قبائل سيناء : تدعو إلى صلاة استسقاء جماعية غدًا الجمعة
تاريخ النشر: 28th, November 2024 GMT
وجهت قبائل الشيخ زويد دعوة عامة إلى المواطنين للمشاركة في صلاة استسقاء جماعية غدًا الجمعة، سائلين الله أن يفرج كربهم وينزل الغيث على المنطقة التي تعاني من الجفاف.
تفاصيل صلاة الاستسقاءأوضح بيان صادر عن أبناء القبائل اليوم الخميس أن الصلاة ستُقام بمنطقة الغراء جنوب غرب مدينة الشيخ زويد، داعين سكان المنطقة والمناطق المجاورة للحضور والمشاركة في هذا الحدث الديني الذي يعكس روح التضامن واللجوء إلى الله.
تعليمات دار الإفتاء حول صلاة الاستسقا، وفقًا لما أفادت به دار الإفتاء المصرية، تُصلى صلاة الاستسقاء على هيئة ركعتين مثل صلاة العيد.
في الركعة الأولى يتم التكبير 7 تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام، يليها قراءة الفاتحة وسورة الأعلى. أما الركعة الثانية فتتضمن 5 تكبيرات، ثم قراءة الفاتحة وسورة الغاشية جهرًا، وبعد الانتهاء من الصلاة، يُلقي الإمام خطبة واحدة يبدأها بالتكبير، متضرعًا بالدعاء لنزول المطر.
تأتي هذه المبادرة في إطار تعزيز الترابط المجتمعي بين القبائل وأهالي المنطقة، وسط آمال بأن تكون هذه الصلاة استجابة لدعواتهم وأمانيهم بنزول الغيث لتحسين الظروف المعيشية.
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: صلاة استسقاء غدا الجمعة شمال سيناء العريش ابوجهامة
إقرأ أيضاً:
حكم ترك خطبة الجمعة وأداء الركعتين فقط.. احذر من الوقوع في الإثم
حضور خطبة الجمعة والإنصات لها واجبان، ويحرم الانشغال عنها ببيع أو شراء أو نحو ذلك؛ لقول الله تعالى: {يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع} [الجمعة: 9] الآية.
قال الدكتور محمود شلبي، مدير إدارة الفتاوى الهاتفية بدار الإفتاء، إن المسلم الذي فاتته خطبة الجمعة، فاته خير كثير وفضل عظيم، كما روى أوس بن أوس عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ( من اغتسل يوم الجمعة وغسل وبكر وابتكر ودنا واستمع وأنصت كان له بكل خطوة يخطوها أجر سنة صيامها وقيامها ) وصححه الشيخ الألباني رحمه الله في صحيح الترمذي.
دعاء الجمعة للمتوفي.. احرص عليه الآن وحتى غروب شمس اليومأيهما أفضل يوم الجمعة الصلاة على النبي أم قيام الليل ؟وأوضح «محمود شلبي» في فيديو بثته دار الإفتاء على يوتيوب، ردا على سؤال: ما حكم من أدرك صلاة الجمعة وفاتته الخطبة؟ وهل يجوز أن يصلي ركعتين بدلا عن الخطبة؟ أنه لا يشرع له صلاة ركعتين بدلا عن الخطبة، ولكنه يصلي مع الإمام ركعتي الجمعة فقط.
وقَالَ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في الحديث الشريف: «أَمَا لَكُمْ فِيَّ أُسْوَةٌ ؟! ثُمَّ قَالَ: أَمَا إِنَّهُ لَيْسَ فِي النَّوْمِ تَفْرِيطٌ، إِنَّمَا التَّفْرِيطُ عَلَى مَنْ لَمْ يُصَلِّ الصَّلَاةَ حَتَّى يَجِيءَ وَقْتُ الصَّلَاةِ الْأُخْرَى، فَمَنْ فَعَلَ ذَلِكَ فَلْيُصَلِّهَا حِينَ يَنْتَبِهُ لَهَا، فَإِذَا كَانَ الْغَدُ فَلْيُصَلِّهَا عِنْدَ وَقْتِهَا..» رواه البخاري (570) ومسلم (681) عن أبي قتادة رضي الله عنه.
تارك صلاة الجمعة إذا كان معذورًا يعني: فعل الأسباب واجتهد، ولكن غلبه النوم، فلا بأس، مثل ما قال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «من نام عن الصلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها»، وقد وقع للنبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- مرات في السفر، ناموا عن الصلاة فلما استيقظوا قضوا، ولكن مع الحيطة، بحيث يجعل ساعة يوكدها على وقت الصلاة، أو بعض أهله يوقظونه، ولا يسهر بل يبكر بالنوم، يعني عليه أن يتعاطى الأسباب التي تعينه على القيام، فإذا غلب ولم تنفع الأسباب فـ تارك صلاة الجمعة معذور.
أما تارك صلاة الجمعة فإن كان يتساهل ويسهر الليل، ثم يقول: أقوم، هذا هو المفرط.. هو الذي تعاطى أسباب عدم القيام، فهو آثم، حتى يفعل الأسباب الشرعية من عدم السهر ومن جميع الأشياء التي تعينه على ذلك أو بعض أهله اللي يوقظونه، المقصود: لا بد من تعاطي الأسباب، فإذا تعاطى الأسباب الشرعية واجتهد ثم غلبه النوم فهو معذور.