منذ نحو 15 عاما، يسيطر النجمان الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرتغالي كريستيانو رونالدو على جائزة أفضل لاعب في العالم، ولم يكسر احتكارهما للجائزة سوى الكرواتي لوكا مودريتش عام 2018 والفرنسي كريم بنزيمة عام 2022، في حين حُجبت الجائزة عام 2020 بسبب تداعيات جائحة فيروس كورونا.

وبالنظر إلى ذلك يُعتبر ميسي وكريستيانو أفضل لاعبين في العالم طوال تلك الفترة، بينما تركا السباق على المركز الثالث مفتوحا على مصراعيه لنظرائهما، وفق صحيفة "ماركا" الإسبانية، التي ترى من ناحيتها أن هناك عديدا من لاعبي كرة القدم ممن يمكنهم إكمال "منصة التتويج"، وتساءلت "إذا لم يكن نيمار، فمن هو ثالث أفضل لاعب في العالم؟ إجابة هذا السؤال نستعرضها من خلال السطور التالية:

نيمار جونيور (المنافس الدائم)

جاء النجم البرازيلي في المركز الثالث لأفضل لاعب في العالم مرتين، وذلك عام 2015 حين قدّم مستويات رائعة مع برشلونة، وكذلك عام 2017 بعد شهور من رحيله عن "البلوغرانا" إلى باريس سان جيرمان للخروج من ظل ميسي.

وخلال مشواره مع سان جيرمان، أسهم نيمار في وصول الفريق إلى نهائي دوري أبطال أوروبا عام 2020 قبل الخسارة أمام بايرن ميونخ الألماني، لكنه عانى الإصابات التي أثرت على مشواره، قبل الانتقال إلى الهلال السعودي في عمر 31 عاما.

أندريس إنييستا (بطل مونديال جنوب أفريقيا)

يُنظر إلى نجم خط الوسط الإسباني على أنه واحد من أكثر المبدعين في تاريخ كرة القدم حيث ابتكر نموذجا خاصا في حقبة برشلونة الذهبية مع المدرب بيب غوارديولا، إلى جانب مواطنيه تشافي هيرنانديز وسيرجيو بوسكيتس.

Iniesta's 2010 #WorldCup final goal changed Spanish football forever!????????????????

????https://t.co/ezhfwgVNdI pic.twitter.com/DMSzUDF6iZ

— FIFA World Cup (@FIFAWorldCup) May 8, 2018

تُوج "الرسام" بعديد من الألقاب مع برشلونة وسجّل لإسبانيا هدف الفوز بكأس العالم 2010 واحتل المركز الثاني في سباق الكرة الذهبية خلف ميسي رغم فوزه بالمونديال، كما جاء في المركز الثالث عام 2012.

كريم بنزيمة (الانفجار المتأخر)

يُعتبر المهاجم الفرنسي واحدا من بين لاعبين اثنين نجحا في افتكاك جائزة الكرة الذهبية من ميسي عن جدارة واستحقاق، وذلك عام 2022 بعد قيادته فريقه السابق ريال مدريد للتتويج بلقبي الدوري الإسباني ودوري أبطال أوروبا، بالإضافة إلى فوزه بجائزتي هداف المسابقتين، الأمر الذي أجمع بسببه النقاد وعشاق كرة القدم على استحقاقه هذه الجائزة.

وانتظر بنزيمة رحيل كريستيانو رونالدو عن ريال مدريد عام 2018 من أجل الحصول على دور قيادي في الفريق وهو ما نجح فيه بامتياز، لكنه اختار العام الحالي الرحيل إلى نادي الاتحاد السعودي.

لوكا مودريتش (العمر مجرد رقم)

هو أحد اللاعبين القلائل الذين يقدمون كرة قدم على مستوى عال رغم وصوله إلى سن 38 عاما، كما جدد مؤخرا عقده مع ريال مدريد لموسم واحد.

Happy birthday to the Croatian player Luka Modric winner of the 2018 Ballon d’Or ????????#ballondor pic.twitter.com/pAHwUjTt0d

— Ballon d'Or #ballondor (@francefootball) September 9, 2022

كان مودريتش أول من افتك الجائزة من ميسي وكريستيانو عام 2018، بفضل تألقه مع ريال مدريد وتتويجه بدوري الأبطال للموسم الثالث على التوالي، وأكمل ذلك بقيادة منتخب كرواتيا إلى نهائي مونديال روسيا 2018 الذي خسر أمام فرنسا بنتيجة 2-4، وبعد 4 سنوات عاد لتحقيق برونزية مونديال قطر.

تشافي هيرنانديز (ضابط الإيقاع)

رحل تشافي عن برشلونة عام 2015 إلى السد القطري بعد تتويج "البلوغرانا" بالثلاثية التاريخية وقيادة برشلونة إلى عديد من الألقاب، فضلا عن دوره البارز في تتويج منتخب إسبانيا بكأس أوروبا مرتين (يورو 2008 و2012) وكأس العالم 2010.

تم ترشيح اسم تشافي للفوز بالجائزة عام 2010، لكنه جاء في المركز الثالث خلف زميليه السابقين ميسي وإنييستا على التوالي.

آريين روبن (الفضيحة)

اشتهر الجناح الهولندي بحركته التي أتقنها لدرجة كبيرة، وهي الاختراق من اليمين والدخول إلى العمق، ثم التسديد إلى الزاوية البعيدة في الشباك، وهي أهداف مسجلة باسمه وكررها في كثير من المناسبات سواء مع ريال مدريد أو بايرن ميونخ أو منتخب هولندا.

Arjen Robben ????????????

????️ 2013 UCL Final
⚽️ Scores the winning goal
???? Bayern crowned champions
???? Awarded Man of the Match

???? Happy birthday, Robben! ????#UCL | @FCBayernEN | @ArjenRobben pic.twitter.com/x3wu4iT73r

— UEFA Champions League (@ChampionsLeague) January 23, 2019

وظهر روبن بمستويات عالية خاصة في السنوات العشر التي قضاها مع الفريق "البافاري" بتتويجه بدوري الأبطال وعديد من الألقاب، إلا أن اسمه لم يُدرج في القائمة النهائية للمرشحين للفوز بجائزة الكرة الذهبية.

أنطوان غريزمان (الجودة والالتزام)

منذ وصول المهاجم الفرنسي إلى أتلتيكو مدريد عام 2014 قادما من ريال سوسيداد أصبح أكثر اكتمالا مع المدرب الأرجنتيني دييغو سيميوني، فقاد فريقه للتتويج بالدوري الأوروبي، وكذلك كأس السوبر الأوروبي على حساب ريال مدريد وذلك عام 2018، وما بينهما حقق كأس العالم مع فرنسا، لكن كل ذلك لم يشفع له بالفوز بجائزة الكرة الذهبية، وكان أفضل مركز له حين احتل المركز الثالث خلف مودريتش وكريستيانو في نسخة 2018.

روبرت ليفاندوفسكي (ماكينة أهداف)

في نظر كثيرين، يُعتبر ليفاندوفسكي أفضل مهاجم صريح في العقد الماضي، فحصيلته التهديفية لم تنخفض عن 30 هدفا في المواسم الثمانية الأخيرة مع بايرن ميونخ وبرشلونة، مع تألقه اللافت قبل ذلك مع بوروسيا دورتموند.

⚽ 8'
⚽ 50'
⚽ 55'
⚽ 66'

A Lewandowski masterclass ten years ago today! ????#UCL pic.twitter.com/SZGmPhiQuF

— UEFA Champions League (@ChampionsLeague) April 24, 2023

اقترب ليفا كثيرا من الفوز بالكرة الذهبية، لكن حائجة فيروس كورونا حرمته منها وذلك عام 2020، ثم جاء في المركز الثاني خلف ميسي في العام التالي، ومع ذلك فاز بجائزتين لأفضل لاعب في العالم "ذا بيست" المقدمة من الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

سيرجيو راموس (المدافع القائد)

على الرغم من مركزه الأساسي كقلب دفاع، فإن راموس نجح في تسجيل كثير من الأهداف الحاسمة والمهمة، خاصة بضربات الرأس التي كان يتقنها، ولعل أبرزها هدف التعادل لريال مدريد في مرمى جاره اللدود أتلتيكو في نهائي دوري الأبطال لعام 2014.

إلى جانب ذلك، قاد راموس دفاع "الميرنغي" ومنتخب إسبانيا لسنوات طويلة، ففاز بدوري الأبطال 4 مرات وكذلك كأس العالم 2010 وكأس أوروبا مرتين (يورو 2008 و2012).

كيفن دي بروين (عين غوارديولا)

"كيفن دي بروين لاعب مميز، فهو يرى أشياء لا يستطيع الآخرون رؤيتها على أرض الملعب" صدرت هذه الكلمات عن المدرب بيب غوارديولا بعد إحدى المباريات. ومنذ وصوله إلى مانشستر سيتي عام 2015، قاد دي بروين نهضة الفريق وفاز معه بـ5 ألقاب في "البريميرليغ"، ونجح أخيرا في التتويج بلقب دوري أبطال أوروبا صيف عام 2023، البطولة الأخيرة حتى الآن تُعد بمثابة تتويج لمسيرة قائد مانشستر سيتي، وهو مرشح للفوز بجائزة الكرة الذهبية لعام 2023.

لويس سواريز (الأهداف أسلوب حياة)

هو واحد من أبرز المهاجمين في العقد الأخير إلى جانب ليفاندوفسكي، وطّد علاقته مع الشباك منذ بداية مسيرته الكروية وزادت وتيرة ذلك مع ليفربول وبرشلونة وحصد معهما جائزة الحذاء الذهبي.

Luis Suárez double, #OTD in 2015!#UCL pic.twitter.com/VsBAldMLOL

— UEFA Champions League (@ChampionsLeague) April 15, 2023

كما ساهم سواريز في تتويج "البلوغرانا" بعديد من الألقاب بفضل أهدافه حاسمة، ولعل أبرز ما فعله هو التتويج بالدوري الإسباني مع أتلتيكو مدريد في أول موسم (2020-2021) بعد رحيله عن "البارسا".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: الکرة الذهبیة المرکز الثالث من الألقاب ریال مدرید فی المرکز کرة القدم وذلک عام pic twitter com عام 2018

إقرأ أيضاً:

نجوم ريال مدريد يتألقون في يورو وكوبا أمريكا 2024

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تألقت نجوم فريق ريال مدريد الإسبانى بشكل لافت للأنظار خلال بطولتى يورو 2024 وكوبا أمريكا 2024، المقامتين حاليًا فى ألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية، بعدما وصلت منافستهما إلى الدور ربع النهائي، ليضيفون مزيدًا من التألق والتميز مع المنتخبات المشاركة فى البطولتين، بعدما كانوا سببًا فى حصول الميرينجى على 3 بطولات فى الموسم المنقضي، دورى أبطال أوروبا، السوبر الإسباني، والدوري الإسباني.

وتألق أكثر من نجم يتبع ريال مدريد فى البطولتين، من خلال تسجيله أو صناعته للأهداف، ما أسهم فى مواصلة منتخب بلاده لمسيرته فى المسابقتين القاريتين، لذا تسلط «البوابة نيوز» الضوء على أبرز نجوم الملكى المتألقين مع منتخبات بلادهم فى السطور التالية.

بيلينجهام

يحمل الدولى الإنجليزى جود بيلينجهام نجم ريال مدريد، على عاتقه مسئولية كبيرة فى التقدم بمنتخب إنجلترا إلى أبعد مرحلة ممكنة فى بطولة يورو 2024، بعدما قدم مستوى مميزًا فى موسم أول له مع الريال، شارك خلاله فى 42 مباراة فى جميع البطولات سجل خلالها 23 هدفًا وصنع 13 آخرين.

قص بيلينجهام شريط أهداف منتخب الأسود الثلاثة فى يورو 2024، حينما سجل هدف فوز إنجلترا الوحيد فى مباراته ضد صربيا فى الجولة الأولى من دور المجموعات، كما أنقذ بيلينجهام المدرب جاريث ساوثجيت من الوقوف أمام مقصلة الجمهور الإنجليزي، الذى هاجم الأخير عدة مرات مؤخرًا بسبب سوء الأداء وتراجع النتائج فى الدور الأول، ويأتى ذلك حينما سجل هدف التعادل لمنتخب بلاده أمام سلوفاكيا فى اللحظات الأخيرة.

كان منتخب إنجلترا يتأخر فى النتيجة أمام سلوفاكيا بهدف، واقترب من توديع البطولة من دور الـ16، ولكن جاء بيلينجهام ليسجل هدفًا رائعًا بمقصية، أعاد منتخب الأسود الثلاثة إلى البطولة من جديد، قبل اللجوء إلى شوطين إضافيين، ويتأهل لربع النهائى بهدفين مقابل هدف.

أردا جولر

وظهر جوهرة ريال مدريد التركية، أردا جولر، بشكل لافت خلال بطولة يورو 2024، حيث أسهم بشكل كبير فى بلوغ منتخب تركيا دور ربع النهائى حتى الآن، بالرغم من عدم مشاركته كثيرًا مع المدرب الإيطالى كارلو أنشيلوتي، حيث لم يشارك سوى فى 12 مباراة سجل خلالها 6 أهداف، فى موسمه الأول مع الفريق المدريدي. 

لكن جولر تألق مع منتخب بلاده فى كأس أمم أوروبا فى نسختها الـ17، حيث كان المنتخب التركى متعادلًا فى الشوط الأول أمام جورجيا بهدف لمثله فى الجولة الأولى من دور المجموعات، ليأتى دور صاحب الـ19 عامًا ويضع منتخب بلاده فى المقدمة بهدف رائع بتسديدة صاروخية من خارج منطقة الجزاء، أصبح ضمن أفضل أهداف يورو 2024 حتى الآن، ولم يكتف جولر بذلك، بل كان سببًا فى عبور منتخب تركيا إلى الدور ربع النهائى بتخطى النمسا فى دور الستة عشر بهدفين مقابل هدف.

أردا جولر نفذ الركلتين الركنيتين، اللتين جاء منهما الهدفين اللذين أحرزهما المدافع ميريح ديميرال، الهدف الأول احتسب بعد ارتداد الكرة لمدافع أهلى جدة، ولكن الهدف الثانى صناعة جولر مباشرة على رأس ديميرال، الذى توج بجائزة رجل المباراة.

روديجير

وتوج المدافع أنطونيو روديجير بجائزة رجل مباراة ألمانيا والدنمارك، ليصبح أفضل لاعب فى اللقاء، بعد المستوى المميز الذى قدمه خلال دفاعه عن مرمى منتخب بلاده، بعدما تصدى لأكثر من كرة هجومية من منتخب الدنمارك، كما أسهم فى تفوق منتخب الماكينات على أرضية الملعب على المنافس بإرساله كرات طولية لرفاقه.

أنطونيو روديجير، كان أحد أسباب تتويج الريال بالثلاث بطولات التى حصدها فى الموسم المنصرم، حيث كان أحد الركائز الأساسية فى خط الدفاع، بالرغم أن قلب الدفاع الثانى بجواره كان يتغير فى أغلب المباريات، حيث شارك فى 48 مباراة فى مختلف المسابقات، سجل خلالها هدفين وصنع 3 آخرين.

فالفيردي

وسجل فيديريكو فالفيردي لاعب خط وسط ريال مدريد، قائد منتخب أوروجواي، هدفًا ضمن خماسية السيليستى على بوليفيا فى الجولة الثانية من دور المجموعات لبطولة كوبا أمريكا 2024، ليواصل التألق مع منتخب بلاده، الذى يضم عناصر مميزة وذات خبرة، مثل لويس سواريز تحت قيادة المخضرم مارسيلو بيلسا.

فالفيردى يتألق مع منتخب أوروجواى حاليًا فى كوبا أمريكا 2024، ليكمل الموسم بمستوى مميز، بعدما شارك فى 54 مباراة مع ريال مدريد فى جميع البطولات، سجل خلالها 3 أهداف وقدم 8 تمريرات حاسمة.

فينيسيوس

فيما واصل فينيسيوس جونيور نجم ريال مدريد، مسيرته الناجحة هذا الموسم، بالتألق مع منتخب البرازيل فى بطولة كوبا أمريكا 2024، بعدما كان حاسمًا مع الريال فى جميع بطولاته فى الموسم المنقضي.

زار فينيسيوس شباك الخصوم من المباراة الثانية فى دور المجموعات، إذ سجل هدفين أمام باراجواى فى اللقاء الذى انتهى بفوز المنتخب البرازيلى بنتيجة 4-1، لكنه يغيب عن مباراة ربع النهائى أمام أوروجواى بسبب الإيقاف لتراكم البطاقات الصفراء.

خاض فينيسيوس 39 مباراة مع ريال مدريد فى مختلف المسابقات، نجح خلالها فى تسجيل 24 هدفًا وصنع 11 فى معدل دقائق لعب 3.084 دقيقة.

مقالات مشابهة

  • يورو 2024.. كتيبة ريال مدريد والكرة الذهبية
  • لاعب برشلونة يعلق على فوز بايرن ميونخ التاريخي
  • عصر ميسي ورونالدو قاب قوسين من الانتهاء.. أرقامهما في كوبا أميركا ويورو 2024 لا تكذب
  • الصحف الأوروبية.. توك سبورت: مانشستر سيتي يوافق على عرض النصر لضم إيدرسون.. سكاي سبورت: ليل في انتظار تحرك ريال مدريد من أجل لورو
  • كامافينجا.. «الفرصة الأخيرة»!
  • مبابي يُعلق على مواجهة رونالدو في ربع نهائي اليورو
  • نجوم ريال مدريد يتألقون في يورو وكوبا أمريكا 2024
  • مبابي: رونالدو لاعب فريد من نوعه.. فيديو
  • دي ستيفانو.. الأسطورة التي غيرت تاريخ ريال مدريد
  • اختيار فينيسيوس كأفضل لاعب في دوري أبطال أوروبا 2023 - 2024