بوابة الوفد:
2024-12-30@22:51:03 GMT

مدى اشتراط الطهارة في حق المؤذن عند الفقهاء

تاريخ النشر: 29th, November 2024 GMT

أجابت دار الإفتاء المصرية عن سؤال ورد لها من أحد المتابعين جاء مضمونه كالتالي: هل تشترط الطهارة في حقِّ المؤذن؟، موضحة أن الطهارة ليست شرطًا في حقِّ المؤذِّن باتفاق الفقهاء، ، وإن أدَّاه وهو على غير طهارة صَحَّ؛ لأن مشروعية الطهارة في حقِّه إنما تكون على سبيل الاستحباب لا الاشتراط أو الإيجاب؛ لعِظَم وشَرَفِ الأذان، ومُؤَدِّيه داعٍ للصلاة فناسبه أن يكون على صفات المصلِّين، وأن يكون أوَّلَ مَن يبادر إليها.

وقالت الإفتاء إن الأذان في جملته وعباراته من قبيل الذكر العام، وهو مما انعقد الإجماع على جوازه للمُحْدِث؛ كما نقله الإمام النووي في "الأذكار" (ص: 11، ط. دار الفكر)، وإنما شُرِعَت له الطهارة من باب الآداب على الاستحباب لا الاشتراط والإلزام.

بيان مفهوم الأذان والحكمة من مشروعيته

وأضافت الإفتاء إن شعيرة من شعائر الإسلام، شُرعت عند دخول وقت الصلاة للإعلام؛ فعن مالك بن الحويرث رضي الله عنه أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم، قال: «إِذَا حَضَرَتِ الصَّلَاةُ فَلْيُؤَذِّنْ لَكُمْ أَحَدُكُمْ» متفقٌ عليه.

نصوص الفقهاء  في مدى اشتراط الطهارة للمؤذن
قال علاء الدين الكاساني الحنفي في "بدائع الصنائع" (1/ 151، ط. دار الكتب العلمية) في بيان سنن الأذان: [(ومنها) أن يكون المؤذن على الطهارة؛ لأنه ذِكْرٌ مُعَظَّمٌ فإتيانه مع الطهارة أقرب إلى التعظيم، وإن كان على غير طهارة بأن كان مُحْدِثًا: يجوز، ولا يُكره حتى يعاد في ظاهر الرواية.. وجه ظاهر الرواية: ما روي أن بلالًا ربما أذن وهو على غير وضوءٍ، ولأن الحدث لا يمنع من قراءة القرآن، فأولى أن لا يمنع من الأذان] اهـ.

وقال بدر الدين العيني الحنفي في "البناية" (2/ 109، ط. دار الكتب العلمية): [م: (وينبغي أن يؤذن ويقيم على طهر) ش: لأن الأذان والإقامة ذكر شريف فيستحب الطهارة. م: (فإن أذَّن على غير وضوء جاز) ش: وبه قال الشافعي وأحمد وعامة أهل العلم] اهـ.

وقال الإمام الحطَّاب المالكي في "مواهب الجليل" (1/ 436-437، ط. دار الفكر): [ص: (وندب متطهر) ش: يعني أنه يستحب للمؤذن أن يكون متطهرًا من الحدث الأكبر والأصغر؛ لأنه داعٍ إلى الصلاة، فإذا كان متطهرًا بادر إلى ما دعا إليه، فيكون كالعالم العامل إذا تكلم انتفع الناس بعلمه، بخلاف ما إذا لم يكن متطهرًا، قاله في "التوضيح". قال في "الجواهر": وتستحب الطهارة في الأذان، ويصح بدونها] اهـ.

وقال الإمام النووي الشافعي في "المجموع" (3/ 103، ط. دار الفكر): [(والمستحب أن يكون على طهارة)؛ لما روى وائل بن حُجْرٍ رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، قال: «حَقٌّ وَسُنَّةٌ أَن لَا يُؤَذِّنَ أَحَدٌ إِلَّا وَهُوَ طَاهِرٌ»، ولأنه إذا لم يكن على طهارة انصَرَفَ لأجل الطهارة، فيجيء مَن يريد الصلاة فلا يجد أحدًا فينصرف] اهـ.

وقال شرف الدين الحَجَّاويُّ الحنبلي في "الإقناع" (1/ 78، ط. دار المعرفة): [ويستحب أن يكون متطهرًا من الحدثين، فإن أذَّن محدِثًا لم يكره] اهـ.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأذان الأذان والمؤذن المؤذن الإفتاء الطهارة فی اهـ وقال على غیر أن یکون

إقرأ أيضاً:

خبير اقتصادي: لن يكون هناك فقاعة عقارية في مصر

قال الدكتور مصطفى بدرة، الخبير الاقتصادي، إن قطاع العقارات يفتح خلفه أبواب العديد من الصناعات الأخرى، نافيا فكرة أن يكون هناك فقاعة عقارية في مصر وهذا سببه تخويف المواطنين.

خبير: توطين التكنولوجيا العمود الفقري للتنمية في كل القطاعاتخبير تنمية حضرية يقترح خطة استثمار سياحي لمنطقة وسط البلد | فيديو


وتابع خلال لقائه مع الإعلامية فاتن عبد المعبود، مقدمة برنامج صالة التحرير، المذاع على قناة صدى البلد، أن الوحدة السكنية التي كان سعرها مليون جنيه العام الماضي وصلت إلى 1.5 مليون جنيه العام الجاري.


ولفت الخبير الاقتصادي، إلى أن هناك تباطؤ في النشاط العقاري، وهذا يتطلب المزيد من الوحدات لمحدودي ومتوسطي الدخل ورغم الطرح الأخير نحتاج المزيد من الوحدات.


وشدد على أنه مع كل ارتفاع في سعر الدولار حتى لو جنيه واحد، يرفع التجار أسعار السلع 100 جنيه.

مقالات مشابهة

  • هل مس العورة ينقض الوضوء؟.. أمين الفتوى يحسم الجدل
  • هل مس العورة ينقض الوضوء؟.. أيمن الفتوى يحسم الجدل
  • عاصم الجزار: حزب الجبهة الوطنية لن يكون رقما يضاف إلى المعادلة السياسية
  • عاصم الجزار: الحزب يسعى أن يكون منبرًا للمبادرات الوطنية
  • عاصم الجزار: الحزب لن يكون مجرد رقم يضاف للمعادلة السياسية
  • عندما يكون الخيار الاسوا هو الخيار الأفضل! نحو تقسيم السودان
  • برلماني كردي: أوجلان يجب أن يكون حرًا
  • عصام مرعي: لابد أن يُعاقب أي حكم يكون سببًا في خسارة أي فريق
  • خبير اقتصادي: لن يكون هناك فقاعة عقارية في مصر
  • حكم صيام أول رجب وهل بدعة محرمة وماذا قال عنه النبي؟ اعرف آراء الفقهاء