دعا الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي، الأربعاء، الرئيس إيمانويل ماكرون إلى عدم "بناء صداقة مصطنعة" مع القادة الجزائريين، وفق ما جاء في مقابلة معه نشرتها صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية.

وحذر ساركوزي من أن مثل هذا النوع من الصداقة مع الجزائريين من شأنه أن يؤدي إلى تدهور العلاقات بين باريس والرباط.

وقال ساركوزي في معرض تعليقه على صدور كتابه الجديد "زمن المعارك" عن دار فايار: "لقد دعمت الرئيس ماكرون في الانتخابات الرئاسية الأخيرة.

لكن هذا لا يعني أننا نتفق في كل شيء".

وتطرق الرئيس الفرنسي الأسبق إلى الجزائر بالقول: "دعونا لا نحاول بناء صداقة مصطنعة مع قادة جزائريين يستخدمون فرنسا بشكل منهجي كبش فداء لتبرير إخفاقاتهم وافتقارهم للشرعية".


وأشار إلى أن قادة الجزائر "سيرفضون على الدوام" تقارب العلاقات بين البلدين، زاعما أنهم "بأمس الحاجة لتحويل الانتباه عن الفشل الذي أغرقوا فيه بلدهم من خلال تحميل فرنسا بانتظام كل الشرور" على حد وصفه.

كما أعرب ساركوزي في مقابلته مع الصحيفة الفرنسية، عن قلقه من تأثير توجه الحكومة الفرنسية نحو الجزائر، على العلاقة مع المغرب التي تمر بصعوبات، مشيرا إلى أن فرنسا تبتعد عن المغرب بهذا التوجه، بحسب تعبيره.

وتابع: نحن نجازف بخسارة كل شيء، لسنا نكسب ثقة الجزائر ونحن نفقد ثقة المغرب.

تأتي تصريحات ساركوزي في ظل زيارة مرتقبة للرئيس الجزائري عبد المجيد تبون إلى باريس، إذ أعلن الأخير في حديث للتلفزيون الجزائري أن زيارته لفرنسا "لا تزال قائمة"، مشيرا إلى انتظاره إعلان الرئاسة الفرنسية عن برنامجها.


وتشهد العلاقات بين الجزائر وفرنسا توترا في الآونة الأخيرة على خلفية الملفات المتعلقة بحقبة الاستعمار الفرنسي، كان آخرها  إصدار الرئيس الجزائري مرسوما يقضي بأداء النشيد الوطني الجزائري بشكل كامل في المناسبات الرسمية، ما يعني التأكيد على إدراج الفقرة الثالثة منه، التي تعتبرها فرنسا مرفوضة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات ماكرون الجزائريين فرنسا المغرب المغرب فرنسا الجزائر ماكرون سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

منع المرجان الجزائري في فرنسا يشعل غضبا واتهامات

حظرت السلطات الفرنسية الأسبوع الماضي حاويات بميناء مرسيليا كانت تقل شحنات منتوج شوكولاته جزائري بدعوى مخالفته للمعايير الأوروبية، ما تسبب في توتر اقتصادي مع الجزائر وأشعل نظريات المؤامرة على وسائل التواصل الاجتماعي الجزائرية.

ونقلت صحيفة "لا بروفانس" الفرنسية أن الجمارك بالميناء منعت إفراغ حاويات تحمل شحنة من منتوج "المرجان" الجزائري الذي يلقى رواجا كبيرا في فرنسا بين الجالية الجزائرية والمغاربية في البلاد.

وقالت الصحيفة إنه وفقا لمصادرها جاء المنع بسبب أن المنتج الجزائري لا يتوافق مع قواعد الاتحاد الأوروبي بشأن استيراد وتصدير منتجات الألبان. ويقال إن التقرير أعدته دوائر الجمارك في مرسيليا.

والمنتج الجزائري يتم صنعه من مسحوق الحليب المستورد من فرنسا،  قبل معالجته في الجزائر. 

 ووفقا للوائح الأوروبية المتعلقة بتتبع المنتج والمعايير الصحية لا توجد الجزائر ضمن قائمة البلدان التي يمكنها تصدير منتجاتها التي تعتمد في صنعها على الحليب إلى دول الاتحاد الأوروبي.

ويقول موقع "كل شيء عن الجزائر" إن "المرجان" حقق نجاحا هائلا في فرنسا قبل المنع، وبفضل الحديث عنه من قبل العديد من المؤثرين على  وسائل التواصل الاجتماعي، سرعان ما أصبح المنتج الجزائري منافسا في فرنسا للعلامة التجارية الإيطالية نوتيلا.

والثلاثاء، أكدت وزارة الزراعة الفرنسية أن شوكولاتة الدهن الجزائرية "المرجان"، التي حققت رواجا كبيرا على وسائل التواصل الاجتماعي في فرنسا، محظورة في الاتحاد الأوروبي، موضحة أن تحقيقا يجري حاليا لتحديد أسباب استمرار وجود هذا المنتج في السوق الفرنسية.

وأثار القرار الفرنسي غضبا جزائريا، واعتبر جزائريون أن المنع الفرنسي كان مفاجئا وجاء بعد أن أصبح المنتج الجزائري ينافس "نوتيلا" الإيطالية.

منع آخر شحنة من منتوج #المرجان من التفريغ بأوروبا إستنادا لمادة قانونية "سقطت فجأة من السماء" وتتعلق بمنع استيراد الحليب من خارج أوروبا!
يعني الجماعة في أوروبا اكتشفوا هذا القانون فجأة بعدما أصبح المنتوج الجزائري ينافس بشراسة ويكتسح السوق ويهدد البقية!
قانون الأقوى!
عشنا وشفنا! pic.twitter.com/lV44p9ikhc

— kada benamar قادة بن عمار (@benamar31) September 13, 2024

 وأكد رئيس منظمة حماية المستهلك الجزائري، مصطفى زبدي، خبر المنع الفرنسي قائلا إنه منع آخر شحنة من منتوج المرجان من التفريغ بأوروبا إستنادا للمادة 20 الفقرة الثالثة من لائحة الاتحاد الأوربي رقم 2020/2292.

وأشار زبدي إلى أن " المنتوج كان يصول و يجول وحينما أصبح  يشكل خطرا على منتوجهم المحبوب، قاموا بكل التحاليل و خرجت كل اللوائح". 

????رئيس منظمة حماية المستهلك مصطفى زبدي:
???? منع آخر شحنة من منتوج المرجان من التفريغ بأوروبا إستنادا للمادة 20 الفقرة الثالثة من لائحة الاتحاد الأوربي رقم 2020/2292. 
???? زبدي: كان المنتوج يصول و يجول وحينما أصبح يشكل خطرا على منتوجهم المحبوب ، قاموا بكل التحاليل و خرجت كل اللوائح… pic.twitter.com/XcJTmZVnCM

— El-djazair daily (@ElDjazair_Daily) September 13, 2024

وتعهد المسؤول الجزائري باتخاذ موقف صارم تجاه منع المنتج من الوصول إلى الأسواق الفرنسية.

يذكر أن منتجات "نوتيلا" المصنوعة من شركة "فيريرو" العملاقة، تحتل الصدارة في هذا المجال بفرنسا، إذ تستحوذ على أكثر من ثلاثة أرباع سوق الشوكولاتة القابلة للدهن في محلات السوبرماركت، وفق بيانات اتحاد القطاع.

مقالات مشابهة

  • ماكرون يدعو للتحرّك لتجنّب حرب في المنطقة
  • وزير الاقتصاد التقى السفير الجزائري.. هذا ما تم بحثه
  • منع المرجان الجزائري في فرنسا يشعل غضبا واتهامات
  • الرئاسة الفرنسية: ماكرون نقل رسائل لحزب الله لتجنب التصعيد في المنطقة
  • بو حبيب تلقى اتصالا من نظيره الجزائري تضامنا مع لبنان
  • الرئيس الجزائري يحدد موعد تحقيق بلاده الاكتفاء الذاتي من القمح (شاهد)
  • فرنسا.. اليسار الراديكالي يتحرك لعزل ماكرون
  • الرئيس الجزائري يتعهد بفتح حوار وطني شامل ويشيد بنجاح الانتخابات
  • وزارة الزراعة الفرنسية تؤكد حظر شوكولاتة المرجان الجزائرية
  • الجمعية الوطنية الفرنسية توافق على إجراءات عزل إيمانويل ماكرون