خلصت منظمة التجارة العالمية، الأربعاء، إلى أنّ الصين انتهكت قواعد المنظمة باتّخاذها إجراءات انتقامية، ردّاً على فرض الولايات المتحدة رسوماً على صادرات الصلب والألومنيوم الصينية.

وقالت لجنة خبراء شكّلتها المنظمة للمساعدة في حلّ أحد الخلافات العديدة في الحرب التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم، إنّ "إجراءات الرسوم الصينية الإضافية غير متّسقة مع مواد عدّة من الاتفاقية العامة للتعرفات الجمركية والتجارة (غات)".

وأشادت واشنطن بالقرار على لسان المتحدث باسم الممثلة التجارية الأمريكية سام ميشيل، الذي قال إنّ "هذا اعتراف بأنّ الصين انتقمت بشكل غير قانوني بتعرفات وقائية زائفة".

وتدور القضية حول قرار الصين في أبريل (نيسان) 2018، فرض رسوم جمركية على 128 من الواردات الأمريكية بقيمة 3 مليارات دولار ومن بينها الفواكه ولحم الخنزير، وجاءت تلك الخطوة بعيد إعلان إدارة الرئيس الأمريكي حينها دونالد ترامب، فرض رسوم جمركية على واردات الصلب والألومنيوم من الصين وعدد من الدول الأخرى.

China violated its fundamental trade commitments when it imposed tariffs on $2.4 billion worth of US products in retaliation for former President Trump’s steel and aluminum duties, the WTO said https://t.co/JYxRvJ2cyg

— Bloomberg (@business) August 16, 2023

وبرّر ترامب الرسوم الجمركية الباهظة بذريعة أنّ التدفقات الهائلة لهذه الصادرات إلى الولايات المتحدة تهدّد الأمن القومي، واتّخذت إدارة خلفه الرئيس جو بايدن نبرة أقلّ تشدّداً في الملف، لكنّها أبقت على التعرفات المستحدثة.

وكانت لجان منفصلة أنشأتها هيئة تسوية النزاعات في منظمة التجارة العالمية، للنظر في الشكاوى المقدّمة بشأن الرسوم الجمركية الأمريكية على الصلب والألومنيوم، قد خلصت أواخر العام الماضي إلى أنّ واشنطن انتهكت أيضاً قواعد التجارة الدولية.

واستأنفت واشنطن تلك الأحكام التي قضت بأنّ الإجراءات الأمريكية لا تبرّرها الاستثناءات الأمنية المنصوص عليها في اتفاقية "غات"، لأنّها لم تطبّق في زمن الحرب أو أثناء حالة توتّر دولي خطير.

ولم يتطرق قرار اللجنة اليوم إلى ما إذا كان هناك ما يبرّر تذرّع واشنطن بالاستثناءات الأمنية، لكنّه أقر بأنّ التعرفات الأمريكية فُرضت على ذلك الأساس، وليس على أساس التدابير الوقائية لحماية الصناعة المحلية، ولذلك خلصت اللجنة إلى أنّ إجراءات الانتقام من التدابير الوقائية الجائرة لا ينطبق في هذه الحالة.

#الصين تطالب #أمريكا بإلغاء رسوم جمركية على منتجاتها https://t.co/uSuV6UNBYU

— 24.ae (@20fourMedia) August 16, 2023

وأوصت اللجنة بأن "تُوائم الصين إجراءاتها غير المتوافقة مع منظمة التجارة العالمية مع التزاماتها بموجب اتفاقية غات".

ومن جهته، قال ميشيل إنّ "قرار الصين مواصلة هذا النزاع يسلّط الضوء على نفاقها بمقاضاة الولايات المتحدة في منظمة التجارة العالمية، وفي نفس الوقت الردّ من جانب واحد على الرسوم الجمركية"، وتابع المتحدث الأمريكي "رفضت اللجنة عن حقّ حجّة الصين القائلة إنّ إجراءات القسم 232 الأمريكية، هي إجراءات وقائية يمكن موازنتها بموجب قواعد منظمة التجارة العالمية".

ويمكن للصين استئناف الحكم الصادر الأربعاء، لكن لم يتّضح بعد المآل المحتمل للقضية. وتمّ تجميد محكمة الاستئناف التابعة لمنظمة التجارة العالمية - المعروفة أيضاً باسم المحكمة العليا للتجارة العالمية - منذ أواخر عام 2019، بعد أن عطّلت الولايات المتحدة في عهد ترامب تعيين قضاة جدد فيها وطالبت بإدخال إصلاحات جذرية عليها.

وفي ظل تعذّر تقديم الطعون، يمكن للبلدان عملياً منع الدول الأخرى من المضي قدماً وطلب تعويض مالي عن الأنشطة التي يعتبرها جهاز تسوية النزاعات غير قانونية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني أمريكا الصين منظمة التجارة العالمية منظمة التجارة العالمیة الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

«اتحاد الغرف العالمية»: الشركات الصغيرة والمتوسطة المحركات الصامتة للنمو

قالت ريم صيام ممثل اتحاد الغرف العالمية في مؤتمر سلسة أفضل نماذج ريادة الأعمال في مصر الذي تنظمه الغرف الإسلامية بالتعاون مع الاتحاد العام للغرف المصرية، إنه في ظل الأحداث العالمية المتغيرة، يبحث رواد الأعمال عن طرق مبتكرة للبقاء في صدارة المنافسة، فالشركات الصغيرة والمتوسطة هي المحركات الصامتة للنمو العالمي، وتمثل الشركات الصغيرة والمتوسطة 90% من جميع الشركات في جميع أنحاء العالم المسؤولة عن 70% من العمالة وتوليد 60% من الناتج المحلي الإجمالي في جميع أنحاء العالم، أحد أكثر التطورات الواعدة والمثيرة في ريادة الأعمال هو ظهور ريادة الأعمال التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي، ولقد غيّر الذكاء الاصطناعي قواعد اللعبة، إذ مكّن رواد الأعمال من الاستفادة من قدراته وإيجاد حلول ثورية.

ريادة الأعمال في مصر

وأضافت خلال كلتها بالمؤتمر: «لهذا السبب، أنشأت غرفة التجارة الدولية في عام 2020 مركز ريادة الأعمال التابع لغرفة التجارة الدولية وهو بمثابة برنامج عالمي يربط بين غرف التجارة واللجان الوطنية التابعة لغرفة التجارة الدولية ويمكّنها من إنشاء أنظمة بيئية لريادة الأعمال و مساعدة شركائها في الوصول إلى المعرفة والخبرة من جميع أنحاء العالم، واليوم، تمتد شبكة مراكز ريادة الأعمال التابع لغرفة التجارة الدولية عبر 15 دولة وأربع قارات، مما يساعد الشركات الصغيرة والمتوسطة على زيادة مشاركتها في التجارة العالمية وبناء القدرة التنافسية العالمية».

وتابعت: «يركز عملنا على العمل مع غرف التجارة واللجان الوطنية لغرفة التجارة الدولية للمساعدة في تعزيز دعمها الحالي لريادة الأعمال، ونقوم بذلك عبر عدة طرق منها تنظيم ورش عمل وندوات عبر الإنترنت حول موضوعات، مثل التجارة عبر الحدود، والاستدامة، والشمول، والابتكار، دعم تصميم البرنامج، نحن نعمل مع الغرف الراغبة في إنشاء مراكز ريادة الأعمال، العلامة التجارية، في بلدان شبكتنا»

وأشارت إلى أن غرفة التجارة الدولية ICC هي أكبر منظمة أعمال وأكثرها تمثيلاً في العالم، تمثل غرفة التجارة الدولية أكثر من 45 مليون شركة في أكثر من 170 دولة، تأسست غرفة التجارة الدولية في عام 1919، ويقع مقرها الرئيسي في باريس، ولديها 3 أذرع، وهم الاتحاد العالمي لغرف التجارة الدولية، والتحكيم الدولي لغرف التجارة الدولية-معهد غرف التجارة الدولية لقانون الأعمال العالمي.

مهمة غرفة التجارة الدولية

وأوضحت أن مهمة غرفة التجارة الدولية هي جعل الأعمال التجارية تعمل لصالح الجميع، كل يوم، وفي كل مكان، كما ان أولويات استراتيجية غرفة التجارة الدولية تتمثل في تمكين التجارة العالمية، وتعزيز الوصول إلى العدالة، وتسريع الاستدامة والعمل المناخي و تمكين المرأة، وتعزيز التعاون المتعدد الأطراف.

وأوضحت ان مركز ريادة الأعمال لغرفة التجارة الدولية يعمل مع غرف التجارة واللجان الوطنية لغرفة التجارة الدولية لتحسين برامج الدعم التي تركز على الشركات الصغيرة والمتوسطة، ونقوم بذلك من خلال بناء القدرات داخل منظمات دعم الأعمال، من خلال الاستفادة من علامتنا التجارية ومعرفتنا وشبكاتنا، كما نعقد ورش عمل و موائد مستديرة، ونساعد في فتح الشبكات العالمية، وتحسين الوصول إلى الخبراء، وتقديم الدعم في تصميم البرامج، وغالبًا ما يكون رواد الأعمال هم الصف الثاني المستفيد لدينا من خلال العمل الذي نقوم به لصالح الغرف والشركات الوطنية التابعة لغرفة التجارة الدولية، كما نعمل مع شركاء شبكتنا «الغرف واللجان الوطنية» لتحديد متطلبات و احتياجات البلد- المنطقة، وبناءً على ذلك، فإننا نوفر إمكانية الوصول إلى الخبراء والمعرفة والبرامج لتقديم الدعم.

مقالات مشابهة

  • الإدارة الأمريكية ترفض تصنيف مليشيا الحوثي منظمة إرهابية أجنبية
  • غرف دبي تستعرض آفاق تعزيز الشراكات العالمية خلال “لقاء السلك الدبلوماسي”
  • «الصحة العالمية» تعلن خلو الأردن من مرض الجذام كأول دولة في العالم
  • «الصحة العالمية» تحذّر من زيادة لدغات الأفاعي حول العالم
  • «الصحة العالمية»: إمدادات صحية عاجلة للبنان على إثر تفجيرات البيجر
  • الصين تفرض إجراءات مضادة على 9 شركات عسكرية أمريكية بسبب بيعها الأسلحة لتايوان
  • منظمة الصحة العالمية تحذر من زيادة لدغات الأفاعي حول العالم
  • منظمة الصحة العالمية: المجاعة تنتشر في كل مكان بالسودان
  • «اتحاد الغرف العالمية»: الشركات الصغيرة والمتوسطة المحركات الصامتة للنمو
  • الاتحاد الأوروبي يعلن انتهاء مهلة لشركات السيارات الكهربائية الصينية