أكد سعادة السيد عبدالعزيز بن ناصر بن مبارك آل خليفة رئيس ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي، أن جائزة قطر للتميز الحكومي المنشأة بالقرار الأميري رقم (63) لسنة 2023 الذي أصدره حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، اليوم، تهدف إلى بناء قطاع حكومي يتميز بالمرونة مع الحفاظ على جودة الأداء وتحقيق أعلى معايير الجودة والتطوير والتحديث التنظيمي والإداري والارتقاء بالأداء في مختلف الجهات الحكومية.


وقال آل خليفة، في تصريح له اليوم، إن جهود التميز الحكومي في دولة قطر متواصلة ومبنية على أسس متينة ومنهجية للوصول إلى مبتغاها في تحقيق أقصى درجات التميز في كافة المناحي، مشيرا إلى أن جائزة قطر للتميز الحكومي، تركز على زيادة كفاءة وفعالية القطاع الحكومي والخدمات الحكومية المقدمة للمتعاملين لتلائم احتياجات المجتمع القطري، بالإضافة إلى تأهيل كوادر بشرية تلبي احتياجات المستقبل وتتمتع بالمهارات والقدرات المناسبة.
وأضاف رئيس ديوان الخدمة المدنية أن الجائزة تسعى إلى جعل إدارة البيانات والتكنولوجيا من الممكنات الرئيسية لرحلة التميز المؤسسي، ودعم الابتكار واستشراف المستقبل، وخلق ثقافة التميز والمنافسة بين الموظفين في مختلف الجهات.
وأوضح أن "لجنة أمناء جائزة قطر للتميز الحكومي" المنشأة وفقا للقرار الأميري، تشكل برئاسة رئيس ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي، وممثلين عن الأمانة العامة لمجلس الوزراء ووزارات المالية والبيئة والتغير المناخي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي وديوان المحاسبة وجهاز التخطيط والإحصاء وهيئة الرقابة الإدارية والشفافية ومكتب الاتصال الحكومي ومجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار.
وأشار إلى أن اللجنة تختص بإدارة شؤون الجائزة بما يحقق أهدافها، ووضع المعايير اللازم توافرها لمنح الجائزة، وتحديد فئاتها ومستوياتها، واعتماد شعار الجائزة، ووضع الأدلة والأسس والتعليمات والإجراءات الخاصة بالجائزة، بالإضافة إلى وضع الخطة الزمنية لدورة الجائزة وتحديد الجهات المشاركة بها وتحديد أعضاء فرق التقييم والتحكيم واعتماد نتائج أعمال الجائزة والإعلان عنها، إلى جانب وضع الخطة الإعلامية للجائزة ومتابعة تنفيذها، واقتراح الاعتمادات المالية السنوية اللازمة للجائزة.
ونوه سعادة السيد عبدالعزيز بن ناصر بن مبارك آل خليفة رئيس ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي بأن جائزة قطر للتميز الحكومي ستساعد الجهات الحكومية في تحسين جودة الخدمات والكفاءة والفعالية، وزيادة الشفافية والمساءلة، وتحسين التعاون وعملية صنع القرار، وإدارة أفضل للمخاطر، والتخطيط الإستراتيجي المعزز وتطوير الشراكات.
وأضاف أن الجائزة ستوفر كذلك دعما لرأس المال البشري لزيادة مشاركة الموظفين وتحفيزهم وتركيز جهودهم والارتقاء بأدائهم، بالإضافة إلى تعزيز ثقة ورضا الجمهور في الخدمات المقدمة وتحسين جودتها، مؤكدا أن القطاع الخاص سيستفيد هو الآخر من الجائزة، لأنها ستوفر له بيئة أعمال محسنة وتعزز القدرة التنافسية وزيادة التعاون البناء.
 

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر رئیس دیوان الخدمة المدنیة

إقرأ أيضاً:

د.عصام الربيعان: التقديم على الوظائف بشكل إلكتروني.. ولدينا ربط مع جامعة الكويت والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية

ذكر رئيس ديوان الخدمة المدنية د. عصام الربيعان في مقابلة على تلفزيون دولة الكويت أن الديوان انتقل من مرحلة اللا تخطيط إلى مرحلة التخطيط، مشيراً إلى أن هذه المرحلة في بدايتها.

وقال الربيعان ان التقديم على الوظائف بشكل إلكتروني.. ولدينا ربط مع جامعة الكويت والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعي.

واضاف الربيعان ان إجازة مرافق المريض أصبحت سنة بدلا من ستة أشهر.

واكد الربيعان ان الديوان نسير وفق الخطة التي رسمها حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح لتحقيق الطمو.

وقال الربيعان إنه «سيتم التوظيف حسب التخصصات واحتياجات سوق العمل»، موضحاً بأنه «هناك 28109 خريجين للعام الدراسي 2023».

وأشار إلى أن «الدولة قامت بتوفير 24 ألف فرصة وظيفية بالإضافة لدرجات المتقاعدين والمستقيلين من كل عام يبلغ عددهم تقريبا (5500 – 6500)». وأضاف «هناك فرص وظيفية متوفرة خارج القطاع الحكومي (القطاعات العسكرية – القطاع النفطي – القطاع الخاص)».

وقال رئيس ديوان الخدمة المدنية إن «أسباب البطالة هي وجود تخصصات ووظائف لا يُقبل عليها الكويتي أو الكويتية». مشيراً إلى أن «بعض المتقدمين على الوظائف يفضلون العمل في جهات على حساب أخرى لوجود امتيازات وحوافز مالية توفرها تلك الجهات وغير متوفرة في جهات أخرى».

المصدر كونا الوسومالتوظيف ديوان الخدمة

مقالات مشابهة

  • ديوان الخدمة المدنية: الأحد المقبل عطلة رسمية بمناسبة رأس السنة الهجرية لعام 1446
  • جائزة الشارقة للاتصال الحكومي.. ملتقى الإبداع والتميز العالمي
  • جائزة الشارقة للاتصال الحكومي .. ملتقى الإبداع والتميز العالمي
  • QNB تنال أربع جوائز للتميز المصرفي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2024
  • QNB تحصد أربع جوائز للتميز المصرفي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2024
  • لطيفة بنت محمد تكرم «إقامة دبي»
  • «كهرباء دبي» تحصد جائزة التميز في التحول الرقمي
  • هيئة كهرباء ومياه دبي تحصد “جائزة التميز العالمية” في التحول الرقمي من مؤسسة “كامبريدج آي إف إيه” في المملكة المتحدة عن إدارة التدقيق الداخلي في الهيئة
  • رئيس ديوان الخدمة المدنية بالكويت: لا توجد لدينا بطالة
  • د.عصام الربيعان: التقديم على الوظائف بشكل إلكتروني.. ولدينا ربط مع جامعة الكويت والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية