أعلنت مؤسسة كهرباء لبنان عن توقف محطتي توليد الكهرباء في دير عمار والزهراني، اعتباراً من اليوم الأربعاء، مما أدى إلى تعطل القدرة الإنتاجية للمؤسسة، وانفصال الشبكة الكهربائية عن لبنان بشكل كامل، مما تسبب في انقطاع التيار الكهربائي عن المشتركين، وتعطل المرافق الحيوية للدولة.

المحطتان هما المصدران الوحيدان للكهرباء

وتُعد محطتا دير عمار والزهراني هما المصدران الوحيدان للكهرباء الموجودة حاليًا على الشبكة الوطنية، وتوردان حوالي 550 ميجاوات من الطاقة في هذه الظروف الاستثنائية، التي تمر بها الجمهورية اللبنانية.

 

وأعلنت مؤسسة كهرباء لبنان، في بيان صادر اليوم، أنها تلقت إخطاراً من مشغل محطتي التوليد، شركة (PRIMESOUTH)، بأنه نظراً لعدم تسديد مستحقاتها المترتبة بالعملة الأجنبية، ستقوم بتعليق تشغيل مجموعات محطتي الزهراني ودير عمار، اعتباراً من الساعة الخامسة مساءً بالتوقيت المحلي. 

وأعلنت المؤسسة أن الشركة المشغلة للمحطتين بدأت بالفعل في اتخاذ الإجراءات اللازمة لتعليق تشغيل المحطتين، وأوضحت أن هذا الوضع الذي يحدث خارج إرادتها سيؤدي إلى توقف القدرة الإنتاجية للمؤسسة، وانفصال الشبكة الكهربائية بشكل كامل، مما يتسبب في انقطاع التيار الكهربائي عن المشتركين والمرافق الحيوية في الدولة، وعلى الرغم من الجهود المكثفة التي بذلتها المؤسسة خلال الأسابيع الماضية مع جهات مختلفة للتصدي لهذا الوضع، لم تتحقق أي نتائج إيجابية. 

انقطاع الكهرباء بسبب تأخر مستحقات بالعملة الأجنبية

وأفادت مؤسسة كهرباء لبنان في بأن الشركة المشغلة لمحطتي دير عمار والزهراني، أخطرتها بتعليق تشغيل المحطتين، وتسليمهما للمؤسسة، بسبب عدم استلام مستحقاتها بالعملة الأجنبية، وتم تمديد المهلة لحين اليوم الأربعاء، بعد تلقي الشركة وعودًا من السلطات المختصة بمراجعة مصرف لبنان لتسديد جزء من المستحقات، ولكن لم يتم تحويل المبلغ المذكور إلى المشغل حتى الآن.

وأشارت مؤسسة كهرباء لبنان إلى أنها طلبت سابقاً تحويل مبلغ 10 ملايين دولار إلى حساب المشغل، وفقاً للآلية المتبعة من قبل مصرف لبنان، ومع ذلك، لم يتم تسديد المبلغ حتى الآن، وعلى الرغم من الجهود المستمرة للمؤسسة في الاتصال بمصرف لبنان، وطلب تحويل إيراداتها إلى الدولار الأمريكي، لم يتم تنفيذ ذلك بشكل جزئي أو كامل، وهذا يؤثر سلباً على قدرة المؤسسة على تسديد التزاماتها المالية بالعملة الأجنبية، ويؤثر على سلامة الاستثمار وسير المرافق العامة. 

وأشارت المؤسسة إلى أنها كتبت إلى الشركة المشغلة لمحطتي دير عمار والزهراني، طالبة منها الاستمرار في تشغيل المحطتين لضمان استمرار توفير التيار الكهربائي للمشتركين وتأمين الخدمات الأساسية، ولكن بالرغم من الاتصالات المتكررة التي قامت بها المؤسسة مع الجهات المالية والوزارية المعنية في الدولة، وعلى الرغم من وجود مبلغ مالي بقيمة تفوق 2517 مليار ليرة لبنانية، قابلة للتحويل إلى الدولار الأمريكي بواسطة مصرف لبنان وفقًا للآلية المعتادة، فإنه لم يتم تحويل هذا المبلغ حتى الآن. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: لبنان انقطاع الكهرباء التيار الكهربائي شبكة الكهرباء مؤسسة كهرباء لبنان مؤسسة کهرباء لبنان بالعملة الأجنبیة لم یتم

إقرأ أيضاً:

مؤسسة موانئ البحر الأحمر تدين الاستهداف الصهيوني لموانئ الحديدة

الثورة نت |

أدانت مؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية بأشد العبارات، تكرار استهداف العدو الصهيوامريكي لمينائي الحديدة وراس عيسى مساء اليوم الأحد، بعدد من الغارات ما ادى الى الحاق أضرار في مرافقهما الحيوية، وسقوط شهيد وعدداً من الجرحى.

وأستنكرت المؤسسة في بيان صادر عنها، الصمت الدولي تجاه تمادي العدو الاسرائيلي في استهداف وقصف موانئ المؤسسة الحيوية مجدداً في خرق واضح للقانون الدولي الانساني ومواثيقه التي تجرم استهداف الاعيان المدنية التي لا غنى للشعوب عنها كالموانئ وتدعو إلى الحفاظ عليها.

وأعتبر معاودة كيان العدو الإسرائيلي استهداف مينائي الحديدة وراس عيسى النفطي والمنشآت الخدمية العاملة فيهما، جريمة حرب مكتملة الاركان لاينبغي السكوت عليها.. لافتا إلى أن هذه الموانئ لا تزال تعاني من تداعيات الغارات السابقة التي تعرضت لها من قبل طيران العدو الصهيوني في يوليو العام الجاري، ونتج عنها تدمير للكرينات الجسرية، وأضرار كبيرة في البنى التحتية بأرصفة وساحات ميناء الحديدة.

وحمل البيان، الأمم المتحدة والمنظمات المعنية، المسؤولية الكاملة جراء صمتها وعدم ادانتها لهذا العدوان الممنهج لموانئ المؤسسة والذي يترتب عليه تداعيات انسانية، وزيادة في معاناة الشعب اليمني.

وأكد أن ما تتعرض له موانئ الحديدة من انتهاكات، تمثل امتداداً لما تعرضت له خلال السنوات الماضية من قصف واستهداف مباشر وممنهج، بالإضافة الى الحصار والقيود غير القانونية التي فرضت على نشاط الموانئ.

وأشار البيان إلى أن هذا الاستهداف لن يثني موانئ المؤسسة من تقديم خدماتها لكافة السفن المحملة بالبضائع والمشتقات النفطية والتي ترتاد اليها باعتبارها الشريان الرئيسي الذي لا غني للشعب اليمني عنها.

وحذر البيان من خطورة هذه الانتهاكات، وما تمثله من تهديد على مصالح الشعب اليمني.. مطالبا الأمم المتحدة والمنظمات التابعة لها بالاضطلاع بمسؤولياتها تجاه هذه التهديدات والانتهاكات، وحماية خدمات الموانئ وفق ما ينص عليه القانون الدولي الإنساني والمواثيق المتعارف عليها، ومنها اتفاقيات جنيف الأربع، والبرتوكولات الملحقة بها، التي تجرّم استهداف المرافق الحيوية والأعيان المدنية.

مقالات مشابهة

  • مؤسسة النفط تُناقش مع «البريقة» توفير احتياجات الوقود
  • 9089 متعاملاً من كبار السن استفادوا من خدمات الصحة النفسية خلال 2023
  • تفاهم بين مؤسسة الإمارات للدواء و«سلامة الأغذية الكورية»
  • “بن قدراة” يترأس الاجتماع الدوري الحادي عشر للمؤسسة الوطنية للنفط 
  • مؤسسة النفط تبحث زيادة معدلات الإنتاج
  • بيان من مؤسسة كهرباء لبنان.. هذا ما جاء فيه
  • اللواء بسام عطية: التحولات الفكرية تحدث بسبب عوامل سياسية واقتصادية.. والإنسان هو الركيزة الأساسية للدولة
  • مؤسسة موانئ البحر الأحمر: استهداف ميناء الحديدة ورأس عيسى جريمة حرب
  • مؤسسة موانئ البحر الأحمر تدين الاستهداف الصهيوني لموانئ الحديدة
  • بريد الجزائر يُحذر من هذه الرسائل!