الوطن:
2024-09-29@06:11:28 GMT

الحوار الوطني.. «معا.. نبني مستقبل بلدنا» (ملف خاص)

تاريخ النشر: 16th, August 2023 GMT

الحوار الوطني.. «معا.. نبني مستقبل بلدنا» (ملف خاص)

وصل قطار الحوار الوطنى إلى المحطة الحاسمة، فبعد مناقشات طويلة استقرت 13 لجنة، من بين 19 لجنة فرعية، على مقترحاتها الأولية، وهى المقترحات التى عكف مجلس الأمناء على دراستها وبحثها فى اجتماع مطول أمس استمر لساعات داخل مقر الأكاديمية الوطنية للتدريب.

تنوعت وجهات النظر، واختلفت الآراء، وتباينت المقترحات، لكن مجلس الأمناء أخذ على عاتقه مهمة صناعة التوافق، فى محاولة للوصول إلى مخرجات مشتركة يرفعها إلى الرئيس عبدالفتاح السيسى فى صورة توصيات نهائية تسهم فى صنع مستقبل أفضل للبلاد سياسياً واقتصادياً واجتماعياً.

اللجان الثلاث عشرة التى انتهت من مقترحاتها، هى: المحليات، ومباشرة الحقوق السياسية، وحقوق الإنسان والحريات العامة، والنقابات، ضمن المحور السياسى. ولجان: الصحة، والأسرة والتماسك المجتمعى، والتعليم، والشباب، والثقافة والهوية الوطنية، ضمن المحور المجتمعى. ولجان: الاستثمار الخاص، والزراعة، والسياحة، والصناعة، ضمن المحور الاقتصادى. فيما لا تزال ست لجان أخرى تواصل اجتماعاتها وجلساتها المفتوحة والمتخصصة، من أجل الوصول إلى المقترحات المقدمة لمجلس الأمناء، وهى لجان: الأسعار والتضخم، والدين العام، وأولويات الاستثمار، والأحزاب السياسية، والعدالة الاجتماعية، والقضية السكانية.

وكان قطار الحوار قد انطلق بدعوة من الرئيس السيسى فى 26 أبريل 2022 خلال حفل إفطار الأسرة المصرية، وجرى الإعلان عن تشكيل مجلس الأمناء المنوط بإدارة الحوار فى 26 يونيو من العام نفسه، وبعد نحو سنة كاملة من الجلسات التحضيرية، انطلقت الجلسة الافتتاحية فى 3 مايو الماضى، التى شهدت كلمة للرئيس السيسى، وحضور الحكومة وممثلى القوى الوطنية والسياسية المختلفة، وعدد كبير من الشخصيات العامة والمفكرين والمثقفين.

وفور التوافق على التوصيات النهائية داخل مجلس الأمناء، سيُجرى رفعها إلى رئيس الجمهورية، كى تأخذ طريقها فى صورة قرارات تنفيذية أو إجراءات تشريعية ينوط بها البرلمان، بما يسهم فى بناء الجمهورية الجديدة.. جمهورية التنمية الاقتصادية والديمقراطية السياسية والعدل الاجتماعى الذى يدفع البلاد للأمام.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحوار الوطني مجلس الأمناء مجلس الأمناء

إقرأ أيضاً:

عضو بـ«الحوار الوطني»: تلقينا قواعد بيانات الدعم النقدي ونستعد للمناقشات

قال الدكتور طلعت عبدالقوي، عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، إنّ مجلس الأمناء يستعد لمناقشة قضية تحويل الدعم العيني إلى نقدي، وبدء جدولة أعمال قضية الدعم ووضع المحاور الرئيسية والفرعية الخاصة بمناقشة القضية.

قضية الدعم

وأضاف عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، لـ«الوطن»، أن المجلس تلقى البيانات الخاصة بالمستفيدين وقواعد البيانات من الحكومة، وفي انتظار دعوة المنسق العام للحوار الوطني، مجلس الأمناء للانعقاد لإقرار الجلسات حول القضية، خلال الفترة المقبلة.

جلسات الحوار الوطني

وأشار «عبدالقوي»، إلى أنّ جلسات مجلس أمناء الحوار الوطني في قضية الدعم ستشمل وضع خارطة الطريق والتي تتضمن مرحلتين من الجلسات، الأولى جلسات عامة علنية بحضور الخبراء والمتخصصين، فضلا عن ممثلي الأحزاب والقوى السياسية والنقابية والأهلية بمختلف انتمائها، وكل ذوي الشأن، بينما المرحلة الثانية ستتضمن عقد جلسات متخصصة مغلقة بحضور متخصصين وخبراء في هذا الشأن.

وتابع بأن مجلس أمناء الحوار الوطني يرجوا ألا يأخذ هذا الملف وقت كبير للانتهاء منه، خاصة وأنه ملف في غاية الأهمية، وستبنى عليه سياسات مقبلة، كما أنه يتسبب في لغط شديد حول أيهما أفضل للمواطن والدولة «النقدي أم العيني» وهذه الإشكالية سيقوم بحلها الحوار الوطني في جلساته العامة والمتخصصة؛ للحفاظ على كرامة المواطن وموارد الدولة.

مقالات مشابهة

  • صناعة الشيوخ: السيسى لن يقر إلا نظام الدعم الذى يحقق مطالب البسطاء والفقراء
  • قيادي بـ«مستقبل وطن»: مناقشات الحوار الوطني للدعم النقدي هدفها إيصاله لمستحقيه
  • «الحوار الوطني» المصري يناقش إعادة هيكلة الدعم الحكومي
  • الحوار الوطني: خطوتنا القادمة مناقشة قضية الدعم على نطاق واسع ومتخصص
  • مجلس أمناء الحوار الوطني يناقش قضية الدعم على نطاق واسع 30 سبتمبر
  • نلتزم الحياد التام.. تحرك جديد من الحوار الوطني بشأن منظومة الدعم
  • مجلس أمناء الحوار الوطني: خطوتنا القادمة مناقشة قضية الدعم على نطاق واسع
  • مجلس أمناء الحوار الوطني يستعد لمناقشة قضية الدعم على نطاق واسع ومتخصص
  • «مستقبل وطن»: الدعم النقدي أبرز الملفات المطروحة على مائدة الحوار الوطني
  • عضو بـ«الحوار الوطني»: تلقينا قواعد بيانات الدعم النقدي ونستعد للمناقشات