بعد أسابيع من أزمة انقطاع للكهرباء عانت منها كل محافظات مصر، ظهر رئيس النظام عبد الفتاح السيسي ليتحدث عن الأزمة في زيارة لمحافظة مطروح التقى فيها شيوخ وأعيان المحافظة.

واعترف السيسي بوجود أزمة كهرباء، لكنه أحال السبب إلى الظروف المناخية وقال إن الفترة الماضية شهدت ذروة ارتفاع درجات الحرارة.

وأضاف: لم تكن أزمة انقطاع، لكن كانت هناك أزمة تتعلق بتلك الطاقة (كهرباء)، غير أنه جرى تجاوزها "بفضل الله"، وقال: "عندما مرت البلاد بارتفاع شديد في درجات الحرارة خلال الشهرين الماضيين؛ اضطررنا إلى تخفيف الأحمال، لأن حجم الوقود المطلوب، والذي يقوم بتشغيل المحطات بعد التكلفة الزائدة في أسعار الوقود؛ أصبح عبئا على الدولة"، بحسب صحيفة "الأهرام" الحكومية.



وأضاف أن إمداد الكهرباء أو وقود السيارات للمواطنين لا يتم بالدولار، لكن بالجنيه، في حين أن الدولة تشتري هذا الوقود لمحطات الكهرباء والسيارات في كل مصر بالدولار، وبالتالي عندما يكون هناك عبء على الدولة فيما يخص فارق سعر الصرف فيجب مراعاة هذا الأمر، زاعما أن "الدولة لم تخف على المصريين شيئا".

يذكر أن تقارير اقتصادية متخصصة كشفت عن انخفاض إنتاج مصر من الغاز ليسجل أدنى مستوى له في الربع الثاني من العام الحالي منذ سنوات.


وكشف موقع "ميدل إيست إيكونوميك سيرفاي" أن إجمالي إنتاج مصر من الغاز الطبيعي انخفض بنسبة 5% في الربع الثاني من عام 2023 مقارنة بالربع السابق ليصل إلى 5.88 مليار قدم مكعبة يوميا، مسجلا أدنى مستوى له منذ الربع الثاني من عام 2020، وانخفض الإنتاج بنسبة 9% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، ونحو 1.2 مليار قدم مكعبة يوما مقارنة بالرقم القياسي البالغ 7.07 مليار قدم مكعبة يوميا المسجل في الربع الثالث من عام 2021، وذلك بفعل تراجع إنتاج الحقول البحرية والبرية.

وكرر السيسي مقولاته من أن الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها مصر سببها أزمتي وباء كورونا والحرب الروسية الأوكرانية. وقال إن الدولة تعمل بكل ما أوتيت من قدرة على التقليل من تأثير الأزمة الاقتصادية التي تولدت نتيجة الحرب الروسية وقبلها أزمة كورونا.

وشدد أن أزمتي كورونا والحرب الروسية، "ليس للدولة المصرية أي دخل فيهما، لكننا نتأثر بهما"، وقال "إن التحدي الخاص بهما والظرف الاقتصادي الصعب كتحد لابد أن ينتهي ليس لأنني موجود، لكن هذه هي حكمة الله في الدنيا، أي أن الإنسان والمجتمع والعالم يواجه تحديات؛ وبالجهد والتخطيط والإرادة يتجاوزها ويقابل تحديا آخر، ويتجاوزه ويتغلب عليه".

ونفى السيسي أن يكون لمشاريعه أو قراراته علاقة بالأزمة الاقتصادية الحالية، وقال إن "الظروف الحالية في الدولة لم تكن انعكاسا لأي إجراء أو قرار يتسم بعدم الرشد من الدولة، وأنه خلال العشر سنوات الماضية كانت الدولة المصرية حريصة على عدم المغامرة بالناس في أي شيء يكون له مردود غير جيد على البلاد".

يذكر أن معدلات التضخم في السلع الأساسية في مصر آخذة بالارتفاع، وبات ما يقرب من 60 بالمئة من السكان يصنفون على أنهم فقراء.

وفقد الجنيه المصري 50 بالمئة من قيمته مقابل الدولار في سلسلة من التخفيضات منذ آذار/ مارس 2022. علماً بأن معدل صرفه مقابل الدولار في عام 2013 كان سبعة جنيهات مصرية مقابل الدولار. أما اليوم فإن كل دولار يعادل 30 جنيها. وطبقا لتوقعات "فيتش" لعام 2023، فإن مصر تنفق الآن 44 بالمائة من إيراداتها على دفع فوائد الديون، وفي العام المقبل سيرتفع ذلك إلى 54 بالمئة، ما يضعها في المرتبة الثالثة عالمياً فقط بعد سريلانكا والباكستان.

وتشير التوقعات للأعوام الخمسة المقبلة إلى السرعة التي بها سوف يرتفع دين مصر الوطني، بنسبة 70 بالمئة تقريبا، وبحلول عام 2028 سيكون الدين الوطني قد نما إلى ما يقرب من 510 مليارات دولار، بزيادة قدرها 210 مليارات دولار خلال السنوات الخمس القادمة.

وفي تقرير لموقع "ميدل إيست آي" أكد الصحفي المعروف ديفيد هيرست أن المصريين باتوا يدفعون ثمنا باهظا بسبب تصديق السيسي الذي قال مرارا وتكرارا: "صدقوني أنا ولا تصدقوا أحداً غيري".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات أزمة مصر السيسي كهرباء مصر السيسي كهرباء أزمة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

عاجل- البترول تعلن وقف تخفيف الأحمال نهائيًا بعد تأمين شحنات الغاز المسال

تواصل وزارة البترول والكهرباء المصرية جهودهما المكثفة لمواجهة أزمة انقطاع التيار الكهربائي خلال فصل الصيف، وذلك تنفيذًا لتوجيهات الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، بضرورة إيجاد حلول جذرية لهذه الأزمة.

استيراد 21 شحنة من الغاز المسال

وفي هذا الإطار، كشف حمدي عبد العزيز، المتحدث باسم وزارة البترول، عن خطة جديدة تم الاتفاق عليها بين الوزارتين تتضمن استيراد 21 شحنة من الغاز المسال خلال الفترة المقبلة.

وأوضح عبد العزيز أن هذه الشحنات ستُساهم في توفير كميات كافية من الغاز لتشغيل محطات الكهرباء، مما يُساعد على تقليل انقطاع التيار الكهربائي خلال فصل الصيف.

وبين عبد العزيز أن أول شحنة من الغاز المسال وصلت بالفعل إلى مصر اليوم، وسيتم استقبال باقي الشحنات على فترات متقطعة خلال الشهور المتبقية من فصل الصيف.

وأكد متحدث وزارة البترول أن هذه الخطة ستُساهم بشكل كبير في تخفيف أزمة انقطاع التيار الكهربائي، وأنّ الجهود مستمرة لتوفير كميات كافية من الغاز لتغطية احتياجات البلاد خلال فصل الصيف.

الإجراءات المتخذة لحل مشكلة الكهرباء 

وتأتي هذه الخطة الجديدة ضمن سلسلة من الإجراءات التي تتخذها الحكومة المصرية لمواجهة أزمة الكهرباء،

والتي تشمل زيادة الاستثمارات في مجال الطاقة المتجددة،ترشيد استهلاك الطاقة،تحسين كفاءة محطات الكهرباء ومراجعة أسعار الكهرباء.
وتبذل الحكومة المصرية جهودًا كبيرة للتغلب على أزمة انقطاع التيار الكهربائي، وذلك حرصًا منها على توفير احتياجات المواطنين وتحقيق الاستقرار في مختلف القطاعات.

ويُتوقع أن تُساهم خطة استيراد الغاز المسال بشكل كبير في تخفيف حدة الأزمة خلال فصل الصيف، وتُساعد على توفير خدمة كهربائية أفضل للمواطنين.

 


 

مقالات مشابهة

  • انقطاع الكهرباء أزمة مستمرة في أحياء بنغازي
  • أزمة الكهرباء.. مصر تعلن خطة لمعالجة أزمة انقطاع التيار الكهربائي
  • عاجل:- البترول: وقف قطع الكهرباء لمدة 63 يوم خلال فصل الصيف
  • عاجل:- وصول شحنات غاز مسال لحل أزمة انقطاع الكهرباء في مصر خلال الصيف
  • عاجل- البترول تعلن وقف تخفيف الأحمال نهائيًا بعد تأمين شحنات الغاز المسال
  • السيسي يعتبرها أمن قومي.. الكهرباء: الدولة لديها استراتيجية لتجاوز أزمة تخفيف الأحمال
  • وسط غضب عارم من انقطاع الكهرباء.. السيسي يحتفي بـ 30 يونيو: سرنا نحو التقدم
  • لمواجهة أزمة الكهرباء.. المساجد والكنائس والكافيهات تفتح أبوابها للطلاب
  • مصطفى كامل عن أزمة انقطاع الكهرباء: «متأذي.. لكن مش هطلع اشتم في بلدي»
  • عاجل:- حقيقة تخصيص أرقام للإبلاغ عن انقطاع الكهرباء وموعد وقف تخفيف الأحمال في 2024