لهذه الأسباب.. لن يحل الذكاء الاصطناعي محل البشر
تاريخ النشر: 28th, November 2024 GMT
في المرة الأولى التي تغلب فيها الكمبيوتر على بطل العالم في الشطرنج آنذاك، غاري كاسباروف، أعلن المتشائمون أن هذه كانت بداية النهاية. كان ذلك منذ ما يقرب من ثلاثة عقود من الزمان، وعلى عكس تلك التوقعات المحبطة، لم يتراجع الدور البشري "لقد ازدهرنا"، كما قال الكاتب برنارد مار في مقال بمجلة فوربس.
ومع انتشار الذكاء الاصطناعي في كل ركن من أركان حياتنا، نسمع نفس المخاوف.
لماذا سيكون للبشر اليد العليا دائمًا؟
وفق ما جاء في المقال "يظل الدماغ البشري أحد أكثر أنظمة معالجة المعلومات تطورًا وكفاءة على الإطلاق. في حين يمكن للذكاء الاصطناعي معالجة كميات هائلة من البيانات وتحديد الأنماط، إلا أنه يفتقر إلى الفهم الدقيق الذي يأتي بشكل طبيعي للبشر، مدللاً بأن قدرتنا على القراءة بين السطور، وفهم السياق، والقيام بقفزات بديهية بناءً على معلومات محدودة هي شيء لا تستطيع أنظمة الذكاء الاصطناعي تكراره على الرغم من قوتها الحسابية المثيرة للإعجاب.
الذكاء العاطفي
وأضاف الكاتب بمجلة فوربس "يمكن للذكاء الاصطناعي تحليل المشاعر والتعرف على تعابير الوجه، لكنه لا يستطيع فهم المشاعر أو تجربتها حقًا. هذا القيد بالغ الأهمية لأن الذكاء العاطفي يحرك العديد من أهم القرارات في الأعمال والحياة. سواء كان الأمر يتعلق بالتفاوض على صفقة معقدة، أو إدارة فريق خلال أزمة، أو تطوير منتجات تتردد صداها لدى المستهلكين على مستوى أعمق، فإن الذكاء العاطفي البشري لا يمكن الاستغناء عنه.
التخيل
وما يميزنا، وفق مار، إن السمة البشرية الأكثر بروزًا هي قدرتنا على تخيل أشياء لم تكن موجودة أبدًا وتحويلها إلى واقع. في حين يمكن للذكاء الاصطناعي توليد اختلافات بناءً على الأنماط الموجودة، فإنه لا يستطيع تصور أفكار جديدة حقًا أو فهم أهميتها العميقة. لا يتطلب الابتكار الإبداع فحسب، بل يتطلب أيضًا فهم الاحتياجات البشرية ورغباتها والفروق الدقيقة للمجتمع - وهي الصفات التي تظل إنسانية بشكل فريد
ميزة الشراكة بين الإنسان والذكاء الاصطناعي
بدلاً من استبدال البشر، أصبح الذكاء الاصطناعي أداة قوية لدينا للزيادة. فكر فيه باعتباره مساعدًا لامعًا يمكنه التعامل مع المهام الروتينية ومعالجة المعلومات بسرعة وتقديم رؤى قيمة - لكنه يحتاج في النهاية إلى الحكمة البشرية لتوجيه تطبيقه. تسمح لنا هذه الشراكة بالتركيز على ما نقوم به على أفضل وجه: التفكير الاستراتيجي، وبناء العلاقات، وحل المشكلات بطريقة إبداعية.
وفي حين يمكن للذكاء الاصطناعي توفير رؤى قائمة على البيانات، فإنه لا يستطيع أن يزن الآثار الأخلاقية أو يصدر أحكامًا قائمة على القيم. تتطلب هذه القرارات فهمًا للقيم الإنسانية، والمعايير المجتمعية، والقدرة على موازنة المصالح المتنافسة - القدرات التي تظل ثابتة في المجال البشري.
المستقبل الذي نخلقه بالفعل
التحول الحقيقي الذي يحدث لا يتعلق بالاستبدال - بل يتعلق بالارتقاء. مع تولي الذكاء الاصطناعي المهام الروتينية والمتكررة، يصبح البشر أحرارًا في التركيز على الأنشطة ذات القيمة الأعلى والتي تتطلب قدرات بشرية فريدة. هذا التحول يخلق أدوارًا وفرصًا جديدة لم نكن لنتخيلها قبل عقد من الزمان، مما يثبت أن التقدم التكنولوجي لا يلغي العمل البشري - بل يطوره.
في هذا العصر الجديد، ينتمي النجاح إلى أولئك الذين يفهمون كيفية الاستفادة من الذكاء البشري والاصطناعي. إن المفتاح لا يكمن في التنافس مع الذكاء الاصطناعي بل في تطوير المهارات البشرية المتميزة التي تكمله. ومع استمرارنا في التقدم التكنولوجي، تصبح إنسانيتنا ــ قدرتنا على التواصل والإبداع والرعاية ــ أكثر قيمة، وليس أقل.
التطلع إلى الغد
ويختم برنارد: "لن يهيمن الذكاء الاصطناعي أو البشر وحدهم على مكان العمل في المستقبل ــ بل سيتشكل من قِبَل أولئك الذين يتقنون فن الجمع بين الاثنين. ومن خلال تبني الذكاء الاصطناعي كأداة للتحسين وليس الاستبدال، يمكننا خلق مستقبل يعمل على تضخيم الإمكانات البشرية بدلاً من تقليصها. ففي نهاية المطاف، لا تتمثل القوة الأكثر قوة في الذكاء الاصطناعي أو الذكاء البشري وحدهما ــ بل هي الذكاء المعزز بالتكنولوجيا والموجه بالحكمة البشرية".
المصدر: سكاي نيوز عربية
كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الذكاء العاطفي الذكاء الاصطناعي الذكاء الاصطناعي دعم الذكاء الاصطناعي خطر الذكاء الاصطناعي قوة الذكاء الاصطناعي الذكاء العاطفي الذكاء الاصطناعي أخبار علمية یمکن للذکاء الاصطناعی الذکاء الاصطناعی
إقرأ أيضاً:
الدكتور محمد أبو هاشم: الإقراض أعلى ثوابا من الصدقة لهذه الأسباب
حسم الدكتور محمد محمود أبو هاشم، نائب رئيس جامعة الأزهر الأسبق، عضو المجلس الأعلى للطرق الصوفية، أمين سر اللجنة الدينية بمجلس النواب، الجدل حول سؤال يشغل الكثيرين، وهو: أيهما أفضل الإقراض أو السلف أم الصدقة؟
وقال الدكتور أبو هاشم، وهو عضو مجمع البحوث الإسلامية، وشيخ الطريقة الهاشمية الخلوتية الأحمدية، خلال لقائه ببرنامج «مع الناس»، المذاع على فضائية «الناس»، اليوم الثلاثاء، أن الإقراض أو السلف في ميزان الشرع أعلى ثوابًا من الصدقة، لأن الصدقة بعشرة أمثالها والإقراض بعشرين مثل كما جاء في الحديث، وبعد أن يعاد المبلغ ونظيره يبقى ثمانية عشر ثوابا.
وأوضح عضو المجلس الأعلى للطرق الصوفية، أن العلماء بينوا لماذا الإقراض أعلى ثوابًا من الصدقة؟ وذلك لأن الإنسان الذي يقترض منك لابد أن يكون محتاجًا، ولكن من يطلب الصدقة قد يكون محتاجًا وقد لا يكون، فالناس في الشارع تطلب منك صدقة قد تكون مهنة أو حرفة أو استغلال وما إلى ذلك.
وأضاف أمين سر اللجنة الدينية بمجلس النواب، أنه في القرض لا يأتيك ويقترض منك إلا إذا كان الإنسان محتاجًا، وعليك أن تدرس هذا الشخص، وهل هو إنسان صادق وسوي وعلى دين ومروءة ويعرف الحلال من الحرام، مشيرًا إلى أن أناس كثيرون أيضا يتخذون مسألة الإقتراض مهنة، إذ يقترضون من الناس ولا يسددون ويتخذونها وسيلة من وسائل الحصول على الأموال بأي طريقة.
وتابع شيخ الطريقة الهاشمية الخلوتية الأحمدية: إن الشخص إذا ماطل وهو قادر على سداد القرض يدخل في دائرة الحرمة، وإذا طالت المدة وهو قادر فعليه رد قيمة المال بالذهب، حتى لا يماطل الناس، أما إذا كان الإنسان غير قادر وبمجرد أن يستطيع أن يرد المال رده نقبله منه، والله يبارك فيه ويكون المُقرض كسب ثوابًا كبيرًا بسبب هذا القرض.
واستشهد الدكتور محمد أبو هاشم، بأحد المواقف، قائلًا: «عندما ركبت مع أحد الأشخاص رأيته يضع بعد النقود (الفكة) في السيارة، وكان عندما يأتيه أي شخص يطلب الصدقة يُعطيه، فقلت له لماذا تفعل هذا؟ قال: ألا تتذكر الحديث الذي قرأته وأنا حاضر أمامك: من سألكم بالله أو بالرسول فأعطوه، فلابد أن أعطيه شيئًا ولو بسيطا امتثالًا لهذا الحديث».
اقرأ أيضاًوزارة الأوقاف ترفع قيمة القرض الحسن للمواطنين.. اعرف كام
الأوقاف تخصص 10 ملايين جنيه لـ مشروع القرض الحسن.. «موعد التقديم والشروط»