دافعت الصين عن إجراءات لفرض رسوم إضافية على بعض الواردات الأمريكية، معتبرة أنها إجراءات اتخذتها ردًا على خطوات أمريكية. 

وطالبت وزارة التجارة الصينية، اليوم الأربعاء، بأن ترفع الولايات المتحدة على الفور الرسوم الجمركية المفروضة على واردات الصلب والألومنيوم الصينية.
وجاءت تعليقات الوزارة ردًا على لجنة لتسوية المنازعات تابعة لمنظمة التجارة العالمية، بعدما خلصت إلى أن الصين تفرض رسومًا إضافية على بعض الواردات من الولايات المتحدة.

وقالت الوزارة إن الصين علمت بما توصلت له لجنة منظمة التجارة العالمية وتدرس تقريرها، مضيفة أن السبب الأساسي يكمن في "السلوك الأحادي والحمائي" للجانب الأمريكي.
وتابعت قائلة "الإجراءات المضادة التي اتخذها الجانب الصيني وفقًا للقانون هي خطوة مشروعة لحماية حقوقه ومصالحه المشروعة".
وتستهدف البلدان بعضهما البعض، بإجراءات اقتصادية، كان آخرها إعلان وزارة الخزانة الأمريكية، الأسبوع الماضي، حظر الاستثمارات الخارجية للشركات الأمريكية في مجالات التكنولوجيا المتقدمة، وخصوصًا الذكاء الاصطناعي والحوسبة الكمية، في عدد من الدول وفي مقدمتها الصين.

والقرار المنبثق عن مرسوم أصدره الرئيس جو بايدن، يفترض أن يتيح "الدفاع عن الأمن القومي الأمريكي، من خلال حماية التقنيات الحساسة للجيل الجديد من الابتكارات العسكرية"، وفق الوزارة التي شددت من جهة أخرى على الطابع "المحدود للغاية" للمرسوم، حرصًا على "تمسكنا بالاستثمارات الخارجية" للشركات الأمريكية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الولايات المتحدة التجارة العالمية التجارة الصينية منظمة التجارة العالمية الرسوم الجمركية

إقرأ أيضاً:

السفيرة الأمريكية تشارك في ملتقى الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات

قالت هيرو مصطفى غارغ، سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية في مصر، إن الملتقى السنوي الأول الذي تنظمه الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، مع مشروع تطوير التجارة وتنمية الصادرات في مصر، يمثل منصة مهمة لتبسيط اللوائح وتحسين كفاءة قطاع الصادرات في مصر، ونعمل مع الشركاء لضمان تطوير استراتيجية تدعم نمو القطاع الخاص وتيسير التجارة.

فخورون بالمشاركة في الملتقى

وأضافت سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية في مصر، في بيان الهيئة ومشروع تطوير التجارة وتنمية الصادرات في مصر: «فخورون بالمشاركة في الملتقى السنوي الأول الذي تنظمه الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات».

توفير بيئة ملائمة للتجارة تتماشى مع المعايير العالمية

من جانبه قال المهندس عصام النجار، رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، إن الملتقى السنوي الأول «تطوير المفاهيم للانطلاق بالتصدير- نصف قرن في خدمة التجارة»، يعتبر منصة مثالية لتبادل الأفكار ورسم استراتيجيات جديدة لتعزيز حركة الصادرات، ونعمل على توفير بيئة ملائمة للتجارة بما يتماشى مع المعايير العالمية.

ضمان جودة المنتجات المصرية

وأوضح النجار، أن الهيئة جهة حيوية تهدف إلى ضمان جودة المنتجات المصرية والامتثال للمعايير الدولية، وهي شريك أساسي في تطوير القطاع التجاري في مصر، وواحدة من المؤسسات الرائدة في مصر، حيث تقوم بدور حيوي في تنظيم وتيسير عمليات التصدير والاستيراد، كما تسهم الهيئة في حماية الاقتصاد المصري من المنتجات غير المطابقة للمواصفات، ما يعزز من جودة الصادرات المصرية في الأسواق العالمية.

توفير الدعم اللازم للقطاع التجاري

من جانبه، أشاد رشيد بنجلون، مدير مشروع تطوير التجارة وتنمية الصادرات في مصر،  باعتبار مشروع تطوير التجارة وتنمية الصادرات في مصر شريكا استراتيجيا للهيئة، ونحن ملتزمون بدعم الجهود المصرية لتنمية الصادرات وتيسير التجارة من خلال تطوير المفاهيم وتوفير الدعم اللازم للقطاع التجاري لتحقيق النجاح الدائم، ويمثل هذا الملتقى فرصة فريدة لتعزيز التعاون بين الحكومة المصرية والقطاع الخاص، والعمل على تحسين بيئة الأعمال والتصدير. 

مقالات مشابهة

  • غرف دبي تستعرض آفاق تعزيز الشراكات العالمية خلال “لقاء السلك الدبلوماسي”
  • الخارجية الفلسطينية تطالب بتنفيذ فوري لمشروع القرار المعتمد من الأمم المتحدة
  • أسعار الحديد اليوم الخميس 19-9-2024 في أسواق محافظة قنا
  • السفيرة الأمريكية تشارك في ملتقى الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات
  • أسعار الحديد اليوم الأربعاء18-9-2024 في أسواق محافظة المنيا
  • أسعار الحديد اليوم الاربعاء 18-9-2024 في أسواق محافظة قنا
  • «اتحاد الغرف العالمية»: الشركات الصغيرة والمتوسطة المحركات الصامتة للنمو
  • كاتب برازيلي يروي ما شاهده في الصحراء المغربية..تحولات عميقة وميناء أطلسي يعزز التجارة العالمية
  • أسعار الحديد اليوم الثلاثاء 17-9-2024 في أسواق محافظة المنيا
  • نقابة الصحفيين تطالب بإلغاء الإجراءات التعسفية بحق 3 صحفيين في شبوة