على خلفية الجدل المثار في يونيو المنصرم حول دعم مشروع يتعلق برواية “القوس والفراشة” للوزير الأسبق محمد الأشعري، أفاد وزير الثقافة محمد المهدي بنسعيد، بأنه سبق تقديم دعم لمشروع كتاب سمعي لمجموعة قصصية بعنوان “يوم صعب” للأشعري بنفس الشروط سنة 2017 “دون إثارة أي إشكال أو إخلال بحقوقه”.

وأوقفت الوزارة مسطرة دعم مشروع كتاب سمعي لرواية “القوس والفراشة” احتراما لإرادة المؤلف، بعدما نشر موقع “اليوم 24” تصريحا له يعلن فيه “عدم ارتباطه بأي شكل من أشكال التعاقد مع شركة SAGACITA حاملة المشروع”.


وذكر بنسعيد في جواب عن سؤال كتابي وجهه إليه سعيد بعزيز عضو الفريق الاشتراكي (المعارضة الاتحادية) بمجلس النواب، بأن وزارته تعمل على تنظيم عملية منح الدعم بناء على دفتر للتحملات يوضح مسطرة تقديم طلبات عروض المشاريع وطبيعة معايير وشروط الاستفادة من هذا الدعم.

وأوضح بأن وزارته تستقبل مشاريع المؤسسات الناشرة والجمعيات العاملة في مجال النشر، مشيرا إلى أن الإعلان عن نتائج قبول تقديم الدعم “ليس إلا إعلانا أوليا لا يمكن الاستفادة العملية منه دون استكمال وثائق أساسية من أهمها تقديم وثيقة تثبت التوفر على حقوق التأليف”.

وأضاف بأن دعم رواية “القوس والفراشة” تم في احترام تام للشروط والمعايير المنصوص عليها في النصوص المنظمة، حيث تقدمت دار نشر بصفة إدارية بطلب الحصول على دعم مشروع إصدار كتاب سمعي للرواية التي وافقت عليه لجنة دراسة طلبات عروض مشاريع الدعم على أساس أن تستكمل المؤسسة الناشرة تقديم باقي الوثائق التي تشترطها الإدارة للحصول على الدفعة الأولى من الدعم ومن بينها العقد الموقع بينها وبين كاتب الرواية.

وتعتمد الوزارة منذ 2014 دعم نشر الكتاب، الذي لا يتم توجيهه للمؤلفين بشكل مباشر بناء على طلبهم، بل هو موجه لمقاولات النشر المغربية وللجمعيات الثقافية العاملة في مجال النشر.

وتقوم هذه الهيآت بترشيح مشاريعها في أصناف الكتب الثلاثة: الكتاب المطبوع والكتاب السمعي والكتاب الرقمي.

المهدي لمراني مدير دار النشر، اعترف في اتصال سابق بموقع “اليوم 24” بأنه لم يتمكن من الاتصال بالأشعري عندما وضع روايته ضمن المَشاريع المقدمة للدعم، وأكد بأنه كان يعتزم ربط الاتصال به بمجرد توصله بموافقة الوزارة.

كلمات دلالية الأشعري القوس والفراشة دعم الكتاب رواية

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: رواية

إقرأ أيضاً:

مصر.. نقيب المهن التمثيلية يكشف تفاصيل قضية ابتزاز لفتيات في معهد الفنون

كشف نقيب المهن التمثيلية في مصر الفنان أشرف زكي، عن تلقيه عدة شكاوى من فتيات بمعهد الفنون المسرحية بتعرضهن للابتزاز المادي، من شخص انتحل شخصية المخرج عمرو عرفة.

إقرأ المزيد مصر.. نقيب المهن التمثيلية يؤكد شطب أسماء أشخاص مارسوا التطبيع مع إسرائيل

 وفي تصريحات لموقع "القاهرة 24"، قال أشرف زكي: "تلقيت شكاوى من فتيات بمعهد الفنون المسرحية بشأن تعرضهن للابتزاز المادي من شخص انتحل شخصية المخرج عمرو عرفة، وحاول خداعهن بأنه سوف يستعين بهن للمشاركة في أعمال فنية".

 وأشار أشرف زكي إلى أنه تواصل مع عمرو عرفة، الذي أكد له أن شخصا ينتحل شخصيته، وأنه ليس لديه أي صلة أو علم به، ولا يعلم شيئا عن هذا الأمر.

وحذر زكي من الوقوع في فخ هذا الشخص، مؤكدا أنه سوف يتقدم ببلاغ عاجل للنائب العام ضده للحفاظ على الفنانات الصاعدات وطالبات المعهد.

المصدر: "القاهرة 24"

مقالات مشابهة

  • "الري" يكشف تفاصيل مشروعات مصرية جديدة في جنوب السودان (فيديو)
  • هبة القواس زارت وزير الثقافة.. وتوضيح بشأن ملف يخصّ المعهد العالي للموسيقى
  • قضية قطع رأس رجل الأعمال فهيم صالح بأمريكا.. القضاء يكشف تفاصيل جديدة
  • منير فخري يكشف أخطاء «مرسي» وجماعته.. أسباب عجلت بسقوطه
  • لن تنتهي آخر العام.. وزير البترول الأسبق يكشف صدمة بشأن أزمة الكهرباء
  • تورط أمريكي بريطاني إيراني.. سفير أوروبي سابق يكشف تقديم قيادات حوثية معلومات مسبقة عزمها اغتيال الرئيس الأسبق "صالح"
  • وزير الصناعة يلتقي وكيل وزارة الخدمة المدنية
  • الشاذلي يكشف تفاصيل جديدة حول أزمة مباراة الزمالك والأهلي
  • مصر.. نقيب المهن التمثيلية يكشف تفاصيل قضية ابتزاز لفتيات في معهد الفنون
  • مجدي عبد الغني يكشف عن تفاصيل جديدة في قضية انسحاب الزمالك من مواجهة الأهلي