثًا فكرة عقد القران وكتابة الكتاب فى المساجد مع إمكانية وجود صالة أو ما يسمى دار للمناسبات يسمح فيها بتواجد أهل العروسين وتقديم مشروبات مأكولات كل هذا فى إطار طقس دينى يحترم حرمة المكان بداية من دار الإفتاء إلى الأزهر إلى المساجد الكبرى لآل البيت.. المريب والعجيب هو أن تتحول هذه الدور والصالات الملحقة بالمساجد إلى صالات للأفراح يرقص فيها من يريد وترتفع فيها أصوات الغناء الغث والرديء وإيقاعات المهرجانات والتغيب العقلى والوجدانى بدعوى أنها منفصلة عن المسجد وفى الواقع هى جزء أصيل من هذا المكان الذى تقام به الشعائر وتؤدى الصلوات ويرفع الآذان احترامًا وإجلالًا ندخله فى طهارة ونظافة بعد الوضوء بلا دنس أو رجس متوجهين إلى القبلة مسلمين وجوهنا وأرواحنا إلى المولى العزيز القدير....

وهل يعقل أن تتحول الأماكن الأثرية التى لها مكانة وقيمة تاريخية وثقافية إلى صالات تؤجر للأفراح والمناسبات من طهور إلى خطبة إلى اعياد ميلاد إلى قاعات عشاء وغناء وحفلات سمر وطرب وقد وصل الحال فى القلعة ومسجد محمد عليو قصر عابدين والمتحف الكبير أو متحف الحضارة الذى عقدت به حفلات غناء وزواج ومؤتمرات وندوات وهو لم يفتتح بعد، وكل ما تم به ليس له أى علاقة من قريب أو بعيد بالآثار والثقافة والهوية والتاريخ وكأنما هو قاعة فى فندق يتم تأجيرها لمن يدفع ولا يهم المحتوى ولا المضمون..

علينا أن نعيد تقييم هذه السخافات التى تسيئ إلى حاضرنا ومجتمعنا وديننا، فلا يجوز ولا يصح خلط الأوراق والمفاهيم وتبرير الخطأ وإيجاد سبل للاستمرار، فلا يصح ان يكون المسجد مستباحًا وان تقام به الأفراح والليالى الملاح من رقص وغناء ولا يمكن أن نؤجر تاريخنا وتراثنا للشاورما والكفتة والكباب ولا أن نستخف ونهين احترام العالم للآثار المصرية القديمة ونفتح أبواب المتاحف لحفلات المليونيرات ورجال الأعمال الذين يرغبون فى ممارسة طقوسهم الحياتية فى حضرة وجلال آثارنا العظيمة بلا مهابة وتقدير... هل يقيمون حفلات تعميد أو إكليل أو عرس فى متحف اللوفر وقصر فرساى أو كنيسة روما؟! توقير الاماكن المقدسة واحترام التاريخ والآثار هو الحفاظ على الهوية والدين والكرامة...

 

 

مقالات مشابهة

  • وزير العمل: حصة الانبار من عقود الشرطة 2377 مستفيدا
  • حظك اليوم برج الثور الخميس 4-7-2024 مهنيا وعاطفيا.. احذر ضغوط العمل
  • هيئة الزكاة توضح طريقة تحديد موعد تحصيل ضريبة القيمة المضافة
  • أبرزها تحسين صحة القلب.. فوائد تناول المكسرات
  • القابضة لمياه الشرب تعقد ورشة عمل حول استراتيجية التحول الرقمي
  • بدر بن حمد يودع سفيري الأردن وفرنسا
  • التجارة: بدء العمل بقرار إيقاع عقوبة مباشرة على كل من أخلّ بإيداع القوائم المالية
  • المسجد والمتحف
  • بدر بن حمد يودّع سفيري الأردن وفرنسا
  • موظفو وعمال اتحاد بلديات بعلبك أعلنوا التوقف عن العمل واقتصار دوامهم على يوم واحد بالأسبوع