قام  إيلون ماسك  بحركة جديدة أثارت استياء مستخدمي موقع  إكس  X أو تويتر سابقا، لم يكتف بتغيير هوية التطبيق للأبد وإزالة اسمه وشعار العصفور الأزرق الشهير الذي كان سببًا رئيسيا في نجاح وشعبية المنصة، ولكنه حاليا يقوم بخطوة جديدة كيدًا في منافسيه مع خطوة انتقامية واضحة وهي تعطيل عمل الروابط (اللينكات) الخاصة ببعض مواقع ويب معينة على النظام الأساسي لـ "إكس".

إيلون ماسك

وفقا لتقرير موقع gizmochina، أبلغ مستخدمو موقع X  عن تأخير ثابت مدته 5 ثوانٍ في فتح وتحميل بعض صفحات المواقع البارزة ، والتي تشمل نيويورك تايمز، وكل الروابط التي تفتح على المواقع المنافسة الخاصة بشركة ميتا مثل فيسبوك وثريدز وانستجرام، وهي خطوة الهدف منها الثأر من المنافسين. 

وفقا للتقرير هذا البطء متعمد وليس عرضيا، ليس مجرد خلل عشوائي في النظام الأساسي والدليل أنه يستهدف فقط المواقع التي سبق وانتقدها "ماسك" سابقا في جملة تغريداته، وكان لها معها عداء شخصي، وهو ما يجعل فكرة أنها مجرد خطأ غير مقصود احتمالا مستعبدا.

الأمر المحير هو أنه لا يوجد تفسير واضح من قبل الشركة لهذا التأخير ، بصرف النظر عن مشاكل ماسك الشخصية مع هذه المنصات، وبالفعل أعربت New York Times وSubstack عن قلقهما بشأن التأخير المتعمد ، واعتبرته عملاً عدائياً موجها ضدهما. 

استمر مؤسسو Substack في انتقاد تأخير فتح اللينكات على موقع إكس، ما يعكس عدم موثوقية شركة التواصل الاجتماعي وفقدانها لسمعتها وصورتها التي بالفعل خسرت الجزء الأكبر منها بعد استحواذ ماسك على المنصة والبدء في تغييرها بالكامل. 

لا تزال الجوانب التقنية وراء هذا التأخير غير واضحة للجمهور وبها العديد من علامات الاستفهام، كما أن هذه الخطوة تثير هذه أسئلة مهمة حول أخلاقيات السلطة المنظمة والمتحكمة في عمل هذه المنصات الرقمية، كما أنها حركة ترسم صورة لمشهد عبر الإنترنت لا يمكن التنبؤ به حيث يمكن للشركات الكبيرة التلاعب بتجربة المستخدم لتسوية المشاكل الشخصية وهو أمر بعيد كل البعد عن المهنية.

سآتي لمنزلك.. إيلون ماسك يهدد مارك زوكربيرج ويسخر منه إيلون ماسك يعلق على فشل الهجوم المضاد الأوكراني

قد يؤدي هذا التباطؤ المتعمد من قبل "ماسك" وفريقه التقني إلى انخفاض حركة المرور وإيرادات الإعلانات للمواقع المتأثرة، كما يمكن أن يكون للتأخيرات البسيطة عواقب وخيمة على حركة مرور الويب، لأن المستخدمين يميلون إلى قفل الصفحة إذا لم يتم تحميل المحتوى بسرعة، لأن جمهور الإنترنت ملول بطبعه وبالتالي يكبد هذه المواقع خسائر فادحة على المدى البعيد.

على الجانب الآخر من المثير للاهتمام ، أن المواقع الإلكترونية والمنافذ الإخبارية البارزة الأخرى مثل YouTube و Fox News لم تتأثر بهذا الخلل التقني، وهو ما يؤكد أن هذه التأخيرات مستهدفة ومقصورة على المواقع الإلكترونية التي انتقدها ماسك سابقًا.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إيلون ماسك أكس فيسبوك ثريدز انستجرام نيويورك تايمز إیلون ماسک

إقرأ أيضاً:

شيء مشبوه وراء تأخير حسم حكومة ديالى: خوف من أمة قد تلعن اختها السابقة؟

بغداد اليوم – ديالى

استبعد القيادي في تيار الحكمة الوطني مرتضى ملا جواد التميمي، اليوم السبت (6 تموز 2024)، حل ازمة ديالى السياسية في المدى القريب، مبيناً أن الحل يأتي من بغداد الا ان العقدة تكمن في بعقوبة، فيما اعتبر ان تأخير حسم تشكيل حكومة ديالى يأتي من "خوف" يتعلق بعلامات استفهام حول مشاريع متلكئة وميزانية 2024.

وقال التميمي في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "الحكومة المحلية في ديالى لم تتشكل رغم مرور 5 اشهر على اول جلسة لمجلسها المنتخب وهو امر مؤسف جدا والاعضاء لم يباشروا وضعهم القانوني بالمراقبة على المشاريع والدوائر في ظل وجود تلكؤ في بعض ملفات الخدمات"، مبيناً أن "البعض يرمي الكرة في ملعب الاطار لكن الاخير حسم خياره بمنح منصب المحافظ لائتلاف دولة القانون وليس هناك اي جديد".

واضاف ان "ما يعقد مشهد ديالى السياسي هي التجاذبات داخل مجلس المحافظة التي اخرت عقد الجلسات والمضي في تشكيل الحكومة المحلية"، لافتا الى ان "كل التوافقات في بغداد تصل الى نسب عالية لكنها تعود الى المربع الاول لحظة وصولها الى بعقوبة وهذه الاشكالية التي يجب الانتباه لها".

وأوضح التميمي أنه "بحسب القراءات التي لدينا حول طبيعة المشهد في ديالى نرى بان تشكيل الحكومة المحلية لن يكون في الامد القريب"، مشيراً الى أن "تأخير حسم تشكيل الحكومة يعطي انطباعا بالخوف من تداعياتها خاصة وان هناك علامات استفهام حول مشاريع وخدمات وهناك تلكؤ في بعضها يرافقها قرب اطلاق ميزانية 2024 والمحافظة بأمس الحاجة لها من اجل المضي في خطط الاعمار وفق رؤية شاملة".

وكشف عضو ائتلاف دولة القانون علي خوام التميمي، في وقت سابق لـ"بغداد اليوم"، عن مفاوضات مباشرة لأول مرة بين قطبي الاطار ائتلاف دولة القانون ومنظمة بدر حول محافظة ديالى من اجل الوصول الى تفاهمات مباشرة بشأن مسار ادارة المحافظة مع الالتزام بان منصب المحافظ من استحقاق ائتلاف دولة القانون، مبيناً أن ائتلافه مصمم على تشكيل حكومة شراكة وطنية في ديالى تضم جميع القوى التي تمثل مكوناتها وقومياتها حرصا منه على المشاركة بالقرار وايجاد حلول لكل ازمات المحافظة.

وتتلخص أزمة ديالى بوجود 3 رؤى مختلفة، الاولى تتعلق بالمحافظ السابق مثنى التميمي الذي يصر على اعادة انتخابه محافظًا من جديد، والثانية تتعلق بقوى الاطار التي تريد منح المنصب لدولة القانون الذي لايمتلك اي مقعد في ديالى اساسًا، والثالثة بالقوى السنية التي تمتلك عدد مقاعد مساوٍ للقوى الشيعية في مجلس ديالى مايجعلها ترى ان منصب محافظ ديالى يجب ان يكون من حصتها هذه المرة.

وقدم حراك ديالى الشعبي دعوى للمحكمة الاتحادية لحل مجلس ديالى بعد اخفاقه بالانعقاد وتشكيل الحكومة المحلية منذ 5 اشهر.

مقالات مشابهة

  • إيلون ماسك: Grok 2 AI يصل في أغسطس
  • إيلون ماسك يفجر مفاجأة بشأن تطبيق واتساب.. ماذا قال؟
  • شيء مشبوه وراء تأخير حسم حكومة ديالى: خوف من أمة قد تلعن اختها السابقة؟
  • إيلون ماسك يصل إلى البرتغال لأسباب غير معروفة
  • تأخير امتحانات السادس ابتدائي يجر انتقادات واسعة على وزارة التربية الوطنية
  • إيلون ماسك مهددا بيل جيتس بمحو ثروته: «لا تعبث معي مرة أخرى»
  • إيلون ماسك لـ بيل غيتس : سأمحيك إذا فعلتها ثانيةً!
  • خناقة مليارديرات.. إيلون ماسك يهدد بيل جيتس "سنقوم بمحوك"
  • حرب أغنياء العالم.. إيلون ماسك يهدد بيل جيتس
  • رئيس الوزراء يكشف السر وراء التأخير في تشكيل الحكومة الجديدة