أعرب مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، عن قلق الاتحاد إزاء الاشتباكات المسلحة التي شهدتها العاصمة طرابلس خلال اليومين الماضيين.

وحث بوريل في بيان نقلته وكالة الأنباء الليبية، جميع الأطراف الليبية على مواصلة الامتناع عن الأعمال العدائية المسلحة والدخول في حوار من أجل تهدئة الوضع واستعادة الهدوء.

ودعا المسؤول الأوروبي جميع الأطراف المتورطة في أعمال العنف إلى الوفاء بالتزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي وضمان حماية المدنيين.

وأضاف بوريل في بيانه: “لقد سئم الليبيون من الوقوع في مرمى النيران وهم يستحقون أن يتم الاستماع إلى تطلعاتهم في السلام وتحقيقها أخيرًا”.

كما أشار إلى أن الأحداث الأخيرة تمثل تذكيرًا حيًا بهشاشة الوضع الأمني في ليبيا والحاجة الملحة لإجراء انتخابات من أجل إيجاد حل سياسي مستدام وشامل.

آخر تحديث: 16 أغسطس 2023 - 21:34

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: اشتباكات طرابلس الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل طرابلس

إقرأ أيضاً:

نوفا: اجتماعات وفد الاتحاد الأوروبي بطرابلس وبنغازي لمناقشة الهجرة غير الشرعية بناءة

ليبيا – وصف تقرير تحليلي اجتماعات وفد الاتحاد الأوروبي في طرابلس وبنغازي لمناقشة إدارة الهجرة غير الشرعية والحدود عبر احترام حقوق الإنسان بالبناءة.

التقرير الذي نشره القسم الإخباري الإنجليزي في وكالة أنباء “نوفا الإيطالية وتابعته وترجمت أهم تحليلاته صحيفة المرصد أشار إلى أن هذه الاجتماعات أتت عقب أخرى مماثلة مع وكالات الأمم المتحدة والشركاء الدوليين الآخرين مبينا أنها جميعا ساعية لتحسين التعامل مع الأزمة.

ووفقا للتقرير تم التركيز خلال الاجتماعات على أهمية بدائل الاحتجاز ولا سيما للأطفال والأفراد الضعفاء وتبسيط عمليات العودة الطوعية وتحسين ظروف المهاجرين غير الشرعيين بما في ذلك المحتجزين وتسهيل وصول الجهات الفاعلة التابعة للأمم المتحدة إلى مراكزهم ونقاط الإنزال.

وبحسب التقرير تم أيضا تناول سبل توفير دعم أكبر لإدارة الحدود الإنسانية والقدرة على إنقاذ الأرواح في البحر الأبيض المتوسط والصحراء مع احترام حقوق الإنسان فضلا عن المكافحة المشتركة ضد التهريب والاتجار بالبشر ناقلا عن سفير الاتحاد الأوروبي في ليبيا “نيكولا أورلاندو” موقفه بالخصوص.

وكتب “أورلاندو” في حسابه في موقع “أكس” للتواصل الاجتماعي:”البعثة الأوروبية قد أحاطت علما بالتقدم المحرز وحسن النية لتعزيز شراكتنا ونتطلع للمزيد في ضوء المنتدى المقبل عبر البحر الأبيض المتوسط ​​حول الهجرة في ليبيا في الـ17 من يوليو”.

واختتم التقرير بنقل ما أكدته مصادر ديبلوماسية في بروكسل عن اعتماد مستوى مشاركة أوروبا ودولها بمنتدى ليبيا المرتقب على نجاح المهمة الأوروبية الحالية.

ترجمة المرصد – خاص

 

مقالات مشابهة

  • نوفا: اجتماعات وفد الاتحاد الأوروبي بطرابلس وبنغازي لمناقشة الهجرة غير الشرعية بناءة
  • وزير الخارجية: مصر في قلب منطقة مليئة بالصراعات والأزمات من جميع الاتجاهات
  • صالح لـ سفير الاتحاد الأوروبي: الحل في ليبيا لن يكون إلا من خلال إجراء الانتخابات وتشكيل حكومة موحدة
  • سفير الإتحاد الأوروبي يبحث مع رئيس أركان القوات البرية اللواء حفتر سبل مكافحة تهريب البشر
  •  «عقيلة صالح» يلتقي سفير الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا
  • أوربان يدعو زيلينسكي إلى «وقف إطلاق النار» مع روسيا
  • يغرد خارج سرب أوروبا.. أوربان يدعو من كييف لوقف إطلاق النار مع روسيا
  • بحث الجهود الحالية والمستقبلية لإنهاء الأزمة في ليبيا
  • رومانيا تشارك بوفد من 10 شركات في مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي
  • بعثة الاتحاد الأوروبي تؤكد رغبتها في تعزيز الشراكة مع ليبيا بشأن حوكمة الهجرة