تجمع سكان محافظة مطروح، في الساعات الأولى من صباح اليوم، أمام بعض المشروعات القومية، يحملون أعلام مصر ويعبرون عن فرحتهم بزيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي والإنجازات الكبيرة التي تم تحقيقها خلال السنوات الماضية.

أجود أنواع الملح في واحة سيوة

وأكد الإعلامي أحمد موسى، أن أجود أنواع الملح بالعالم موجود في واحة سيوة، مشيرا إلى أن القوات المسلحة أنشأت مصنعا للملح هناك تمهيدا لتصديره لدول العالم.

وقال «موسى»، خلال حلقة خاصة من برنامج «على مسؤوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، إن القوات المسلحة أنشأت ميناء جرجوب بواحة سيوة، مضيفا أن كل منتجات الواحة تصدر للعالم عن طريق الميناء.

وطالب «موسى» بإنشاء مطار مدني في سيوة لجذب السياحة، لافتا إلى أن شرم الشيخ لم تكن في الماضي على وضعها الحالي، لكنها كانت صحراء، وبعد إنشاء المطار وتدشين المشروعات أصبحت جاذبة للسياحة، لذلك لا بد من عمل رحلات طيران إلى سيوة ما يسهم في جذب السياح.

وضع خطة عاجلة لإنقاذ أراضي الواحة

وأشار أحمد موسى إلى أن سيوة كانت تعاني من زيادة الملوحة والتي تؤثر سلبا على شجر الزيتون والنخيل والمنازل، حتى أنها كانت تؤدي إلى حدوث انهيارات بالمنازل، مضيفا أن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه على الفور بإنقاذ سيوة ووضع خطة عاجلة لإنقاذ أراضي الواحة.

ونوه، بأن البحيرة في سيوة كانت منذ سنوات على مساحة 4 آلاف فدان، وحاليا تتجاوز 25 ألف فدان، لافتا إلى أن منازل سيوة لا تخلو من شجر الزيتون والنخيل الذي يعتبر مصدر دخل لكل أهالي سيوة، والتمور بكل أنواعها موجودة في سيوة ومنتشرة في كل الوجبات.

ولفت «موسى» إلى أن هناك مقترحا بتجميع مياه الصرف الزراعي في مكان واحد خارج الواحة، مردفا بأن مياه الصرف جاءت من حفر الآبار غير الشرعية التي أدت لتفقد كبير للمياه وتسببت في خطر على الأراضي الزراعية، لذلك سيتم غلق كل الآبار التي حفرت بصورة غير شرعية.

واستطرد: سيتم تجميع مياه الصرف الزراعي في قناة مفتوحة لحماية الأراضي، موضحا أن القناة المفتوحة حٌفرت على مسافة 34 كيلومترا، بمعدات ثقيلة في جبال سيوة لتجميع مياه الصرف الزراعي تمهيدا لنقلها خارج الواحة من خلال قناة المفتوحة.

وكشف «موسى»، أنه للمرة الأولى سيتم زراعة 658 ألف فدان غرب سيوة، تحديدا ما بين سيوة والحدود الليبية، موضحا أنه سيتم زراعة محاصيل القمح والذرة والصويا ومحاصيل أخرى في غرب سيوة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: واحة سيوة مطار میاه الصرف إلى أن

إقرأ أيضاً:

"مياه الفيوم" تعقد لقاء جماهيري بقرية منشاه طنطاوي للتعريف بمشروع الصرف الصحي

عقدت شركة مياة الشرب والصرف الصحى بالفيوم لقاء جماهيرى بقرية منشاة طنطاوى للتعريف بمشروع الصرف الصحى تمهيداً لبدء التفيذ ضمن برنامج توسعات الصرف الصحي الممول من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وذلك بناء على توجيهات المهندس محمد عبد الجليل النجار رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مياه الشرب والصرف الصحي بالفيوم .

تم عقد اللقاء جماهيري بعزبة عبد العليم ابراهيم التابعة لقرية منشأة طنطاوي بمركز سنورس تمهيدا لبدء تنفيذ مشروع الصرف الصحي بالقرية ضمن برنامج توسعات الصرف الصحي بمحافظة الفيوم والممول من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية EBRD وبنك الاستثمار الأوروبي EIP ومنحة من الاتحاد الأوروبي .

يخدم المشروع قري عبد العليم إبراهيم - منشأة طنطاوي - وقري منشأة السادات - عبدالله عليوة - محمد يوسف وحده محليه السعيدية , وجاء ذلك بحضور احمد رمضان رئيس الوحدة المحلية لمنشاة طنطاوي وشعبان سيد أمين رئيس الوحدة المحلية بالسعيدية والمهندس احمد حموده مدير المشروع بشركة ريدكون المنفذه والمهندس محمود عبد النعيم مدير المشروع بالمكتب الاستشاري "استانتك " والمكون المجتمعي بشركة مياه الفيوم وأعضاء من وحدة تنفيذ المشروع بالشركة وعدد من القيادات التنفيذية والشعبية وأهالي القرية.

وخلال اللقاء تم التعريف بالمشروع ومكوناته  وآلية الشكوي والتظلمات والاستماع لآرائهم ومقترحاتهم والرد على استفساراتهم . 

أهمية الشراكة المجتمعية وزيادة تفعيل دور المكون المجتمعى..

 

ومن جانبه أكد المهندس محمد عبد الجليل النجار على أهمية الشراكة المجتمعية وزيادة تفعيل دور المكون المجتمعي وتكثيف اللقاءات الجماهيرية والسعي لتعزيز التواصل مع المجتمع المحلي بجميع فئاته، وتعزيز ورفع وعي المواطن وإتاحة كافة المعلومات حتى يكون شريكا في الحفاظ على المشروعات التي تنفذها الدولة وحمايتها  والمساهمة الفاعلة في تذليل العقبات التي تواجه تنفيذ تلك المشروعات 

كما أوضح أن برنامج توسعات الصرف الصحي بمحافظة الفيوم يعد نقلة كبيرة لسكان القري المحرومة والاكثر احتياجاَ من خلال توفير خدمات الصرف الصحي بتلك القرى وتحسين نوعية الحياة الصحية والإجتماعية والإقتصادية للمواطنين والقضاء على أثر التلوث البيئي ببحيرة قارون والحفاظ على البيئة والقنوات المائية من التلوث.

4 6 33

مقالات مشابهة

  • أحمد موسى يزف بشرى سارة بشأن حل أزمة نقص الأدوية
  • أحمد موسى: الرئيس وجه بتنمية الصناعة وتشغيل المصانع المغلقة
  • "مياه الفيوم" تعقد لقاء جماهيري بقرية منشاه طنطاوي للتعريف بمشروع الصرف الصحي
  • "قرية سياحية".. أبرز مشروعات تخرج طلاب هندسة سوهاج بواحة سيوة
  • كارثة وبائية جديدة تهدد مخيمات النزوح وسط غزة
  • مرض الجرب يهدد أهالي غزة بعد انهيار المنظومة الصحية
  • تفشي الجرب دون علاج بين النازحين بغزة 
  • كارثة بيئية جديدة تهدد النازحين في غزة.. الجرب يتفشى دون علاج
  • 14 ساعة من العطش.. أهالي سمالوط يعانون من انقطاع المياه ومحافظ المنيا: سيتم توصيلها تدريجيا
  • عبدالمحسن سلامة: الحكومات السابقة دفعت الفاتورة والوزارة الجديدة الأكثر حظًا