بعد تسمية هاريسون فورد على نملة وعنكبوت سابقاً، اختار العلماء أن يطلقوا مجدداً اسم هذا الممثل الأمريكي على فصيلة جديدة من الأفاعي، اكتشفت بجبال الأنديز في بيرو.

سبق وأُطلق اسم نجم هوليوود على نملة وعلى عنكبوت تكريماً له

اكتشف الثعبان بتعاون بين باحثين من بيرو والولايات المتحدة

وبحسب صحيفة "هوليوود ريبورتر"،  اكتُشف الثعبان الوحيد بتعاون مشترك بين باحثين من بيرو والولايات المتحدة بالصدفة في مايو (أيار) 2022، بينما كان يستحم في مستنقع داخل حديقة أوتيشي الوطنية، فاختاروا أن يصبح اسمه العلمي "تاكيمينويديس هاريسونفوردي"، سعياً لجذب الاهتمام إلى هذا النوع من الأفاعي المهدد بالانقراض.

A team of researchers trekking through an alpine swamp in the high in the Andes Mountains spot ambers eyes peering out of the rushes...

The eyes belonged a snaked that is named Harrison Ford. Or at least it is now. pic.twitter.com/lzGCw3tEqV

— Conservation Intl (@ConservationOrg) August 15, 2023

لكنه ليس السبب الوحيد بالنسبة للعلماء لاختيار فورد بين العديد من كبار نجوم هوليوود، إذ يعود السبب أيضاً إلى جهوده المتواصلة في مجال الدفاع عن البيئة وشغله منصب نائب رئيس مجموعة غير ربحية في الولايات المتحدة، تعمل في مجال الحفاظ على البيئة الطبيعية.

أما السبب الثالث، فيعود إلى مشهد شهير من فيلمه "إنديانا جونز ومعبد الهلاك" الذي طرح عام 1984، حين وجد نفسه محاطاً بعشرات الثعابين عند سقوطه في بئر.

فخور بالتكريم.. ولكن

أعرب فورد عن فخره بهذا التكريم الجديد له عبر بيان، نقلته صحيفة "هوليوود ريبورتر"، مؤكداً التزامه بمواصلة الدفاع عن القضايا البيئية.
لكنه بالمقابل أعرب عن استغرابه بشأن أنواع الحيوانات التي يطلق عليها اسمه، رغم أن هذه الفصيلة المكتشفة تعد من الأنواع الصغيرة من الأفاعي، إذ لا يتجاوز طولها 40 سنتيمتراً  عند اكتمال نموها، ولا تشكل تهديداً للإنسان.

وشرح في البيان: "يواصل هؤلاء العلماء تسمية المخلوقات باسمي، ولكنهم دائماً يختارون تلك التي تخيف الأطفال، أنا لا أفهم.، أقضي وقت فراغي في التطريز وأغني ليلاً لنباتات الريحان".

كما أبدى فورد تواضعه خلال التعليق على اختيار اسمه تكريماً لجهوده في الدفاع عن الحيوامنات المهددة بالانقراض، قائلاً: "هذا تذكير بأنه ما زال هناك الكثير لنتعلمه عن عالمنا البري، وأن البشر هم جزء صغير من محيط حيوي واسع".
وأضاف: "لدينا تفويض وجودي لإصلاح علاقتنا المقطوعة مع الطبيعة، وحماية الأماكن التي تحافظ على الحياة".

بدوره، علّق أحد العلماء المشاركين في التوصل لهذا الاكتشاف، إدغار لير  في بيان معرباً عن سعادته الغامرة لأن فورد سمح لهم بوضع اسمه على الأفعى المكتشفة.
وقال لير: "بالنسبة لعلماءالأحياء، فإن وصف نوع جديد والإعلان عنه باسمه الجديد هو أحد أكثر الأنشطة حيوية خلال أزمة التنوع البيولوجي". 
وأضاف "الكائنات الحية المعروفة فقط، يمكن حمايتها".

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني هاريسون فورد من الأفاعی

إقرأ أيضاً:

فصيلة نادرة من الأرانب تظهر في الأماكن القطبية فقط.. ما قصتها؟

على الرغم من مظهره البريء، والفرو الذي يكسو جسده، إلا أن الأرنب القطبي له قدرات تميزه عن غيره، تلك الفصيلة النادرة تنشط في هذا الوقت من العام في الأماكن القطبية، ومن مميزاته أنه يستطيع الركض مثل الريح، ورؤية كل شيء من حوله دون أن يدير رأسه؛ وأحيانًا يأكل الحيوانات بدلاً من أوراق الشجر، كل ذلك بينما يبدو بمظهر لطيف، وفي السطور التالية نستعرض أسرارا عنه بحسب موقع «oceanwide» البريطاني.

أسرار عن الأرنب القطبي الشمالي

في مثل هذه الأوقات، ينشط الأرنب القطبي الشمالي في منطقة جرينلاند، وهو فصيلة نادرة لا تظهر إلا في المناطق الجليدية، طوله يتراوح بين 40-70 سنتيمترا، يتغذى على الأوراق، النباتات الخشبية، الصفصاف، الأشنات، الطحالب، الأزهار، الأعشاب، الجذور، الأعشاب البحرية، وبعض الأنواع القليلة تتناول لحوم الحيوانات.

وللبحث عن طعامها، تحفر الأرانب القطبية في ثلوج الشتاء بحثًا عن مصادر للنباتات الخشبية والطحالب، بينما في المواسم الدافئة، يكون من الأسهل عليها الوصول إلى لحاء الأشجار والجذور والتوت والأوراق والبراعم، أما بالنسبة لحياتهم، فتعيش الأرانب القطبية عادة بمفردها، ولكن في بعض الأحيان تتجمع مع بعضها البعض بالعشرات أو حتى المئات، من أجل الدفء، ويمكنها الركض بسرعة تصل إلى 60 كيلومترًا في الساعة.

وتنجب الإناث ما يصل إلى 8 أرانب تسمى الفرائس في الربيع أو أوائل الصيف، وينضج الصغار بسرعة وبحلول سبتمبر من نفس العام يصبحون بالغين، ويكونون مستعدين للتزاوج بحلول موسم التزاوج التالي، وفترات حياتها قصيرة حيث يُعتقد أنها تعيش في المتوسط ​​ما بين 3 إلى 5 سنوات في البرية.

حيوانات تهدد الأرنب القطبي الشمالي

وحتى تنجو الأرانب القطبية النادرة من الانقراض، يجب أن تكون في حالة مراقبة مستمرة للثعالب القطبية والثعالب الحمراء والذئاب الرمادية والوشق الكندي والصقور ذات الأرجل الخشنة والصقور الشاهينية والصقور الجيرفالكون والبوم الثلجي.

مميزات الأرنب القطبي على الرغم من لقبه «الأرنب القطبي»، فإن ما يميزه عن الأرانب العادية، أن آذانه أقصر، ويقف أطول من الأرانب، ويمكنه البقاء والازدهار في المناطق القطبية. تظل الأرانب القطبية الشمالية في أقصى شمال القطب الشمالي بيضاء طوال العام، لكن تلك الموجودة في المناطق الجنوبية تستبدل فرائها الأبيض بفراء بني من أجل تمويه أفضل خلال موسم الصيف. الأرانب القطبية هي واحدة من أكبر الأمثلة على الترتيب التصنيفي للأرانب. على الرغم من أن الأرانب القطبية من الحيوانات آكلة العشب في المقام الأول، فقد ورد أنها تأكل الأسماك وحتى محتويات معدة الحيوانات الميتة. تحفر الأرانب القطبية حفرا تحت الثلج أو في الأرض للحفاظ على الدفء والنوم. تمتلك رموشًا سوداء تحمي عيونها من الوهج. بسبب وضع عيونهم، يمكن للأرانب القطبية الشمالية رؤية 360 درجة من حولهم دون أن يديروا رؤوسهم. 

مقالات مشابهة

  • إطلاق عشرات الطائرات المسيرة صوب روسيا.. وموسكو تدمر 36 طائرة
  • فصيلة نادرة من الأرانب تظهر في الأماكن القطبية فقط.. ما قصتها؟
  • ضحية جديدة للدغة “أفعى فلسطين”.. فماذا نعرف عنها؟
  • مواصفات وسعر فورد رينجر 2023.. فيديو
  • أبو الغيط: مبارك رفض التصدي للاتصالات الأمريكية مع الإخوان لهذا السبب
  • “أكسيوس”: واشنطن قدمت صياغة جديدة لأجزاء من مقترح وقف إطلاق النار في غزة
  • مسؤول أمريكي: الولايات المتحدة اقترحت لغة جديدة بشأن مقترح الرهائن ووقف إطلاق النار بغزة
  • واشنطن تقدم صياغة جديدة لمقترح وقف إطلاق النار في غزة
  • ‏أكسيوس: إدارة بايدن قدمت صيغا جديدة لبنود من صفقة الرهائن ووقف إطلاق النار المقترحة بين إسرائيل وحماس
  • واشنطن تقترح صياغة جديدة لبنود باتفاق وقف إطلاق النار في غزة