أكد الإعلامي أحمد موسى أن واحة سيوة تجذب السائحين من كل دول العالم لمشاهدة جمال الطبيعة وظاهرتي الشروق والغروب خاصة من فوق جبل الدكرور، لافتا إلى أنه لأول مرة سيتم زراعة 658 ألف فدان أرض منبسطة غرب سيوة، ما بين سيوة وحدود ليبيا، بفضل وجود أكبر خزان جوفي للمياه موجود في غرب سيوة؛ لزراعة القمح والذرة والصويا.

وعلق موسى» خلال حلقة خاصة من واحة سيوة، ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع عبر قناة «صدى البلد»، قائلا: صدر تكليف بتجهيز طريق بمسافة 200 كم بـ6 حارات لتسهيل حركة النقل بين سيوة والأراضي الجديدة على حدود ليبيا، والدولة لديها مشروعات زراعية جديدة وسيتم الإعلان عنها قريبا.

وأضاف أن المشروعات التي تتأخر في التنفيذ تتضاعف تكلفتها من 150 لـ200 مليون جنيه، وتكلفة مشروعات التطوير في سيوة وصل لـ 2 مليار جنيه في 2023، ومن بينها محطة مياه الصرف الزراعي، منوها أن الانتهاء من كل مشروع يعد مكسبا في هذا التوقيت.

سيوة تشهد أفضل أنواع المياه في مصر

وثمن المشروعات التي تقوم بها الدولة في شتى القطاعات، وعلى رأسها الطرق، إذ علق قائلا: تحركات الدولة هي مكاسب حقيقية للمواطن، وسيوة تشهد أفضل أنواع المياه في مصر بفضل وجود 3 شركات تستخرج المياه من عمق ألف و100 متر تقريبا، منوها بأن هناك أجانب تستثمر في أراضي سيوة، بجانب عمالة أهالي الواحة؛ نظرا لجمال ومتعة الواحة.

وأوضح أن اهتمام الدولة بسيوة ينعكس على أهاليها، ودور الإعلام يتحدث عن المشروعات العملاقة وإبراز دور الدولة، ودوري ومسئوليتي أن أنقل الإنجازات التي تحدث في سيوة وكل مصر.

وتابع: مشروع القناة المفتوحة غير حياة أهالي سيوة، والأرض المالحة لا تصلح لأي زراعة، وأهل سيوة يستحقون حياة جديدة كتبها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: واحة سيوة أهالى مطروح

إقرأ أيضاً:

الهيئة السعودية للمياه تبدأ تطبيق تقنية متقدمة لإنتاج كربونات الكالسيوم بنقاوة 97%

الرياض : البلاد

 بدأت الهيئة السعودية للمياه ممثلة في ذراعها البحثي معهد ابتكار تقنيات المياه والأبحاث المتقدمة “وتيرا” تطبيق تقنية متقدمة، تهدف إلى تعظيم الاستفادة من النواتج الثانوية لمصانع الإسمنت (مادة الرماد) ورجيع مياه التحلية، لإنتاج مادة كربونات الكالسيوم من نوع (فاترايت) بنقاوة عالية تصل إلى 97%، من مشروعها الذي يعد الأول من نوعه في العالم، مما يسهم في الحفاظ على البيئة، ويدعم تطبيق مفهوم الاقتصاد الدائري، وتحقيق أهداف مبادرة السعودية الخضراء من خلال خفض الانبعاثات الكربونية.

 ويمثل مشروع استخراج كربونات الكالسيوم أحد أهم مشروعات تقنية “الصفر رجيع ملحي”، ضمن إستراتيجية الهيئة لتعظيم الاستفادة من مياه الرجيع بمنظومات الإنتاج التابعة لـ”تحلية المياه”، الذراع التشغيلي المرحلي للهيئة، عن طريق دمج النواتج الثانوية لمصانع الإسمنت التي تعد ضارة بالبيئة مع مياه الرجيع، مما يعزز الابتكار البيئي وتطوير التقنيات التي تدعم الاقتصاد المستدام.

 كما يأتي المشروع تتويجًا للشراكة البحثية التي أُبرمت في العام 2022م بين الهيئة السعودية للمياه ممثلة في “وتيرا”، وشركة ” تاكيونج” الكورية ، وجامعة كوريا الوطنية، وشهدت تعاونًا وثيقًا في مجالات التصميم الهندسي والأبحاث ودراسة الجدوى لتفعيل هذه التقنية، أعقبه تصنيع الوحدة التجريبية في كوريا العام 2023م، وإخضاعها لاختبارات تشغيلية مكثفة لمدة 6 أشهر، تم خلالها التأكد من أدائها بالصورة المثلى.

 يُشار إلى أن الهيئة السعودية للمياه تستهدف عبر تعدين مياه الرجيع الملحي واستخلاص المعادن الثمينة والأملاح من منظومات الإنتاج التابعة لذراع التشغيلي المرحلي “تحلية المياه”، تحقيق قيمة إضافية في الناتج المحلي تصل إلى 1.5 مليار ريال سنوياً في 2030، إضافة لإنتاج مياه محلاة صالحة للشرب بجودة عالية، واستخلاص معدن البرومين وكلوريد الصوديوم عالي النقاوة، والبوتاسيوم والمغنيسيوم وكبريتات الكالسيوم على مراحل مختلفة، التي تستخدم في صناعة النفط والغاز والأدوية والإنشاءات والصناعات الغذائية والصناعات الكيميائية المختلفة.

مقالات مشابهة

  • مصرع صبي غرقًا فى مياه ترعة بالشرقية
  • مرض الجرب يهدد أهالي غزة بعد انهيار المنظومة الصحية
  • غزة: التعطيش من أسلحة إسرائيل في جريمة الإبادة وفرض المجاعة
  • 14 ساعة من العطش.. أهالي سمالوط يعانون من انقطاع المياه ومحافظ المنيا: سيتم توصيلها تدريجيا
  • الأورومتوسطي: المجاعة والتعطيش من أسلحة "إسرائيل" في جريمة الإبادة ضد غزة
  • أهالي سمالوط بالمنيا يستغيثون بسبب انقطاع مياه الشرب
  • «الفارس الشهم 3» توزّع مياه الشرب على سكان خان يونس
  • تدشين الهوية الجديدة لنادي العروبة
  • بعد أداء اليمين.. أحمد موسى يوجه رسالة للحكومة الجديدة - فيديو
  • الهيئة السعودية للمياه تبدأ تطبيق تقنية متقدمة لإنتاج كربونات الكالسيوم بنقاوة 97%