شمسان بوست / متابعات

عند حدوث الصواعق الرعدية عليك اللجوء إلى أقرب بناء تصادفه والإحتماء به، وإن كنت داخل المنزل فعليك البقاء داخله وتجنّب الخروج منه،

كما أن البقاء في الداخل لا يحد تماماً من خطر الإصابة بالصواعق، وذلك لأن الصاعقة يمكن أن تتسرب إلى البناء عبر أسلاك الكهرباء والطاقة الشمسية والهاتف، أو حتى من السقف، لذلك يجب اتباع الإحتياطات التّالية – لتجنّب خطر الصواعق :

1.

فصل التيّار الكهربائي عند حدوث الصّواعق عن جميع المنزل، وإبعاد الأجهزة الكهربائيّة والإلكترونيّة عن قوابس وكوابل الكهرباء والطاقة الشمسية وفصل قوابس البطارية.

2. تجنّب استخدام الماء مثل الاستحمام أو غسل الأطباق أثناء حدوث الصواعق.

3. الإبتعاد عن الأبواب والنوافذ المفتوحة تماماً بسبب تعرض الصاعقة من خلالها، والتوجّه إلى الأماكن المنخفضة في المنزل، مثل الطابق السّفلي.

4. تجنّب استخدام المصعد بتاتاً أثناء حدوث الصّواعق.

5. تجنّب استخدام الهاتف المحمول بتاتاً، وذلك لأنه يحتوي على موجات كهرومغناطيسية تساعد على جذب الصاعقة.

6. عدم الإمساك بأجسام معدنية موصلة للكهرباء.

المصدر: شمسان بوست

إقرأ أيضاً:

عميد معهد القلب: الموت المفاجئ يقع خلال ساعة من حدوث الأعراض

قال الدكتور محمد عبدالهادي، عميد معهد القلب، إن القلب عضلة في جسم الإنسان بمكونات عصبية من شرايين وصممات، تضخ الدم إلى الجسم بالكامل، إذا صلحت وظيفة الشرايين وطريقة عملها، فإن كل أنسجة الجسم تعمل بشكل صحي وتؤثر بإيجابية على الجسم.

أضاف «عبد الهادي» خلال لقائه ببرنامج «الستات ما يعرفوش يكدبوا» المذاع على قناة «CBC»، أن اليوم العالمي للقلب يعتبر لفتة مهمة في كل دول العالم، مشيرًا إلى أنه من ضمن المبادرات التي أُطلقت تحت مبادرة «100 مليون صحة» مبادرة «قلبك أمان» التي أُطلقت في 9 فبراير 2023.

وأشار إلى أن مبادرة «قلبك أمان» جاءت بالتعاون بين وزارة الصحة والعديد من شركات الأدوية متعددة الجنسيات، إلى جانب أن المبادرة كانت تشتمل على شقين، الشق الأول يكمن في محافظة الإنسان على قلبه، والشق الثاني في دور الحكومة في توعية المواطنين وفي الوقاية من أمراض القلب.

الموت المفاجئ يقع خلال ساعة من حدوث الأعراض

ولفت إلى أن الموت المفاجئ يقع خلال ساعة من حدوث الأعراض، فضلا عن أن الموت المفاجئ يقسم إلى قسمين كل منهما على حسب العمر قبل 35 عام، وما بعد الـ35 عاما، متابعا: «الأسباب الشائعة للموت المفاجئ قبل الـ35 عاما تتمثل في وجود عيب خلقي في القلب، أو أن هناك طريقة غير طبيعية في نقل الأيونات داخل الألياف العصبية في القلب، أو حدوث أزمات الشريان التاجي والذبحة الصدرية».

مقالات مشابهة

  • نصائح كاسبرسكي للحد من مخاطر الذكاء الاصطناعي التوليدي في بيئة العمل
  • باعتراف «ناتو».. مصر نفّذت أعقد عمليات تاريخياً في حرب أكتوبر لتعطيل الدبابات الإسرائيلية
  • خطوات سهلة لتنظيف المنزل وتعطيره
  • 9 أسباب لإصابات كبار السن داخل المنزل.. تجنبها في يومهم العالمي
  • كيف تتصرف في حال حدوث ماس كهربائي بمنزلك؟.. اتبع هذه الطريقة لتجنب الحريق
  • سلامتك أولًا.. كيف حدد قانون المرور عقوبة تجاوز السرعات المقررة؟
  • نصائح فعالة للحفاظ على صحة اللثة والوقاية من النزيف
  • نصائح لترشيد ميزانية المنزل.. «حددي أولوياتك بالورقة والقلم»
  • عميد معهد القلب: الموت المفاجئ يقع خلال ساعة من حدوث الأعراض
  • الأجهزة الأمنية تنفي تعدي بلطجي على رئيس حي الدقي