رح نضل مرابطين وصامدين.. لسان حال المقدسيين رغم مجزرة هدم بيوتهم
تاريخ النشر: 29th, November 2024 GMT
#سواليف
هل من ألمٍ أقسى من أن يجبرك عدوّك على أن تهدم منزلك بيديك؟ والأشد قسوة أن تكون مقدسيًا متجذرًا في الأرض المقدسة، ويسعى #الاحتلال بكل ما أوتي من #غطرسة وعدوان أن يقتلعك من جذورك سعيًا لتهويد #القدس بكل تفاصيلها، فيما أهلها الصامدون يبقون حائط الصد الأخير بوجه #المخططات_الصهيونية.
المقدسي خلف محمد عودة يتحدث عن هذا الألم والوجع، ويروي بصوته المجروح عن كيفية إجباره من قبل قوات الاحتلال على هدم منزله من قبل البلدية.
وكيف أنه لم يملك من حيلة المضطر سوى الرضوخ للأمر، تجنباً لدفع مبالغ مالية باهظة لطواقم البلدية في حال نفذت الهدم ولتفادي تخريب الجرافات في محيط منزله وأرضه.
مقالات ذات صلة“الي ساكن بهذا البيت ٢٤ سنة وكان آباؤنا وأجدادنا من قبل يستخدموا الأرض لرعاية الأغنام والمبيت فيها”، يقول عودة.
ويتابع بالقول: لما سكنت كانت مساحة السكنة الموجودة على زمن الأردن ٧٠ متر فقمت ببناء ٨٠ متر زيادة.. البلدية طلبت مني ترخيص وبلشت في الإجراءات.”.
ويضيف عودة: “صار محاكم وغرموني آلاف الشواكل ورح أضل أدفع مخالفات لحد سنة ٢٠٢٨ حتى بعد هدم المنزل”.
ويختم حديثه بالقول: “إحنا #مرابطين ورح نضل مرابطين وصامدين”.
هدم 12 منشأة مقدسية خلال شهر
وتتعرض بلدة سلوان في القدس المحتلة، إلى هجمة هدم وتهجير شرسة وتوسع في المخططات الإستيطانية والتهويدية؛ لتغيير هوية المنطقة المحيطة بالمسجد الأقصى وإضفاء الصبغة اليهودية عليها.
وتشير المعطيات إلى أن سلطات الاحتلال هدمت منذ بداية شهر نوفمبر الحالي 12 منشأة مقدسية من ضمنها خيمة الاعتصام وجمعية البستان ومنازل وبركسات.
ويلاحق شبح الهدم عائلات الطويل وأبو شافع وأبو دياب عقب تسلمهم إخطارات بالهدم خلال مدة أقصاها 3 أسابيع.
تحذيرات من استهداف الأحياء المقدسية
ودعت لجنة الدفاع عن سلوان، لردع الاحتلال الإسرائيلي ووقف مخططه الهادف لطرد وتهجير أكثر من 1550 نسمة من البلدة الواقعة جنوب المسجد الأقصى المبارك.
وحذر رئيس لجنة الدفاع عن أراضي سلوان وعضو رابطة أمناء الأقصى فخري أبو دياب، من خطورة استهداف الاحتلال للأحياء المقدسية وخاصة في المنطقة الجنوبية للمسجد الأقصى لأنها الدرع الواقي والحامي للمسجد.
ونبه إلى أن بلدة سلوان لها النصيب الأكبر من تلك الاعتداءات، وفي قلبها حي البستان الذي يتعرض لهجمة تهدف إلى تصفية الوجود الفلسطيني فيه.
وقال أبو ذياب إن حي البستان يعاني منذ 20 عام من عمليات الهدم والتهجير، وأن الاحتلال يريد حسم قضية سلوان ويعمل على تهويد المنطقة المحيطة بالمسجد الأقصى لإبعاد خط الدفاع الأول عنه المتمثل بالوجود الفلسطيني في بلدة سلوان.
الاحتلال يسعى لفرض سيطرته.. والشيخ صبري يحذر
وسبق أن حذر خطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري من خطورة المشاريع الاستيطانية التي يروّج لها الاحتلال في بلدات وقرى جنوب المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس؛ بهدف فرض سيطرة الاحتلال الكاملة عليه وليس فقط على محيطه.
وأكد الشيخ صبري أنّ الاحتلال يستهدف بشكلٍ واضح ومكثف القرى التي تحيط بالأقصى تحديدًا من الجهة الجنوبية؛ بهدف تفريغها من السكان والعمران الفلسطيني واستبدالها بمشاريع استيطانية تطوّق المسجد.
وأوضح صبري أنّ ذلك يأتي ضمن مخطط إسرائيلي قديم جديد؛ يفضي في النهاية للاستيلاء على المنطقة الجنوبية بأسرها، وصولا لربط الأقصى بجبل المكبر؛ ضمن ما تسميه العصابات الإسرائيلية المدعومة من الحكومة المتطرفة بـ “الحوض المقدس”.
ويمتد مشروع “الحوض المقدس” من منطقة وادي الربابة في بلدة سلوان مرورا بحيي البستان ووادي حلوة في البلدة، ثم نحو منطقة طنطور فرعون والمقابر اليهودية على سفوح جبل الزيتون، وتبلغ المساحة المستهدفة بهذا المشروع نحو 2 كيلومتر.
المصدر: سواليف
كلمات دلالية: سواليف الاحتلال غطرسة القدس المخططات الصهيونية مرابطين المسجد الأقصى بلدة سلوان
إقرأ أيضاً:
ليلة النصف من شعبان وتحويل القبلة.. أسرار الرحمة وكرامة النبي
ليلة النصف من شعبان من الليالي المباركة التي عظَّم النبي ﷺ شأنها، حيث قال: "إن الله ليطلع في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن" (رواه ابن ماجه وابن حبان).
وقد وردت العديد من الأحاديث في فضل هذه الليلة، بعضها صحيح وبعضها ضعيف، إلا أن العلماء أقروا بجواز العمل بالأحاديث الضعيفة في فضائل الأعمال، ولهذا يحرص الصالحون على قيام ليلها وصيام نهارها.
تحويل القبلة.. حدث تاريخي ودلالات إيمانيةيتميز شهر شعبان أيضًا بحدث عظيم في تاريخ الأمة الإسلامية، وهو تحويل القبلة. فقد كانت القبلة في بداية الإسلام موجهة إلى المسجد الأقصى، ثم جاء الأمر الإلهي بالتوجه إلى الكعبة المشرفة، لحكمة إلهية عظيمة، كما قال تعالى:
{وَمَا جَعَلْنَا القِبْلَةَ الَّتِي كُنْتَ عَلَيْهَا إِلَّا لِنَعْلَمَ مَنْ يَتَّبِعُ الرَّسُولَ مِمَّنْ يَنْقَلِبُ عَلَى عَقِبَيْهِ} (البقرة: 143).
كان لهذا التحول دلالة تربوية عميقة، حيث اختار الله المسجد الأقصى كقبلة أولى للمسلمين ليطهر قلوبهم من شوائب الجاهلية ويختبر مدى تسليمهم لأوامره، ثم بعد أن استقر الإسلام في المدينة، أمرهم الله بالتوجه إلى المسجد الحرام، مما يؤكد ارتباط هذا التحويل بتحقيق العبودية الخالصة لله وحده.
مكانة المسجد الحرام والمسجد الأقصى في الإسلاملم يكن تحويل القبلة تقليلًا من شأن المسجد الأقصى، بل تأكيدًا على وحدة رسالة الأنبياء جميعًا، كما قال تعالى:{مِلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ المُسْلِمِينَ} (الحج: 78).
كما أن العلاقة بين المسجدين راسخة، فكما كانت رحلة الإسراء انتقالًا مكانيًا بين المسجد الحرام والمسجد الأقصى، كان تحويل القبلة انتقالًا تعبديًا يعكس جوهر الإسلام في التوجه إلى الله.
استجابة لدعاء النبي ﷺكان النبي ﷺ يتمنى العودة إلى قبلة أبيه إبراهيم، فاستجاب الله لدعائه، كما جاء في قوله تعالى:
{قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا} (البقرة: 144).
وقد جاء هذا التحويل أيضًا تطييبًا لخاطر النبي ﷺ، حيث كان قلبه معلقًا بمكة، وطنه الحبيب الذي أُخرج منه رغمًا عنه، حيث قال ﷺ عند مغادرته مكة:
"والله إنك لخير أرض الله وأحب الأرض إلى الله، ولولا أني أُخرجت منك ما خرجت" (رواه الترمذي).
تحمل ليلة النصف من شعبان وتحويل القبلة دروسًا إيمانية عظيمة؛ فهي تذكير بمغفرة الله ورحمته، وأهمية تصفية القلوب من الشحناء، كما تعكس معاني التسليم التام لأوامر الله، وربط الإيمان بحب الأوطان.