شفق نيوز/ على الرغم من مضيّ أكثر من 8 سنوات على تحرير ناحية السعدية في ديالى من تنظيم داعش، إلا أن أهالي العديد من القرى لم يعودوا حتى الآن إلى مناطق سكناهم وما زالوا يسكنون الأحياء العشوائية بانتظار انطلاق حركة إعادة الإعمار للعودة إلى منازلهم المدمرة.

يقول أحمد الصالحي، وهو منسق إحدى منظمات الإعمار الإنسانية، والتي عملت في ديالى سابقاً، إن "نحو 20 قرية مدمرة بنسب متفاوتة تتراوح بين 50-90% بسبب تنظيم داعش، وما زالت ركاماً ومهملة ولم تشهد أي مشاريع من صندوق الإعمار أو المنظمات الدولية أو الموازنات المالية".

ويضيف في حديثه لوكالة شفق نيوز "رغم مرور 8 سنوات على تحرير السعدية من داعش إلا أن القرى المدمرة غير مهيئة لاستقبال أهلها، وعلى الرغم من إغلاق ملف النزوح في الناحية، إلا أن الكثير من أهالي السعدية ما زالوا يسكنون العشوائيات في مناطق الناحية وديالى".

ويرى الصالحي أن بقاء "الفراغات الأمنية" في القرى المهجورة "يمكن استغلالها كملاذات خفية للمطلوبين للقضاء أو العناصر الإرهابية الوافدة من مناطق ومحافظات أخرى، وبذلك يعود مسلسل الإرهاب والتهديد والهجمات الغادرة مجدداً".

وسيطر تنظيم داعش على ناحية السعدية (60 كم شمال شرق بعقوبة) في حزيران عام  2014، فيما استعادت قوات الأمن السيطرة على الناحية في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر من العام نفسه.

ونزحت آلاف الأسر من مناطق نواحي العظيم، والسعدية، جلولاء، وشمال قضاء المقدادية، وشرق المنصورية، عام 2014 ابان اجتياح داعش لتلك المناطق ومعارك التحرير التي شهدتها.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: محمد شياع السوداني السوداني العراق نيجيرفان بارزاني بغداد ديالى الحشد الشعبي تنظيم داعش النجف السليمانية اقليم كوردستان اربيل دهوك إقليم كوردستان بغداد اربيل العراق اسعار النفط الدولار سوريا تركيا العراق روسيا امريكا مونديال قطر كاس العالم الاتحاد العراقي لكرة القدم كريستيانو رونالدو المنتخب السعودي ديالى ديالى العراق حادث سير صلاح الدين بغداد تشرين الاول العدد الجديد تنظيم داعش

إقرأ أيضاً:

السيسي والأسد يؤكدان رفض محاولات تهجير الفلسطينيين

القاهرة (زمان التركية)- أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والرئيس السوري بشار الأسد رفضهما المطلق لمحاولات تصفية القضية الفلسطينية أو تهجير الفلسطينيين، بحسب بيان للرئاسة المصرية.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي جرى بينهما اليوم السبت، تبادلا خلاله التهاني بمناسبة حلول العام الهجري الجديد.

كما تناول الاتصال الهاتفي التطورات الإقليمية.

وأشار السيسي والأسد إلى مخاطر التصعيد في المنطقة، مؤكدين على ضرورة منع اتساع منطقة الصراع والحفاظ على الأمن والاستقرار في المنطقة، بحسب البيان.

وأكد الرئيس السيسي استمرار مصر في جهودها الرامية إلى تحقيق وقف إطلاق النار في قطاع غزة وضمان استمرار وصول المساعدات الإنسانية بكميات كافية لتلبية احتياجات الفلسطينيين.

وأكد أيضاً أن القاهرة ستواصل الدفع نحو تعزيز حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

 

Tags: الأسدالسيسيفلسطينمصر وسوريا

مقالات مشابهة

  • السيسي والأسد يؤكدان رفض محاولات تهجير الفلسطينيين
  • غياب تام للقيادات.. تشييع جثمان اللاعب أحمد رفعت بكفر الشيخ
  • الاحتلال يواصل إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم لليوم الـ61 على التوالي
  • الديوانية.. حي البقيع يدفع ضريبة عدم انتمائه وينتفض على 20 عامًا من غياب الخدمات
  • قصف إسرائيلي بقذائف فوسفورية على مناطق بالجنوب اللبناني
  • قصف إسرائيلي بقذائف فوسفورية على مناطق بجنوب لبنان
  • معسكر عائشة.. قلعة داعش التي يتمنى استعادتها وبوابة جحيم 3 محافظات
  • معسكر عائشة.. قلعة داعش التي يتمنى استعادتها وبوابة جحيم 3 محافظات - عاجل
  • أحمد حاتم يواصل تصوير "قصر الباشا"
  • عاجل: ضربات مدمرة للقوات الأمريكية في مناطق يسيطر عليها الحوثيون