موقع 24:
2024-07-19@15:54:37 GMT

أمريكا تتهم روسيا بـ"تجويع العالم"

تاريخ النشر: 16th, August 2023 GMT

أمريكا تتهم روسيا بـ'تجويع العالم'

نددت الولايات المتحدة، الأربعاء، بهجمات روسية على بنى تحتية أوكرانية في نهر الدانوب، بعد إعلان كييف إبحار أول سفينة شحن من ميناء أوديسا على البحر الأسود، رغم التهديدات الروسية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية فيدانت باتيل في تصريح للصحافيين: "إنه أمر غير مقبول. بوتين ببساطة لا يكترث بالأمن الغذائي العالمي".


وقال حاكم منطقة أوديسا أوليغ كيبر إنّ مسيّرات هجومية روسية ألحقت أضراراً بميناء على نهر الدانوب، في منطقة أوديسا في جنوب البلاد.

بعد تعثر هجوم الصيف الأوكراني.. هل يتخلى بايدن عن هدف هزيمة #روسيا؟#فيديو24

لمشاهدة المزيد من الفيديوهات:https://t.co/XKZstSw15u pic.twitter.com/GxgrLjpD5d

— فيديو 24 (@24Media_Video) August 16, 2023 وازدادت الهجمات على جانبَي البحر الأسود منذ انسحاب روسيا في يوليو (تموز) من اتفاق تصدير الحبوب، الذي تمّ التوصل إليه العام الماضي بوساطة من الأمم المتحدة وتركيا.
ودعت الولايات المتحدة روسيا إلى العودة "فوراً" للاتفاق.
وتحدّث باتيل عن "تناقض صارخ" بين ما يفعله "شركاؤنا الأوكرانيون الذين يلهمون العالم"، وبين ما تفعله روسيا التي "تجّوع العالم".
وفي السياق، وصف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إبحار أول سفينة شحن من ميناء أوديسا على البحر الأسود رغم التهديدات الروسية، بأّنه "خطوة مهمة" لحرية الملاحة البحرية قبالة سواحل أوكرانيا.

Ukraine has just made an important step toward restoring the freedom of navigation in the Black Sea. The first civilian vessel has passed through Ukraine’s new humanitarian corridor, departing from the port of Odesa. It’s currently on its way to the Bosporus.

Earlier, Ukraine…

— Володимир Зеленський (@ZelenskyyUa) August 16, 2023 وقال زيلينسكي في منشور على منصة "إكس" (تويتر سابقاً) إنّ "أوكرانيا خطت للتوّ خطوة مهمّة على صعيد استعادة حرية الملاحة في البحر الأسود"، مشيراً إلى أنّ السفينة "اتّبعت الممرّ الإنساني الأوكراني الجديد انطلاقاً من ميناء أوديسا".


وأصدرت روسيا تهديدها بعدما أوقفت الشهر الماضي العمل باتفاق الحبوب الذي تم التوصل إليه بوساطة من الأمم المتحدة وتركيا، وتضمَن ممراً آمنا لشحنات الحبوب من ثلاثة موانئ أوكرانية.

#أوكرانيا تعلن مغادرة أول سفينة شحن عبر ممر ملاحي جديد بالبحر الأسود https://t.co/We1hmyx7pc

— 24.ae (@20fourMedia) August 16, 2023 وقالت أوكرانيا الأربعاء إنّ مسيّرات روسية ألحقت أضراراً بميناء على نهر الدانوب في منطقة أوديسا في جنوب البلاد، في أحدث هجوم يستهدف هذه المنشآت مذ أوقفت موسكو العمل باتفاق الحبوب.
وأثار الهجوم موجة غضب في رومانيا المجاورة التي أصبحت الآن مركزا رئيسياً لصادرات الحبوب الأوكرانية إلى الخارج منذ انهيار الاتفاق.
وقال سلاح الجو الأوكراني إنّه أسقط 13 مسيّرة خلال الليل في منطقتي أوديسا وميكولايف الجنوبيتين.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الحرب الأوكرانية أمريكا البحر الأسود

إقرأ أيضاً:

مخاوف أوروبية من اختيار ترامب لفانس نائبا له على الأزمة الأوكرانية

نقلت صحيفة بوليتيكو عن مسؤول رفيع المستوى بالاتحاد الأوروبي قوله إن اختيار السيناتور جيمس ديفيد فانس كمرشح جمهوري لمنصب نائب الرئيس الأمريكي يشكل "كارثة" بالنسبة لأوكرانيا.

وفي وقت سابق من المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري، أعلن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب أنه رشح السيناتور عن ولاية أوهايو فانس للعمل نائبا للرئيس إذا فاز في انتخابات الرئاسة.

وعقب إعلان ترامب رشح المؤتمر الوطني الجمهوري فانس لهذا المنصب٬ والذي يعد من أشد المنتقدين للتمويل الإضافي لأوكرانيا قبل إقرار أحكام أمن الحدود، حيث عارض إرسال المزيد من الأموال إلى كييف، مشيرا إلى أن أوكرانيا لن تكون قادرة على هزيمة روسيا وأن حزمة جديدة من المساعدات المالية لن تساعد كييف طالما أن كل الأموال المرسلة سابقا لم تفض إلى إنهاء الصراع"، وأن بلاده استنفدت مخزونات الأسلحة بسبب أوكرانيا والتي كانت ستكفيهم لـ10 سنوات، مؤكدا عجزها عن توفير الذخيرة لاحتياجات الأمن القومي للدولة.

وفي تصريحات سابقة أكد فانس أن الجميع يعلم أن ما يجري يجب أن ينتهي بالمفاوضات، وأن النظرية التي تفيد بأن أوكرانيا ستجبر روسيا على العودة إلى حدود عام 1991 هي أطروحة سخيفة، ولن يصدقها أحد.

وأوضح أن أوكرانيا قد دمرت وظيفيا كدولة، وأصبح متوسط عمر ضابط القوات المسلحة الأوكرانية 43 عاما، وهو أمر مأساوي، وأشار إلى أنه من مصلحة الولايات المتحدة الأمريكية أن تدرك بأن أوكرانيا سوف تضطر إلى التنازل عن بعض الأراضي للروس.

ومؤكدا على أنه ينبغي على السلطات الأمريكية أن توقف إراقة الدماء، لا أن "تكتب مزيدا من الشيكات على بياض للحرب".

 وشدد السناتور على أن رأيه لم يتغير بأن الولايات المتحدة بحاجة إلى التراجع، وعدم المشاركة "في جهود أوكرانيا لهزيمة روسيا".


وفقًا لمعهد كيل للاقتصاد العالمي، وهو معهد أبحاث ألماني٬ بلغ حجم المساعدات التي قدمتها إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن لكييف منذ بداية الحرب حتى الآن أكثر من 76.8 مليار دولار أميركي، ويشمل ذلك الدعم الإنساني والمالي والعسكري. وحتى نهاية العام الماضي.

مقالات مشابهة

  • روسيا تنشر لقطات من تدمير زوارق مسيرة أوكرانية في البحر الأسود
  • ‏رئيس الوزراء البريطاني: أوكرانيا تقاتل للدفاع عن الشعوب الأوروبية وسنواصل دعمها
  • الكرملين: وجود سفن حربية للناتو في البحر الأسود يهدد روسيا
  • ميدفيديف: انضمام أوكرانيا لحلف الناتو يعني إعلان الحرب على روسيا
  • لماذا رحبت روسيا بموقف نائب ترامب تجاه أوكرانيا؟
  • إظهار الحكمة فقط قد ينقذ الكوكب.. روسيا تحذر الناتو
  • إظهار الحكمة فقط قد ينقذ الكوكب.. روسيا تحذر من انضمام أوكرانيا إلى الناتو
  • أوربان: ترامب مستعد للتوسط فوراً للسلام بين روسيا وأوكرانيا
  • مخاوف أوروبية من اختيار ترامب لفانس نائبا له على الأزمة الأوكرانية
  • أوربان: ترامب مستعد للتوسط فورا لتحقيق السلام بين روسيا وأوكرانيا